أخبار الزراعة

«عبدالعظيم» و«موسى» يُسلمان شهادات التخرج للمبعوثين من 10 دول إفريقية

كتب: د.أسامة بدير أناب وزير الزراعة السيد القصير، كل من الدكتور عادل عبدالعظيم – وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسي – المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي بتسليم شهادات التخرج لعدد من المتدربين من دول القارة الإفريقية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، أن هذا التدريب يأتي في إطار تفعيل التعاون الثلاثي بين المركز المصري الدولي للزراعة وهيئة التعاون الدولي الياباني والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، مشيرا أن اليوم هو ختام أعمال البرنامج التدريبي في مجال” اختبار وتجهيز البذور”.

وأكد موسى، على أن مصر والقيادة السياسية لا تألو جهدا في تقديم الدعم إلى الأشقاء الافارقة ورفع كفاءة العاملين في كل القطاعات بما فيها قطاع الزراعة من خلال الدورات والبرامج التدريبية، التي شملت مراحل تنفيذ البرنامج على الجانب النظري في طرق تربية الأرز – إنتاج بذور الأرز الهجين – المحافظة علي النقاء الوراثي للأصناف التجارية – إجراءات التكيف علي المناخ في قطاع الإنتاج الزراعي.

وأضاف: تضمن البرنامج أيضا الجانب العملي الذي ركز على عدد من الزيارات الميدانية في حقول الأرز والمعامل بمركز بحوث سخا بكفر الشيخ وحضور ورشة عمل (مواجهة تحديات محصول الأرز منخفضة البذور في البلدان الأفريقية المنتجة).

وأشار المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، أن برنامج التدريب تضمن عدد من الجولات السياحية والتثقيفية لإلقاء الضوء علي أهم المعالم التاريخية والأثرية والتعرف على مكانة مصر التاريخية علي مر العصور، منوها أنه شارك في البرنامج 10 دول من دول القارة من بينها بنين، بوركينا فاسو، تشاد، تنزانيا، توجو، جنوب السودان، زامبيا، مالي، مدغشقر، وملاوي.

وأشاد المشاركون في البرنامج التدريبي بجميع القائمين على التدريب، موجهين الشكر إلي جمهورية مصر العربية ووزارة الزراعة على تقديم الدعم الكامل خلال فترة البرنامج.

هذا، وقد شهد حفل ختام البرنامج التدريبي حضور ممثل الجايكا السيد شينو ماساو نائب رئيس مكتب الجايكا مصر، والسيدة نوجوتشي ماري مسئولة مشروعات التعاون الثلاثي، والمهندسة سهير الحفني مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى