ملفات ساخنة

متحدث رئاسة الجمهورية: إثيوبيا تعهدت بعدم إلحاق الضرر بمصر في ملف سد النهضة

كتبت: هند محمد أوضح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي برئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، مؤكدا أن اللقاء ساده أجواء إيجابية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأكد فهمي، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على قناة «تن»، مساء الخميس، على أن رئيس الوزراء الإثيوبي تعهد بعدم الإضرار بمصالح مصر.

وتابع: أنه كان هناك تأكيد إثيوبي على صدق نواياها فيما يتعلق بالاستعداد للتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن، لافتا أن هذا الأمر انعكس في البيان المشترك، من خلال تحديد فترة زمنية في حدود 4 أشهر؛ للتوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار أن هناك رغبة لدي الجانب الإثيوبي، فيما يتعلق بتحقيق المصالح المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، والتي أكد عليها الرئيس السيسي؛ لأنها تمثل سياسية مصر وتوجهها الثابت، وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، معربًا عن أمله أن ينعكس ذلك في المفاوضات التي ستبدأ خلال فترة محددة والتوصل إلى اتفاق.

ولفت إلى أن الجانب الإثيوبي تعهد بأن ملء السد هذا العام لا يلحق ضررا بمصر والسودان ويوفر الاحتياجات المائية للبلدين.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبي، على الشروع في مفاوضات “عاجلة” للانتهاء من الاتفاق حول ملء سد النهضة وقواعد تشغيله، في غضون 4 أشهر بعد توقف زاد على عامين.

يذكر أن مفاوضات سد النهضة توقفت في أبريل عام 2021 بانتهاء المحادثات التي استضافتها كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى