تقارير

تجفيف النباتات الطبية والعطرية

إعداد: ا.د.ربيع مصطفى

رئيس بحوث متفرغ بقسم بحوث النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية

تأتي النباتات الطبية والعطرية في المركز الخامس لتصدير المنتجات الزراعية فى مصر، وذلك بعد القطن والارز والبطاطس والموالح ثم النباتات الطبية والعطرية، ومصر تأتي في المركز الـ11 بين دول العالم لتصدير النباتات الطبية والعطرية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تتراوح المساحة المزروعة من النباتات الطبية والعطرية فى مصر 101613 فدانا، وهذه المساحة تمثل حوالى 1,13% تقريبا من مساحات المحاصيل المزروعة بمصر إلا أنها تأتي في المركز الخامس ما بين المحاصيل المزروعة التى يتم تصديرها.

تتركز زراعات النباتات الطبية والعطرية فى صعيد مصر لأسباب كثيرة منها ملائمة الظروف الجوية والمكانية لزراعة تلك النباتات، بالإضافة الى وجود الخبرات البشرية فى هذا المجال سواءاً من الناحية الزراعية او من الناحية التجارية والتصديرية.

شاهد: تجهيز النباتات الطبية والعطرية قبل التصدير

من أهم المحافظات التى يتركز بها زراعات النباتات الطبية والعطرية هى منطقة مصر الوسطى (محافظات الفيوم – المنيا – بنى سويف) حوالى 55% من المساحة المزروعة فى مصر، حيث تمثل محافظة الفيوم والمنيا المرتبة الأولى بين تلك المحافظات من حيث تجمعات زراعات النباتات الطبية والعطرية فى مصر، وتصل المساحة المزروعة حوالى 20 الف فدان لكل محافظة.

أهم النباتات التي تزرع في مصر (حوالي 25 نبات): – شيح البابونج – الإقحوان (عباد القمر) – البردقوش – الريحان – العتر – النعناع (فلفلي – بلدي) – الزعتر – المريمية – حشيشة الليمون – حصالبان – الإستيفيا – الكمون – الشمر – الكراوية – الينسون – الشبت – البقدونس – الكسبرة – حبة البركة – الورد – الصبار– المغات – الياسمين البلدى – الكركديه – الشطة – الحلبة – الجوجوبا.

شاهد: زراعة النباتات الطبية والعطرية (فوائد وأرباح)

لضمان تصدير منتج سليم من النباتات الطبية والعطرية ويلقى قبول فى عمليات التصدير يجب ملاحظة المعاملات التى تجرى على المنتج بعد الحصاد او ما يسمى بالتداول او معاملات ما بعد الحصاد واهم هذة المعاملات هى التجفيف.

التجفيف هو عملية تستخدم لإزالة الرطوبة من النباتات بشكل سريع وفعال، مما يساعد في الحفاظ على خصائصها الطبية والعطرية وتمديد فترة صلاحيتها وتداولها فى الاسواق ومع المستهلك.

شاهد: النباتات الطبية والعطرية.. منح للمزارعين

عمليات التجفيف كثيرة منها:

أولاً: التجفيف الطبيعي

1ـ التجفيف الطبيعي الشمسي

يتم فرش المنتج من النباتات الطبية والعطرية فى اجران معدة لذلك ومنها تكون الارضية غير مبلطة واخرى مبلطة بالخرسانة، وهذا افضل للمنتج ويتم فرش المنتج على ارض وفوق مفارش إما من البلاستيك او القماش وفى الهواء الطلق معرض للعوامل الجوية والحيوانات بأنواعها المختلفة ويترك المنتج حوالى من 7 ـ 10 يوما، ويتم التقليب كل فترة لتمام الجفاف.

يُعاب على هذة الطريقة زيادة الحمل الميكروبى نتيجة مرور الحيوانات المختلفة وتواجد العديد من المواد الغريبة بالمنتج مثل اكياس البلاستيك والاحجار وغيرها.

2ـ التجفيف الطبيعي في الظل

تتم هذة الطريقة من التجفيف بنفس الطريقة السابقة ولكن بدلا من التجفيف فى اماكن مفتوحة كالاجران يتم استخدام مظلات او هناجر كبيرة وهاوية يتم التجفيف تحتها وإما على مفارش او على هيئة استندات خشبية، وذلك لتقليل التأثير المباشر للشمس على المنتج المراد تجفيفة.

شاهد: النباتات الطبية والعطرية.. هام للمزارعين والمصدرين

3ـ التجفيف الطبيعي بالصوب

يتم استخدام صوب للتجفيف واما يتم التجفيف على ارض الصوبة المبلطة من الخرسانة. وهنا نوعين من طرق التجفيف، اما يتم التجفيف مباشر على ارض الصوبة بعد فرش مفارش لذلك او يتم التجفيف على ارفف مصنوعة من الخشب على هيئة اطارات مربعة لها حيط قائم بطول حوالى 5 سم وارجل حوالى 10 سم وتوضع رأسية فوق بعض، وتتيح الارجل مسافة لدخول الهواء ما بين الرفوف وعادة لا يتم استخدام مصدر للحرارة، وهنا تعتمد على رفع درجات حرارة الصوبة طبيعا،. يمكن أن تحتوي الصوبة على فتحات او شبابيك للتهوية، وضبط درجات الحرارة أو يستخدم مصدر لرفع درجة الحرارة إما سخان كهربى او مصدر للطاقة الشمسية ينقل الحرارة الى داخل صوبة التجفيف، ويتم التقليب كل يوم او يومين لضبط عملية التجفيف وهذة الطريقة مفضلة لان المنتج لا يتأثر بأى عوامل جوية، فضلا على احتفاظة بمواصفات الجودة المطلوبة.

شاهد: تكلفة وأرباح زراعة فدان حشيشة الليمون

ثانياً: التجفيف الصناعي

تتم عملية التجفيف الصناعي عادةً باستخدام افران التجفيف خاصة تعتمد على الحرارة غير المباشرة، مثل المجففات ذات المقصورات او مجففات السيور النقالة أو الفنشر، حيث توضع المادة النباتية على ارفف فوق بعضها داخل الفرن ويحركها ماتور، علاوة على وجود مروحة لضمان توزيع الحرارة على المنتج وتختلف بيانات الحرارة والرطوبة الخاصة بالتجفيف باختلاف النبات ومواصفات المنتج النهائي المرغوب فيه.

فى مصر يتم تجفيف أصناف مثل البقدونس بانواعه والشبت والكسبرة والكرفس وشيح البابونج والورقيات مثل الريحان والنعناع والبردقوش وغيرهم حيث يتم ضبط درجات الحرارة بطريقة تحافظ على عدم فقد الزيوت الطيارة او التأثير على المواد الفعالة، وكذلك الحفاظ على اللون الطبيعى للمنتج.

هذة الطريقة اصبحت منتشرة فى معظم انحاء العالم لسرعتها، حيث عملية التجفيف لا تستغرق اكثر من 24 ساعة ويخرج المنتج بمواصفات جودة عالية وخصوصا اللون.

بعد التجفيف، يتم تخزين النباتات في كرتون أو اجولة محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف للحفاظ على جودتها وفاعليتها لفترة أطول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى