الأجندة الزراعية

نبات «الدمسيسة».. الزراعة والاستخدامات

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

للمزارعبن والمستثمرين الراغبين في معرفة كنوز من النباتات الطبية التي لها فوائد واستخدامات عديدة في مجال الطب وغيره، وزراعتها مربح للغاية.. نستعرض اليوم نبات اسمه الدمسيسةAmbrosia maritima ، Fam.Compositae هو نبات ينمو كحشيشة على ضفاف النيل والترع والمصارف.

 تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لنبات الدمسيسة

الموطن الأصلي لنبات الدمسيسة هو أوروبا وشمال إفريقيا واليوم ينمو في آسيا الوسطى وشرقي الولايات المتحدة الأمريكية ويزرع في الأقاليم المعتدلة في جميع أنحاء العالم، ويتكاثر عن طريق البذور في الربيع أو بتقسيم الجذور في فصل الخريف وتجنى الأوراق والأزهار في نهاية الصيف.

ينمو على جوانب الطرقات وفي البراري، وتعد الجزائر وايطاليا وفرنسا المناطق الأساسية لاستزراع الدمسيسة.

الوصف النباتي لـ”الدمسيسة”

نبات الدمسيسة نبات عشبى حولى يتبع العائلة المركبة وينتشر فى الوجهة القبلى وتأتى لمصر من السودان عن طريق مياه النيل لخفة وزن البذرة، ويوجد فى الوجهة البحرى على حواف الترع والمصارف يتميز النبات بجذرة الوتدى هذا الامر قد يجعلة نبات معمر.

ساق الدمسيسة

عشبى اسطوانى اخضر مغطى بشعيرات كثيفة قائمة تتفرع إلى عدة فريعات يصل لارتفاع حوالى 100 سم.

أوراق الدمسيسة

بسيطة متبادلة معنقة تنقسم الى فصوص كل فص لة رأس مدببة ولها حواف مشرشرة وسطحها مغطى بشعيرات كثيفة.

الزهرة في نبات الدمسيسة

تحمل الازهار فى نورة هامة متجمعة على قمة الجزئ العلوى من الفرع وهى نوعان هامة مذكرة على القمة وهامة مؤنثة اسفل الهامة المذكرة.

البذرة في نبات الدمسيسة

صغيرة خفيفة الوزن لونها اسود من الداخل ومغلفة بغلافين.

الظروف المناسبة لنبات الدمسيسة

تنجح زراعة نبات الدمسيسة فى جميع انواع الاراضى وافضلها الصفراء وتحتاج للجو البارد فى بداية حياته، وهذا النبات يتحمل العطش ودرجات الحرارة العالية والملوحة حتى 2000 PPM.

زراعة الدمسيسة

ـ عمل المشتل: تتكاثر الدمسيسة بواسطة البذرة بعمل مشتل ابتداء من شهر نوفمبر حتى يناير ويجب تغطية المشتل بواسطة البولى ايثيلين او تزرع البذور تحت انفاق او الصوب البلاستيكية، ويحتاج الفدان حوالى من 1 – 1,5 كجم بذور لانتاج حوالى 40 ألف شتلة.

يتم حرث المشتل جيدا وتخطط ارض المشتل الى خطوط معدل 12 خط فى القصبتين، ويحتاج الفدان الى حوالى نصف قيراط مشتل وتستمر الشتلات بالمشتل حوالى 3 شهور والشتلة بطول حوالى من 20 – 25 سم ثم تنقل الى الارض المستديمة.

ـ تجهيز الأرض المستديمة للزراعة: بعد حرث الارض عدة مرات متعامدة وتسويتها تتم الزراعة بطريقتين اما طريقة الاحواض او على الخطوط يفضل على خطوط لتوفير مياة الرى ويكون ما بين الخط والاخر حوالى 60 سم واتجاة الخطوط من الشرق الى الغرب وتزرع الشتلات فى الجهة القبلية والمسافة بين الشتلة والتانية حوالى 25سم.

ري نباتات الدمسيسة

 يتم الاهتمام بعملية الرى حسب الحاجة طبقا للظروف الجوية والتربة ولانترك الارض حتى يحدث بها ىتشقق ولا يتم الرى اكثر من اللازم بكميات كبيرة حتى لا تتعفن الجذور وتقريبا يحتاج النبات الى حوالى من 8 الى 10 ريات خلال موسم نموة ما بين الرية والاخرى حوالى من 20 – 25 يوم حسب الظروف الجوية وطبيعة التربة.

العزيق في حقول الدمسيسة

تجرى هذة العملية بعد حوالى شهر ونصف الى شهرين من الزراعة تجرى عملية العزق للتخلص من الحشائش وتهوية التربة.

تسميد نباتات الدمسيسة

تضاف الاسمدة بعد اجراء عملية العزقة الاولى للنباتات بعد حوالى شهر ونصف من الزراعة، ويحتاج الفدان من 50 – 100 كجم سلفات النشادر، إضافة الى حوالى 150 كجم من سماد سوبر الفوسفات تضاف اثناء تجهيز الارض علاوة عن حوالى 50 كجم من سماد سلفات البوتاسيم تضاف قبل التزهير تضاف نصف الكمية السابقة والنصف الثانى بعد الحشة الاولى.

محصول الدمسيسة

يعطى النبات حوالى حشتين فى العام الاولى فى شهر مايو او يونيو وعلى ارتفاع حوالى 20 سم من سطح الارض وعند بداية التزهير وتترك الحشة التانية لاخذ منها بذور واوراق فى شهر اغسطس او سبتمبر.

يعطى الفدان حوالى من 15 – 20 طن عشب اخضر حوالى (4 – 5) عشب جاف للحشة الاولى وحوالى (400 – 500) كجم بذور فى حالة ترك النباتات لانتاج بذور بعد الحشة الاولى.

التجفيف والتخزين

تجفف النباتات فى اماكن مظللة جيدة التهوية وبعيدا عن الشمس المباشرة ويتم تخزين العشب الجاف (الاوراق) فى اكياس من الخيش وفى اماكن جيدة التهوية وبعيدة عن ضوء الشمس المباشرة لان التخزين فى ضوء الشمس المباشرة تفقد جزئ كبير من المادة الفعالة.

المكونات الكيماوية

يحتوى عشب الدمسيسة على زيت طيار ولكنه ثقيل يستخلص بواسطة جهاز سوكسلت تصل نسبته الى حوالى 0,3 – 0,8% يحتوى على مادتين هما دمسين وامبروزين اعلى نسبة فى الازهار ثم الاوراق والثمار والسيقان.

استخدامات نبات الدمسيسة

1- يستعمل فى علاج امراض الجهاز البولى للانسان يتم تناول العشب الجاف او مغلى الاوراق يؤدى الى توسيع الحالب وتفتيت الحصوات فى الكلى ونزولها من الحالب.

2- تفتيت الحصوات المتكونة فى القنوات المرارية.

3- يؤدى الى ادرار الصفراء ومنشط للكبد ويساعد عى تجديد خلاياه.

4- يستخدم كملين وطارد لديدان الاسكارس من الجهاز الهضمى.

5- يقلل من التقلصات فى حالة الازمات الصدرية.

6- استخدام العشب او الأوراق بجرعات قليلة جدا تساعد فى تقليل وخفض السكر فى الدم.

7- يخلص الجسم من السموم الزئبقية والرصاصية.

8- يقوى الطلق عند الولادة ويساعد على تنظيف الرحم بعد الولادة.

9- يستخدم فى علاج امراض البروستاتا.

10- يستخدم مغلى الاوراق كمادات فوق البطن لتسكين الام المرارة واضطرابات الكبد.

11- يستخدم فى علاج امراض الروماتيزم.

12- يستخدم مغلى الاوراق كغسول للعين فى حالات الرمد.

13- مستخلص الاوراق لة القدرة علة ابادة انواع من البكتيريا فتستخدم كمضاد حيوى وكذلك الفطريات.

14- يستخدم عشب الدمسيسة فى ابادة قواقع البلهارسيا ووجد ان مسحوق الازهار اقواها يلية مسحوق الاوراق ثم مسحوق العشب.

15- وجد ان تحميل نبات الدمسيسة على زراعات الطماطم والبرقوق والعنب والفول السودانى ادى الى طرد النيماتودا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى