الأجندة الزراعية

توصيات «المركزية للبساتين» لمزارعى النخيل بشأن التلقيح وسوسة النخيل

النخيل

كتبت: هناء معوض قال المهندس محمود فوزى، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية‏ ب‏وزاره الزراعة‏، أنه على مزارعى النخيل اتباع عدة خطوات خلال الفترة الحالية لضمان جودة المحصول.

وأوضح فوزى الخطوات فى النقاط التالية:

ـ إن التلقيح للأشجار المؤنثة يتم حسب الظروف الجوية في كل منطقة، ويجب إعادة عملية التلقيح في حالة هبوب الرياح الشديدة أو سقوط أمطار غزيرة أو بعد التلقيح مباشرة، حيث تسبب إزالة الكثير من حبوب اللقاح وبالتالي انخفاض أو فشل العقد.

ـ عمل رشتين بالملاثيون بنسبة 1,5 في الألف لمكافحة دودة البلح الصغرى (الحميرة) بعد التلقيح بأسبوعين، ما بين الرشة الأولى والثانية من 2 – 3 أسابيع، وبعد تمام عقد الثمار يتم الري على فترات متقاربة، خلال شهر أبريل يزيد نسبة خروج الحشرات الكاملة لـسوسة النخيل الحمراء فيجب الفحص الدوري خلال هذه الفترة لأشجار النخيل لاكتشاف أي إصابة مبكرا وسرعة علاجها وفي حالة بداية ظهور أي إصابة سطحية.

ـ الإسراع في علاج النخلة المصابة بكشط مكان الإصابة بأي آلة حادة حتى الوصول إلى الأنسجة البيضاء، ثم رشها بـالمبيدات الموصي بها بنسبة 3 سم / لتر ماء وتغطية المنطقة المعالجة بالرمل والأسمنت أو الطين، والملاحظة والمتابعة المستمرة على النخلة المعالجة حتى التأكد من الشفاء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى