الأجندة الزراعية

16 خطوة لزراعة الأناناس في المنزل

كتبت: هيام عبدالفتاح تعد زراعة الأناناس من ابسط واسهل وامتع عمليات الزراعة التي يمكن ان يقوم بها الانسان، فكل ما ستحتاج الية للقيام بهذا العمل يتمثل في (ثمره أناناس، وعاء للزر،, كوب، تراب خصب، ماء نقي، سماد بكميات بسيطة، اعواد تنظيف الاسنان)، ايضاً بعد الانتهاء من عملية زراعة الأناناس والدخول الي مرحلة رعاية النبتة المزروعة لن تجد صعوبات او مشاكل، بل ستجد متعة وراحة نفسية هائلة، فرؤية نبتتك الصغيرة تنمو وتكبر امام عينيك سيسعدك حقاً.

خطوات زراعة الأناناس بالمنزل

1- ابحث عن ثمرة أناناس ذات اوراق متماسكة ولونها اخضر والتى لم يصبح لونها اصفر او بنى, كما يجب ان تكون رائحة حبه الأناناس ذكية فهذا دليل على ان اختيار تلك الثمرة بعينها صائب فهى صالحة للزراعة.

2- يجب ان تختار ثمرة الأناناس الناضجة حيث تقوم بانتاج ثمرة أناناس اخرى, فالحذر من اختيار ثمرة غير ناضجة.

3- قم بجذب اوراق الثمرة برفق فاذا انتزعت بسهوله فهذا يدل على انها اكثر نضجا ولن تصلح للزراعة، ويجب ايضاً معرفة ما اذا كانت اسفل اوراق الثمرة توجد آفات ام لا. ستجد بقع رمادية صغيره اذا كانت هناك افات.

4- امسك جسم ثمرة الأناناس بيد واحده وباليد الاخرى قم بانتزاع الاوراق من اسفلها ثم قم بفصلها عن الثمرة ستجد ان القاعدة معلقه بجزء صغير من الثمرة.

5- عند مواجهه مشكله للقيام بالخطوة السابقة يمكنك حينها لى الجزء الاعلى من الثمرة وجزله، ويجب التاكد من اسفل الثمرة سليم فهى تنبت منها جذور جديدة حيث تتجمع الاوراق مرة اخرى مع فى تلك المنطقة فاذا لم تكن سليمة سيتعذر نمو النبات مرة اخرى.

6- إنزع الأوراق المتواجدة أسفل الثمرة حتى يظهر ساق النبات و يتيح لك زراعته فهذا يساعد على إنبات الجذور ثم قم بنزعه لتظهر بضع بوصات من ساق النبات ومنها يتم قطع الثمار المتبقية بشرط عدم تلف ساق النبات.

7- اتركها لمدة أسبوع حتى تجف تماما ستجد أن الندبات التى قطعت وأزيلت الأوراق منها قد تيبست تماما تصبح هذه الخطوة أساسية قبل القيام بالخطوات المتبعة.

8- احضر كوب تكون فوهته متوسطة أى ليست كبيرة أو صغيرة فتكون كبيرة بقدر معين حتى تأخذ سعة تاج ثمرة الأناناس كما يلزم أن تكون صغيرة بقدر كافى للحفاظ عليها من ملأها تماما.

9- قم بوضع عيدان الأسنان في تاج ثمرة الأناناس. ضعهم عكس بعضهم البعض بالقرب من أعلى الساق. ادفعهم إلى الداخل بما فيه الكفاية لكي يتم تمركزهم في المكان. تُستخدم عيدان الأسنان هذه كي تُعلِق تاج ثمرة الأناناس في كوب الماء.

10- قم بوضع تاج الثمرة فى الماء فيجب أن تمتلئ الساق بالماء حتى تنمو الأوراق لأعلى.

11- يجب وضع كوب الماء فى مكان أكثر عرضة لأشعة الشمس فهذا يساعد على نمو الجذور ويستغرق بعض الوقت فيصل الى بضعة أسابيع قليلة لتبدأ الجذور فى النمو ولكن يجب مراعاة عدم تعرض النبات الى درجة حرارة مرتفعة أو منفضة كما يلزم تغيير الماء كل فترة لمنع التعفن.

12- احضر إناء بعمق 15سم و إملأه بتربة تحتوى على مزيج من مواد عضوية بنسبة 30% حتى تغذى النبات بالمواد الضرورية لنمو النبات.

13- انتظر حتى تصبح الجذور بطول كافي لزراعة تاج ثمرة الأناناس وذلك لكي ترتكز الجذور جيدا فى التربة مما يساعد علي نجاح عملية زراعة الأناناس، ثم قم بالضغط بشدة على التربة حتى تستوي في المنطقة المحيطة بأسفل التاج، هذا ويراعي ان تعمل بحرص وبرق حتي لا تتسبب في تطليخ الاوراق بالتراب.

14- يجب أن يكون النبات رطب ولا يجب ان يتعرض الى درجة حرارة منخفضة عن 18 درجة مئوية، فنبتة الأناناس عادة تحتاج الى مناخ رطب ومشمس لذلك يمكنك استخدام الرذاذ لجعله رطبا باستمرار.

15- يجب رى النبات باستمرار على الأقل مرة واحدة كل أسبوع كما يجب تسميده مرتين كل شهر خلال فترة الصيف وذلك باستخدام سماد تاثيره متوسط.

16- يستغرق نمو النبات بضع سنوات فتظهر الثمرة فى البداية على شكل زهور حيث تظهر على هيئة مخروط أحمر وسط الأوراق فتتحول الى زهور بلون أزرق ومن ثم تصبح الثمرة ويستغرق نموها حوالى 6 أشهر وتنمو فوق التربة فى المنتصف.

ما يجب مراعاته عند زراعة الأناناس

1- احذر عند استخدام الأناناس البرى فهناك ما يسمى بالنسغ ينتج عن الأناناس غير مكتمل النضج لإحتوائه على إنزيمات قوية تسبب هيجان للجلد.

2- زراعة الأناناس لفترة طويلة والصبر علية حتى يكتمل نموة ويصل طولة وعرضة الي 6 اقدام سينتج لك ثمار بجحم الثمار المتواجدة لدي محلات الفواكة والسوبر ماركت، اما الاستعجال سيقدم لك ثمار غير مكتملة النمو وبالتالي ستكون اصغر حجماً.

3- ينصح بزراعة ثمرتين أناناس فى حالة فشل زراعة إحداهما فالأخرى يمكن إتمام زراعتها والنجاح فيها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى