أخبار الزراعة

رئيس مركز البحوث الزراعية يبحث مع قيادات معهد الإنتاج الحيواني الاستخدام الأمثل للمساحات الشاغرة بالمحطات

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن معهد بحوث الإنتاج الحيواني يمتلك 12 محطة بحثية، بالإضافة للمركز الدولي للتلقيح الاصطناعي بسخا ومركز أبحاث ودراسات الإبل بمطروح، موضحا أن جميع محطات المعهد تخدم المربين في معظم محافظات الجمهورية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده “عبدالعظيم”، مع الدكتور محمد الشافعي – مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، والدكتور ماجد عبدالهادي – وكيل المعهد للإنتاج، والدكتور أحمد عبدالخالق – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب، لبحث الاستخدام الأمثل للمساحات الشاغرة بالمحطات التابعة للمعهد وطرحها للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأشار عبدالعظيم، إلى أن المعهد وضع خطة لتحويل المحطات إلى محطات تخصصية، موضحا أن المعهد خصص 3 محطات لتربية وتحسين الجاموس المصري بمحلة موسى بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط والجميزة بمحافظة الغربية.

وتابع: خصص 4 محطات لتربية وتحسين الأبقار بسخا والقرضا بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط وسدس بمحافظة بنى سويف و6 محطات لتربية وتحسين الأغنام والماعز بسخا والقرضا بمحافظة كفر الشيخ والسرو بمحافظة دمياط وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية وسدس بمحافظة بنى سويف وملوي بمحافظة المنيا.

وأردف: عدد 8 محطات لتربية الدواجن وهي سخا، السرو، الفيوم، الجميزة، برج العرب، ملوي، بالإضافة لمحطة أنشاص بمحافظة الشرقية والصبحية بمحافظة الإسكندرية، كذلك يتبع المعهد محطة متخصصة في الطيور الرومية بمحلة موسى بكفر الشيخ ومحطة لتربية الطيور المائية (البط والاوز) بالسرو بدمياط، بالاضافة لعدد 7 محطات لتربية الارانب بسخا والسرو والصبحية وبرج العرب وسدس وأنشاص والجميزة.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المركز الدولي للتلقيح الاصطناعي في سخا بكفر الشيخ يقوم بإنتاج جرعات السائل المنوي سلالات الابقار العالمية وسلالات الجاموس المصري والإيطالي والتي ستصل هذا العام إلى 250 ألف جرعة، ومن المنتظر أن تصل العام المقبل إلى 500 ألف جرعة، لافتا أن المعهد يهدف للوصول إلى مليون جرعة سنويا.

كما سيقوم المركز قريبا بإنتاج جرعات السائل المنوي من سلالات الأغنام والماعز العالمية والمحلية عالية الإنتاج والمرغوبة من المربين، مشيرا أن المركز يقوم بتوزيع جرعات السائل المنوي على معظم محافظات الجمهورية بنسب خصوبة تزيد على 80%.

ومن جهته، قال الدكتور محمد الشافعي، مدير المعهد، أن المعهد يركز في الآونة الأخيرة على الاستثمار مع القطاع الخاص في قطاعات الابقار والجاموس والدواجن والتي أظهرت نتائجها الأولية تحسن كبير في إنتاجية قطعان الأبقار والجاموس من الألبان، فضلا عن تحسن الحالة الجسمانية والتناسلية للقطعان.

وأشار الشافعي، إلى أن المعهد يسعى لزيادة الاستثمارات في بقية القطاعات للوصول بالمحطات للطاقة الإنتاجية القصوى بهدف زيادة الإنتاجية وزيادة أعداد الحيوانات المحسنة وراثيا لتوزيعها على المربين بهدف نشر التراكيب الوراثية المحسنة التي تنعكس على الناتج القومي من اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والألبان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى