تقارير

توصيات زراعية هامة يجب اتباعها خلال فترة تذبذبات الحرارة لزيادة الإنتاج

كتب: د.محمد فهيم نتابع هذه الأيام التذبذبات الكبيرة في درجات الحرارة، لذلك يجب اتباع حزمة من التوصيات الزراعية خلال هذه الفترة ومن أهمها ما يلي:

1- العمل على اجراء رية سريعة وغزيرة غداً الاثنين لكل بساتين الفاكهة، وخاصة المانجو والزيتون والعنب والخوخ والتفاح … الخ.

2- الرش اليوم بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد نظراً لتوقع زيادة فى معدلات تساقط الزهر او انخفاض معدلات التقيح والاخصاب.

3- إجراء رشة وقائية هامة وضرورية ضد الامراض اختيارية التطفل التي تهاجم النباتات فى حالة حدوث جروح نتيجة الرياح المحملة بالرمال، حيث تحتوى على مركبات النحاس خلطاً مع المانكوزيب (أمراض تبقعات الاوراق والانثراكنوز وحتى البياض الدقيقي).

4- في خلال أيام يجب فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” فى بساتين العنب لأن الأتربة والرمال ستزيد من معدلات وضع البيض على البراعم الزهرية لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون والمعروفة بدودة براعم الزيتون الخضراء.

5- الفحص الدقيق للاصابة بالحشرات وخاصة المن والتربس وعند ظهور اى اصابات يام الرش بالمواد الفعالة (اسيتامبريد – إيميداكلوبريد – لمبادا سيهالوثرين ….) مع مراعاة فترة الامان.

6- إجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ في هذه المناطق ضد الندوة المبكرة وتبقعات الأوراق والانثراكنوز.

7- إجراء الرش الوقائى للبطاطس الصيفية ضد الندوة المبكرة والتبقع البني.

8- إجراء الرش الوقائية ضد البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل.

9- إجراء الرش ضد الصدأ الأصفر في القمح بسبب زيادة الانتشار للجراثيم من الحقول المصابة إلى الحقول السليمة وخاصة الزراعات المتأخرة.

10- الفاصوليا الصيفي: يوصي بعدم استخدام اليوريا كسماد نيتروحيني هذه الفترة مع سحب مبيدات الاعفان مع اقرب رية حقناً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى