أخبار الزراعة

من محطة شتلات قصب السكر بكوم امبو.. مدبولي: القصير عرض على الرئيس فكرة إيجاد طفرة نوعية في زراعة وإنتاج القصب

كتب: د.أسامة بدير أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن سعادته بزيارة اليوم لمحافظة أسوان اليوم برفقة عدد من الوزراء، حيث أدلى  بتصريحات تليفزيونية، من محطة شتلات قصب السكر بمركز كوم امبو.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ولفت مدبولي، إلى أنه حرص أن تكون تصريحاته خلال هذه الزيارة من هذه النقطة، وهي المركز الجديد لشتلات زراعة القصب، مشيراً إلى أن وزير الزراعة سبق أن عرض على السيد رئيس الجمهورية، فكرة لايجاد طفرة نوعية في زراعة وانتاج قصب السكر، باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية، الذي تعتمد عليه مصر في انتاج السكر.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن المشكلة كانت تكمن في طريقة الزراعة التقليدية التي تروى بالغمر، حيث كان القصب يستمر في الأرض لنحو 5 سنوات، دون أي تغيير في الشتلات، ومع مرور الوقت كانت انتاجية الفدان تقل، كما كانت بعض “العُقَلِ” تفسد وتموت، دون أن يتمكن المُزارع من تغييرها، متابعا: الفكرة التي تم طرحها وتبناها وزير الزراعة بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد، كانت بعمل هذه المراكز، التي تنتج الشتلات التي يستطيع الفلاح زراعتها بطريقة حديثة.

وأكد مدبولي، على أن هذا الأسلوب الجديد يستهلك كمية أقل من المياه بشكل كبير في عملية الزراعة والانتاجية، كما أن المحصول يتضاعف، من المتوسط الحالي وهو مثلا 30 الى 35 طناً للفدان بالطريقة التقليدية، ليصل إلى نحو 60 و70 طناً للفدان الواحد، من خلال هذه الالية والنموذج الجديد، حيث توضع “العُقَلِ” في الأرض بطريقة معينة، ويتم الري بكميات مياه قليلة، ويكون لدى المُزارع فرصة لاستبدال “العقلة” التي تفسد وتموت، دون الحاجة لانتظار انتهاء الموسم كله وحصاد القصب بأكمله.

وأوضح رئيس الوزراء، أننا لدينا إلى جانب هذا المركز بكوم امبو، مركز آخر بوادي الصعايدة، يصل لنحو 10 أضعاف مركز كوم امبو، لننتج من خلاله الشتلات الكافية للتوسع في الزراعة الحديثة لقصب السكر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى