الأجندة الزراعية

تجهيز الأرض قبل زراعة الخيار

كتب: د.محمد عبدربه في حالة الصوب لا يتم إضافة الأسمدة العضوية أو رفع المصاطب قبل القيام بعملية غسيل للصوبة وهو إجراء هام جدا وفعال في الحصول على إنتاجية جيدة. وللوصول إلى أفضل النتائج فعليك أخي المزارع بغمر الأرض بالمياه في حالة الأراضي الطينية لغسيل الأملاح أسفل منطقة انتشار الجذور، كما يجب أن تكون الأرض جيدة الصرف من الأساس.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

في حالة الزراعة في الأراضي الرملية يفضل تنفيذ عملية الغمر خصوصاً إذا كانت الأرض رملية خشنة، وبالتالي لا يمكن عمل هذا الإجراء وعلى كل حال فإن تلك الأراضي لا تتراكم بها الملوحة بصورة كبيرة نظراً لعدم قدرتها على الاحتفاظ بالعناصر العذائية. أما إذا كانت الأرض بها نسبة طفلة أو كانت سلتية فتعامل معاملة الأراضي الطينية.

يفضل إضافة الجبس الزراعي خلال موسم النمو بمعدل 100 كجم للصوبة القياسية، وذلك لرفع محتوى الأرض من عنصر الكالسيوم والمساعدة على الحفاظ على الصفات الطبيعية الجيدة للأرض أو يتم زيادة كمية السوبر فوسفات لتكون بمعدل 150 كيلوجرام للصوبة القياسية (540 م2)، من ناحية اخرى فإن إضافة الجبس الزراعي يحافظ على حموضة التربة عند مستويات مناسبة، مما يساعد في تيسر العناصر.

ينصح بإضافة أكبر قدر ممكن من الكالسيوم والفوسفور خلال التجهيز، وهذا يساعد كثيراً جدا في تسهيل عملية التغذية خلال موسم النمو، ولذلك ينصح الاهتمام بإضافة سماد السوبر فوسفات في التجهيز.

ومن ناحية اخرى فان عنصري الكالسيوم والفوسفور تحتفظ بهما الأرض في صورة جيدة، ويكون من الصعب غسيلهما، ويتم إضافة الكمبوست جيد التحلل مع الجبس والسوبر فوسفات قبل إقامة المصاطب، ويتم تخمير تلك الأسمدة لمدة اسبوع على الأقل قبل الزراعة سواء بالشتلة أو بالبذرة.

علاوة على ذلك، فإن هذه العناصر الغذائية، بحكم طبيعة مصدرها وقدرتها على الارتباط بجزيئات التربة، يتم إطلاقها ببطء في محلول التربة، وبالتالي لا ترفع الكمية الإجمالية للأملاح بشكل كبير، كما أنها لا تخل بالتوازن الغذائي للتربة.

*المادة العلمية: مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى