زراعة x زراعة

ما أفضل مسافات الزراعة بالنسبة لشتلات الطماطم والخطوط؟ (فيديو)

كتب: د.أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من الحاج عبيد الجعفري، مزارع طماطم بالسعودية، يقول: ما أفضل مسافات الزراعة بالنسبة لشتلات الطماطم والخطوط؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يُجيب على هذا السؤال، الدكتور الفونس جريس، وكيل معهد بحوث البساتين للإنتاج بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، بخصوص التخطيط الأمثل يتوقف علي عدة أمور، وهى:

شاهد: زراعة وإنتاج الطماطم

أولا: الزراعة المكشوفة في الحقل المفتوح التي تستخدم هجن محدودة النمو ذات مجموع خضري قوي والغرض من الاستخدام هو الاستهلاك الطازج وتكون المسافة بين النباتات من 40 سم إلى 50 سم والمسافة بين الخطوط وبعضها 150 سم ويصل عدد الشتلات في الفدان من 5000 الي 7000 شتلة.

ثانيا: بخصوص الهجن المحدودة بغرض التصنيع والجمع الآلي الهجن تكون مندمجة المجموع الخضري، وبالتالي التخطيط بعمل عدد 2 خرطوم ري على المصطبة والزراعة على رجل غراب على مسافه 40 سم والمسافة بين الخطوط 175 سم.

شاهد: زراعة الطماطم في الصحراء.. (الأرباح والإنتاجية العالية)

مواصفات الهجن

المحصول الكلي الكبير والعقد في الظروف القاسية من الحرارة المرتفعة أو المنخفضة على حسب العروة المزروعة ولكل عروة الهجن التي تجود بها، علاوة على صفات الجودة من الصلابة واللون الأحمر الداكن والشكل الذي يتطلبه ذوق المستهلك، وتحمل الإصابة الفيرسية والأمراض الفطرية وأمراض التربة.

عموما مواصفات ألشتله الجيدة

1- أن يكون عليها 4 – 5 أوراق حقيقية.
2- طولها حوالى 10 – 14 سم، وتكون سميكة غير مسرولة وغير سهلة الكسر.
3- ذات مجموع جذري قوي.
4- خالية من أي تشوهات.
5- خالية من الأمراض خاصة الفيروسية.
6- خالية من الإصابة بمرض عفن الرقبة أو عفن الجذور.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى