الأجندة الزراعية

نصائح لمزارعي الكمون والينسون والكراوية

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في البداية يجب التأكيد على مزارعي الكمون والينسون والكراوية التخلص من الحشائش بالمزرعة قبل الزراعة عن طريق إعطاء ريه كدابة قبل الزراعة ثم الحرث الجيد والتشميس.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أولا: الكمون

1ـ اختيار الارض المناسبة عامل هام في نجاح الزراعة الكمون تنجح زراعته في الأراضي الصفراء أو الرملية ولا يفضل الأراضي الثقيلة والكمون من النباتات التى تتحمل درجات من الملوحة والقلوية الا انة يفضل الأراضي المعتدلة.

2ـ اختيار الأماكن الأفضل للزراعة يجود الكمون في الوجه القبلي أفضل من الوجه البحرى لان يحتاج درجات حرارة من 28 – 35 م٥ ورطوبة منخفضة من 60 – 70%.

3ـ موعد زراعة الكمون يزرع الكمون في شهر نوفمبر حتى أول ديسمبر والتبكير في زراعة الكمون يعطي محصول عالي وخصوصا ان الكمون محصول بطئ النمو في مرحلة الأولى.

4ـ أهم مشكله في زراعة الكمون هي وجود تقاوى حشيشة الكمون او ما يسمي بالكون الدكر وجودها مع تقاوى الكمون وهى مميزة عن تقاوى الكمون شبة كروية واكبر حجما ويمكن إجراء عملية الغربلة الجيدة للتقاوى للتخلص من بذور حشيشة الكمون.

5ـ مشكله أخرى في زراعة الكمون هو الإصابة بأمراض الذبول بعد الزراعة مباشرة ولهذا يجب استخدم مطهر فطرى مع التقاوى أثناء الزراعة والاعتدال في رى الكمون لانة حساس جدا للري.

ثانياً: الينسون

1ـ الينسون لا يحتاج إلى حرارة عالية ورطوبة منخفضة لأن هذا المناخ يعطى نمو خضرى وزيت اقل، ولهذا يفضل زراعة الينسون في الوجة البحري.

2ـ نبات الينسون من النباتات الحساسة للملوحة ولا يتحمل درجات عالية من الملوحة او الحموضة ويفضل الأراضي ذات PH المعتدل.

3ـ يزرع الينسون في شهرى أكتوبر ونوفمبر والزراعة المبكرة تعطى نموا كبيرا وإنتاج ثمريا مرتفع مصحوب بنسبة عالية من الزيت العطري وفي المناطق الباردة يتم زراعتة بعد ذوبان الجليد واعتدال الطقس في مارس.

ثالثاً: الكراوية

1ـ نبات الكراوية من النباتات التى تتحمل البرودة يحتاج إلى حرارة من 20 – 22م٥، بينما الحرارة المرتفعة من 25 – 30م٥ تؤدي إلى خفض المحتوى من الزيت العطري، وكذلك ارتفاع محتواه من مادة الكارفون وهذا غير مرغوب في زيت الكراوية.

2ـ نباتات الكراوية تتحمل ملوحة التربة وحتى PH 10 وتجود زراعة الكراوية في معظم الأراضي الزراعية وتفضل التربة الصفراء بنفعها بينما الأراضي الثقيلة والخصبة تؤدى إلى زيادة في النمو الخضري علي حساب النمو الثمرى.

3ـ تزرع الكراوية في شهرى أكتوبر ونوفمبر ويفضل التبكير في زراعة الكراوية لإعطاء نمو خضرى جيد، وبالتالي إنتاج ثمرى ممتاز مع ارتفاع في نسبة الزيت العطري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى