بحوث ريفية

دراسة: مشروع تجفيف البصل مُجدي مالياً.. صافي العائد إلى الإيرادات حوالي 10%

كتب: د.أسامة بدير كشفت دراسة علمية صدرت 2023 أن مشروع تجفيف البصل مُجدي مالياً والذي يعد أحد مشروعات التصنيع الزراعي، مشيرة أن قيمة معدل العائد الداخلي بلغت حوالي 25%، ونسبة المنافع إلى التكاليف حوالي 1,06 جنيها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضافت الدراسة التي أعدتها سارة عمر مكرم سيد، للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية “اقتصاد زراعي” قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الفيوم، والتي جاءت بعنوان “الآثار الاقتصادية للرضا الوظيفي بمشروعات التصنيع الزراعي”، أن العائد على الاستثمار بلغ نحو 10%، ونسبة صافي العائد إلى الإيرادات حوالي 10%، كما بلغت فترة استرداد رأس المال حوالي 4 سنوات.

تكونت لجنة الإشراف من: ا.د/ عبدالعظيم محمد مصطفي “مشرفا رئيسيا” – أستاذ الاقتصاد الزراعي المتفرغ والعميد الأسبق بكلية الزراعة جامعة الفيوم، أ.د/أسامة متولي محمد – أستاذ الاجتماع الريفي ووكيل شئون الدراسات العليا بكلية الزراعة جامعة الفيوم.

بينما تكونت لجنة الحكم والمناقشة من: أ.د/ عبدالحكيم محمد إسماعيل نور الدين – أستاذ الاقتصاد الزراعي المتفرغ ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب السابق بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أ.د/محمد سيد شحاته محمد – أستاذ الاقتصاد الزراعي المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أ.د/عبدالعظيم محمد مصطفي “مشرفا رئيسيا” – أستاذ الاقتصاد الزراعي المتفرغ والعميد الأسبق بكلية الزراعة جامعة الفيوم، وأ.د/أسامة متولي محمد – أستاذ الاجتماع الريفي ووكيل شئون الدراسات العليا بكلية الزراعة جامعة الفيوم.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص رسالة الدكتوراه كما وصلته من الباحثة..

إن الاهتمام بالعنصر البشري في المؤسسات الاقتصادية من خلال دراسة الرضا الوظيفي يعد عامل هام لنجاح تلك المؤسسات في تحقيق أهدافها نظراً لتأثره بالعديد من العوامل الاجتماعية والممارسات الإدارية.

تستهدف هذه الدراسة تحليل تأثير بعض العوامل الوظيفية والاجتماعية علي تحقق الرضا الوظيفي بمشروعات التصنيع الزراعي وآثار الرضا الوظيفي بهذه المشروعات، وذلك من خلال التركيز علي مصنعين لتجفيف البصل بمحافظتي الفيوم وبني سويف، وهما مصنع جرين لاند بكوم اوشيم ومصنع الشروق ببياض العرب الغذائية، وذلك لتصدر هذا النمط التصنيعي من حيث عدد المنشآت والعمالة في كلتا المنطقتين الصناعيتين.

توصلت الدراسة لوجود ثلاث متغيرات مستقلة تساهم في تفسير التباين الكلي بمستوي الرضا الوظيفي الاجمالي هى (التعليم، الدخل، إمكانية التواصل مع المدير)، كذلك وجود علاقة ارتباطية معنوية عكسية بين الانسحاب الوظيفي وبين الرضا الجزئي لأبعاد الوظيفة، والرضا العام عن الوظيفة، والرضا الوظيفي الإجمالي، ووجود علاقة ارتباطية معنوية عكسية بين الاحتراق الوظيفي وبين الرضا الجزئي لأبعاد الوظيفة، والرضا العام عن الوظيفة، والرضا الوظيفي الإجمالي، ووجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين الأداء الوظيفي وبين الرضا الجزئي لأبعاد الوظيفة، والرضا العام عن الوظيفة، والرضا الوظيفي الإجمالي.

كما اتضح من مؤشرات الكفاءة الاقتصادية تحقق الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية بمصنعي جرين لاند والشروق، حيث بلغت 116.4% بمصنع جرين لاند، و112% بمصنع الشروق.

يعتبر مشروع تجفيف البصل مجدي ماليا، حيث بلغت قيمة معدل العائد الداخلي حوالي 25%، وبلغت نسبة المنافع إلى التكاليف حوالي 1.06 جنيها، وبلغ العائد على الاستثمار نحو 10%، وبلغت نسبة صافي العائد إلى الإيرادات حوالي 10%، كما بلغت فترة استرداد رأس المال حوالي أربعة سنوات.

*الكلمات الدالة: الرضا الوظيفي، التقييم المالي والاقتصادي للمشروعات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى