الأجندة الحيوانية

فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب.. الأعراض والعلاج

كتب: د.صفوت كمال فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب هو الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية وهو هرمون يتحكم في عملية التمثيل الغذائي والأيض وهو تحويل الغذاء إلى وقود لأعضاء الكلب والجسم كله. فرط نشاط الغدة الدرقية هو أكثر ندرة في الكلاب من قصور الغدة الدرقية، وعادة ما ينتج عن ورم الغدة الدرقية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يمكن أن يسبب عددا من الأعراض في الكلاب التي تتراوح من التبول المتكرر والإسهال إلى فشل في القلب والفشل الكلوي إذا تركت دون علاج. إذا كنت لاحظت علامات فرط نشاط الغدة الدرقية، فمن المهم للوصول إلى الطبيب البيطري على الفور.

بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب تنتج عن زيادة في الأيض وبسبب هذا حدوث تفاوت وعدم انتظام في جميع أنظمة واجهزة الجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن، على الرغم من زيادة في الشهية.

فقدان الوزن المفرط زيادة الشهية كثرة التبول وزيادة العطش قيء إسهال كآبة ضعف الاهتياجية تضخم الغدة الدرقية، تشعر بأنه مقطوع الرقبة صعوبة في التنفس عدم انتظام ضربات القلب أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب فرط نشاط الغدة الدرقية عادة ما ينتج عن الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية الناجم عن سرطان الغدة الدرقية يتداخل الورم مع الوظائف الطبيعية للغدة الدرقية، مما يؤدي إلى إفراز هرمونات بكثرة، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى ظهور أعراض واضحة. فزيادة هرمونات الغدة الدرقية ليس بالضرورة أن تنشأ في الغدة الدرقية الكلب.

مصدر آخر من هرمونات الغدة الدرقية هو من تناول دواء الغدة الدرقية، والذي عادة ما يتضمن الشكل الاصطناعي من هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي التصحيح المفرط لمستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة في بعض الأحيان إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

بالإضافة إلى ذلك الوجبات الغذائية الغذائية الخام التي تشمل كمية مفرطة من هرمونات الغدة الدرقية تسبب أيضا في هذه الحالة وهذه الوجبات الغذائية غالبا ما تشمل المرئ لحم الرأس، والرقبة الحيوانية، والتي تحتوي على مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية. التنوع في تناول البروتين الحيواني للكلاب وتجنب هذه الأجزاء الحيوانية يمكن أن يمنع الكلب من تناول الكثير من هذه الهرمونات.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الكلاب يعتمد على سبب الحالة. في الحالات التي يكون سببها رد فعل للدواء نتيجة علاج القصور في الغدة الدرقية، يجب تعديل جرعة الدواء حتي نصل لمستويات مستقرة من الهرمون إذا كان فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الهرمونات يجب التغيير الغذائي وعادة ما يكون كافيا لعكس الحالة. لسوء الحظ فرط نشاط الغدة الدرقية هو أكثر شيوعا نتيجة لسرطان الغدة الدرقية والتي غالبا ما تكون قاتلة.

العلاج في هذه الحالة يعتمد على حجم الورم وعما إذا كان قد انتشر بالجسم. قد ينطوي العلاج على إزالة جزئية للورم أو إزالة الغدة الدرقية بأكملها. وهذا يعتمد على ما يعتبر الطبيب البيطري أنسب مسار للحالة. بالإضافة إلى ذلك، العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي هي خيارات أخرى لمحاربة السرطان، وتستخدم في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع الجراحة.

الأورام الحميدة هي أسهل الحالات ويمكن أن تستجيب بشكل جيد للعلاج، ولكن الأورام الخبيثة يمكن أن تنتشر في كثير من الأحيان إلى الأعضاء الحيوية في الرقبة. في الحالات التي تعافى الكلاب، القيود الغذائية يجب أن تتبع بدقة، وخاصة للحفاظ على صحة الكلى.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى