حوار

رئيس مصر تونس للتنمية الزراعية: «الكسافا» تساعد في الوقاية من الأمراض التي تهدد الحياة

حوار أعده للنشر: د.أسامة بدير

زراعة وإنتاج محصول الكسافا ضروري لتحقيق الأمن الغذائي

نبات «الكسافا» يُنتج 100000 سعر حراري/فدان

■ «الكسافا» علف متكامل للثروة الحيوانية والداجنة

أكدت الدكتورة شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، على أن محصول الكسافا يعد من محاصيل القرن الـ21، مشيرة إلى أهميتها التجارية في المناطق الحارة لسهولة زراعتها وعدم احتياجها إلى عناية كبيرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضافت المراكشي، فى حوار لـ“الفلاح اليوم“، أن الكسافا نبات يقاوم ظروف النمو الصعبة، فضلا عن أنه واحد من أكثر المحاصيل مقاومة للجفاف، موضحة أن الكسافا تزرع لمزايها وخصائصها المتنوعة في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

وأوضحت رئيس مصر تونس للتنمية الزراعية، أن الكسافا تعد مصدر هام للغذاء يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والصناعي وجملة متنوعة من الاستخدامات الصناعية التي تدعم تنمية الاقتصاد الوطني حال التوسع في زراعتها بمصر، فضلا عن استخدام أجزاء من النبات كعلف متكامل للثروة الحيوانية والداجنة.

وإلى نص الحوار..

س: في البداية نرغب في التعرف على.. ما الكسافا؟

يعد محصول الكسافا من محاصيل القرن الـ21 لما لها من أهمية تجارية في المناطق الحارة لسهولة زراعتها وعدم احتياجها إلى عناية كبيرة، ويقاوم ظروف النمو الصعبة، والكسافا واحد من أكثر المحاصيل مقاومة للجفاف، حيث يزرع نبات الكسافا متنوع المزايا والخصائص في أكثر من 100 بلد. يبلغ الإنتاج العالمي من الكسافا حوالي 120 مليون طن، تنتج أفريقيا منها 42%، أمريكا الجنوبية 30%، آسيا 28%، وحوالي 90% من الانتاج يستهلك محليا في البلاد  المنتجة.

من أهم الدول المستوردة لمنتجات الكسافا هى دول السوق الأوروبية المشتركة لغرض استخدامها في تحضير العلائق المركبة، وذلك لارتفاع أثمان الحبوب الداخلة في تكوين هذه العلائق.

س: ما الموطن الأصلي لنبات الكسافا؟

الموطن الأصلي للكسافا هو المكسيك والبرازيل وقد قام البرتغاليون في القرن السادس عشر بنقل زراعتها إلى الساحل الغربي لأفريقيا ثم انتشرت زراعتها في عام 1850 في الساحل الشمالي لأفريقيا في كثير من بلاد الشرق الاقصى، خاصة أندونيسيا، وهى الان مزروعة على مدى واسع في كثير من البلاد  الواقعة في المناطق الاستوائية، وتعتبر ثاني محصول هام بعد البطاطا.

س: ما وصف نبات الكسافا؟

يتألف نباب الكسافا من جذور غنية بالكربوهدرات، وأوراق لينة يصل محتواها البروتيني إلى 25%، بالإضافة إلى عنصري الحديد والكلسيوم وفيتاميني ”أ“ و“ج”، ولذا فإنه من الممكن أن يكون هذا المحصول كنز غذائي يتناوله الفقراء ويتحول إلى محصول مستديم.

تصلح أجزاء اخرى من الكسافا للاستخدام كعلف ممتاز اذ وجد أن الماشية المرباة على الكسافا تتمتع بمقاومة جيدة للأمراض وتنخفض معدلات نفوقها.

س: ما أهمية زراعة وإنتاج الكسافا؟

يعد زراعة وإنتاج محصول الكسافا ضروري لتحقيق الأمن الغذائي والطاقة المأمونة، فالكساف مورد للغذاء والأمن الغذائي تصلح لجملة متنوعة من الاستخدامات الصناعية تغدق عليه امكانية أهمية بالغة تؤدي إلى دفع التنمية الريفية لرفع مستويات الدخل الوطني.

يأتي نبات الكسافا فقط بعد الذرة الصفراء كمصدر للنشا، كما تنتج الأصناف المطورة منه حديثا نشا جدريا ذا نوعية تتهافت عليها الجهات الصناعية لجودته، حيث يتواصل نمو الطلب على محصول الكسافا بسرعة كمادة القام لإنتاج وقود الإيثانول الحيوي.

كما يستفاد من الكسافا بيئيا من خلال التوسع في زراعتها في مواجهة انبعاث كميات إضافية من عوادم الغازات المسببة للاحتباس الحراري والمسؤولة عن تغير المناخ،  فهي اذن صديقة البيئة التي طالما تحدثنا عنها فشجرة الكسافا زهورها غذاء للنحل وتتميز بمقاومة كبيرة للأمراض.

اذن، الكسافا مورد للغذاء وتحقيق الأمن الغذائي والصناعي وجملة متنوعة من الاستخدامات الصناعية تغدق عليه امكانيات بالغة لدفع عجلة التنمية بعد الذرة الصفراء كمصر للنشاء جيد النوعية، حيث لا تتأثر بالتغير المناخي، وأوراقها تستخدم لإعداد الطعام لما تحويه من نسبة عالية من البروتين، كما تصلح علفا للحيوانات بعد النضج.

س: ما أهمية محصول الكسافا من الناحية الاقتصادية؟

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، وهى منظومة ”الحفظ والتوسع“ التي تعتمد كنهج للاقتصاد والنمو بما يحققه من غلال اعلى بفضل الحفاظ على التربة، وبالتشجيع على زراعة محاصيل مختلطة واعتماد الدورات المحصولية والتشجيع على تطبيق المواد الطبيعية لمكافحة الآفات.

يمكن لإنتاجية الكسافا أن تزيد طبقا لمنظومة ”الحفظ والتوسع“ الزراعي المحافظ على البيئة الذي طرحته منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة على نحو مستدام بحدود 400% للمساعدة على أن يتحول هذا المحصول من غذاء الفقراء إلى محصول للقرن الحادي والعشرين.

ارتفاع إنتاج الكسافا العالمي بمقدر 60% منذ عام 2000 والمقدر ان يتسارع معدل الزيادة في عقود القرن الجاري بينما يدرك صناع السياسات مدى ما ينطوي عليه من امكانيات ضخمة.

س: ما تجارب العالم في زراعة وإنتاج محصول الكسافا؟

في فيتنام أمكن تحقيق نتائج مذهلة حيث نجح المزارعون من خلال تطبيق التقنيات والممارسات المحسنة من رفع إنتاجية الكسافا من 8,5 طن إلى 36 طن أي ما يعادل زيادة 400%، كما زادت الإنتاجية بنسبة 250% باستخدام الزراعات البينية.

في كولومبيا أمكن بفضل تناوب زراعة الكسافا مع البقول والذرة الرفيعة استعادة مستويات الإنتاجية المحصولية السابقة بعدما اخفقت في ذلك الأسمدة المعدنية.

ثمة اعتبار اخر ينطوي على جانب كبير من الأهمية، وهو أن هذا المحصول الذي يملك قدرات تحمل ومرونة عاليتين ضمن المحاصيل الأساسية الكبرى في أفريقيا، ومن المتوقع أن يكون من بين أقلها تضررا جراء التغير المناخي المتواصل.

س: ما الممارسات الزراعية الجيدة في زراعة نبات الكسافا؟ 

الممارسات الزراعية لخدمة الأرض التي تزرع فيها الكسافا من خلال تجربة ميدانية في وادي الملاك سنة 2017، مشيرة أنها لا تحتاج لعمليات خدمة كثيرة سوى حرث مرة أو مرتين على الأكثر قبل الزراعة لتفكيك التربة. ثم تزرع بواسطة العقل وتؤخذ من سيقان ناضجة عمرها سنة تقطع بأطوال تتراوح بين 15 و20 سم، والفدان الواحد يعطي حوالي 50000 عقلة تكفي لزراعة 10 فدان.

تزرع الكسافا اما باليد او بواسطة آلات خاصة، كما تزرع اما كمحصول منفرد او مختلطة مع محاصيل اخرى كالدراوة والبقوليات وبين اشجار بعض المحاصيل التجارية النخيل والزيتون.

عادة لا تسمد الكسافا باعتبارها محصول معيشي فقط في دول  المنشاء، حيث تسمد عند زراعتها كمحصول  تجاري فقط  وذلك لضمان الحصول على أكبر كمية من الدرنات ذات نسبة مرتفعة من النشا، وفي حالة فقر الأرض من البوتاسيوم يمكن زيادة النسبة إلى 3، وقد ثبت أن إضافة الأسمدة تزيد من كمية المحصول وتختلف نسبة الأسمدة باختلاف نوع الأرض والمناخ السائد.

س: ما القيمة الغذائية في الكسافا؟

السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها من زراعة فدان كسافا تزيد على تلك الناتجة من زراعة النباتات النشوية الاخرى، فقد وجد أن نبات الكسافا ينتج 100000 سعر حراري/فدان، بينما ينتج الأرز 70400 سعر حراري /فدان، وينتج القمح  44000 سعر حراري /فدان، وتنتج الذرة 88000 سعر حراري /فدان، أما الذرة الرفيعة فتنتج 45600 سعر حراري /فدان.

الكسافا هي خضروات أو درنات لذيذة النشوية، وهى تعتبر المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للأشخاص الذين يعيشون في البلدان النامية. 

في الولايات المتحدة، يشار إلى أن الكسافا غالبا باسم uca، ويمكنك أيضا العثور على اسم المانيوت أو الروبيان البرازيلي. يحتوي كل 100جرام من جذر الكسافا المسلوق على 112 سعرة حرارية (98٪ منهم عبارة عن كربوهيدرات، والباقي كمية ضئيلة من البروتين والدهون). والعديد من الفيتامينات والمعادن: الكربوهيدرات 27 غرام، السليلوز 1 غرام، الثيامين 20٪ من RDI، الفوسفور 5٪ من RDI، الكالسيوم 2٪ من RDI، ريبوفلافين 2٪ RDI.

كما يحتوي 100 جرام من جذر الكسافا المسلوق على كمية صغيرة من الحديد وفيتامين C والنياسين. بشكل عام، فإنه تكوين (الكسافا) غير ملحوظ، على الرغم من أن الجذر يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ولكن كمياتها ضئيلة.

ويحتوي نبات الكسافا على نسبة عالية من نشا النشا المقاوم (المقاوم)، وهو مقاوم لعمل الإنزيمات الهضمية وله خصائص الألياف النباتية.

إن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا قد يكون لها فوائد عديدة للصحة العامة، حيث يغذي النشا المقاوم البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين الهضم.

النشا المقاوم لديه القدرة على خفض مستويات السكر في الدم في ارتفاع السكر في الدم في الغذاء، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين حساسية الخلايا للإنسولين، ويقلل من الشهية، وبالتالي يقلل من خطر السمنة ومرض السكري من النوع 2 في البشر.

س: ما الفوائد الصحية للكسافا؟

ـ قشرة درنات الكسافا: مقشر للجلد، مضيئا للبشرة بعد عجنها تستخدم لفرك البشرة لبضع دقائق وتغسل بالماء البارد 3 مرات في الاسبوع.

ـ نمو الشعر: عجينة  الجذور والأوراق حمام شعر لمدة ساعة مرتين في الاسبوعِ.

ـ يزيل الندوب والبقع كما انها ترطب الجلد.

ـ فقدان الوزن: لإنقاص الكيلوهات الزائدة التي تراكمت على مر السنين لمحتواها العالي بالألياف.

ـ جيدة للجهاز الهضمي تساعد على امتصاص السموم التي تدخل الامعاء.

ـ يمنع السرطان: الكسافا تساعد في الوقاية من الأمراض التي تهدد الحياة، محتوى هذه الاوراق يساعد على تحفيز المحتوى من خلايا الدم الحمراء وفقدان  (بي 17) لدى المصابين.

ـ ضد الإسهال: قطع من الكسافا تغلى في الماء شرب هذا السائل مرتين في اليوم يعالج الإسهال.

ـ جيد للعيون: الكسافا غنية بفيتامين (أ) وداعا لضعف البصر.

س: ما الفائدة الاقتصادية لمحصول الكسافا؟

تتمثل الفائدة الاقتصادية للكسافا في إنتاج الدقيق والنشاء الصالحين للحلويات بديل لدقيق القمح، وقد تم ذلك في أوروبا في غالبية محال المخبوزات والحلويات.

س: ما الفائدة الغذائية لمحصول الكسافا؟

اوراقها بديلة للسبانخ، درناتها تطبخ مثل البطاطس تماما في كل انواع المأكولات، كما تكون بديلة للبطاطس  لتصنيع الشيبسي.

س: ما الفائدة العلفية؟

علف متكامل للثروة الحيوانية والداجنة (الأوراق ما يتبقى من العقل غير صالحة للزراعة وقشور الدرنات التي تستخرج من تصنيعها  التي تضاف إلى العليقة هذا الى جانب نسبة المياه المستخرجة منها، والتي تعتبر مياها غنية بالعناصر الغذائية تشربها الحوامل من الحيوانات والحالبة منها بحيث انها تضاعف إدرار اللبن وتحسن من عناصره الغذائية).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى