الأجندة الزراعية

زراعة الكمون.. التربة المناسبة وطريقة زراعته

كتبت: نورا سيد أخي المزارع .. كيف تزرع الكمون؟

التربة المناسبة لزراعة الكمون

تجود زراعة الكمون في أنواع مختلفة من الأراضي جيدة الصرف، خاصة الأراضي الخفيفة لأن النبات يتعرض للإصابة بفطريات الذبول الموجودة بالتربة، ومن هنا فإن منسوب الماء الأرضي المرتفع أو صعوبة الصرف يساعد علي ظهور مرض الذبول، كما أن زراعة بذور ملوثة بالفطر يتسبب في ظهوره.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

إن إصابة الكمون بالذبول يكون مشكلة تقف عقبة في سبيل إنتاجه، وينصح بعدم زراعته في الأراضي التي يتعرض فيها للإصابة بهذا المرض.

تقاوي الكمون

يلزم اختيار تقاوي الكمون من مصادر جيدة غير مصابة، ويفضل معاملة التقاوي بالمبيدات الفطرية قبل زراعتها، كذلك لا تنجح زراعة الكمون في الأراضي الملحية أو الغدقة، ويلزم للمناطق التي يزرع فيها الكمون تكون الرطوبة الجوية فيها منخفضة، خاصة خلال شهري فبراير ومارس لإنها مرحلة تكوين الأزهار والثمار فارتفاع الرطوبة الجوية يؤدي إلي إصابة النبات باللفحة والبياض الدقيقي.

اقرأ المزيد: 7 إرشادات هامة عند زراعة محصول الكمون

اقرأ المزيد: بالتفصيل.. كيف تزرع نبات الكمون؟

موعد زراعة الكمون

يزرع الكمون خلال شهري أكتوبر وأوائل نوفمبر، والتبكير في الزراعة يؤدي إلي زيادة المحصول، خاصة وأن الكمون من النباتات بطيئة النمو في مراحله الأولى.

اقرأ المزيد: كيف تزرع نبات الكمون تحت الظروف المناخية المصرية؟

تكاثر الكمون

يتكاثر الكمون بالبذرة مباشرة في الأرض المستديمة ويحتاج الفدان من 5 – 7 كجم في حالة الزراعة في أحواض، أما في حالة الزراعة في سطور داخل أحواض فيلزم من 4 – 6 كجم من البذور للفدان، على أن تكون بذور التقاوي حديثة جيدة الإنبات وسليمة وخالية من الأمراض.

تستعمل المطهرات الفطرية بمعدل (4 جم/كجم بذرة) مع استخدام الصمغ العربي لضمان التصاق المبيد علي البذرة وذلك قبل الزراعة.

طريقة زراعة الكمون

يتم تجهيز الأرض بالحرث سكتين متعامدتين، ويتم إضافة سماد عضوي قديم متحلل بمعدل 15 – 20م3/فدان مع 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم، علي أن تزداد هذه الكمية في الأراضي الجديدة لتصل إلي 25 – 30م3 للفدان سماد عضوي قديم متحلل مع 300 كجم سوبر فوسفات كالسيوم.

مع ترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين لتعرض التربة للشمس للتخلص من المسببات المرضية والحشرية، ثم تزحف الأرض وتخطط بمعدل 14خط في القصبتين خاصة في الأراضي الموبوءة بالحشائش لسهولة عملية العزيق.

يتم زراعة البذرة علي مسافة 35سم بين الجورة والأخري في منتصف الخط، مع تغطية الجورة بغطاء خفيف من الطمي، وقد يزرع الكمون أحيانا في أحواض خوفا من ظهور إصابات فطرية تسبب قلة عدد النباتات بالحقل، ويلزم في هذه الحالة مضاعفة كمية التقاوي المستعملة على أن تكون الأحواض بمساحات مناسبة.

تنثر البذرة في الأحواض مباشرة أو تسر في سطور داخل الأحواض يبعد بعضها عن بعض حوالي 30 سم، ثم يتم ري الأرض علي الحامي.

أما في حالة الزراعة تحت ظروف الري بالتنقيط فتتم الزراعة علي مسافة 0,75 – 1متر بين الصفوف علي أن تكون المسافة بين الجورة والأخري 30سم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اماكن بيع تقاوي الكمون؟والمبيدات المستخدمة قبل الزراعة في حالة وجود حشائش بالتربة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى