إرشاد ريفي

«بحوث الحشائش» يُنظم دورة تدريبية حول فحص بذور الحشائش في الشحنات النباتية “الصادرات ـ الواردات” وعلاقتها بالحجر الزراعي

كتب: د.أسامة بدير أعلن الدكتور الدكتور عبده عبيد إسماعيل، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية، عن تنظيم دورة تدريبية بعنوان “التعرف على بذور الحشائش في الشحنات النباتية (الصادرات – الواردات) وعلاقتها بالحجر الزراعي خلال الفترة من 4 – 8 فبراير الجاري بمقر المعمل بالجيزة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن هذه الدورة تمثل أهمية كبيرة للمهندسين بالإدارات المركزية للحجر الزراعى وفحص وإنتاج التقاوي والباحثين ببعض معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية في كيفية فحص والتعرف على بذور الحشائش المصرية والأجنبية في الشحنات النباتية (الصادرات والواردات) وتهدف لتدريب 30 متدربا.

شاهد: أفضل طرق القضاء على الحشائش المعمرة

ومن جانبه، أشار الدكتور عادل أحمد عمران، وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب، أن هذه الدورة ستناقش عدة موضوعات منها: مخاطر الحشائش على الزراعة بمصر، الوصف الظاهري لبذور الحشائش (نظرى)، والتعرف على بذور  الحشائش فى المستوردات النباتية (نظرى وعملي).

شاهد: حشائش القمح وكيفية المكافحة للحصول على أعلى إنتاجية

وأكمل: المراحل المختلفة لفحص بذور الحشائش في المستوردات النباتية (عملي)، التعرف على بذور الحشائش صغيرة الحجم وفحصها (نظرى وعملي)، الحشائش الغازية ومخاطرها على الزراعة المصرية، فحص بذور الحشائش المصرية فى الصادرات النباتية (نظرى وعملي)، وتحليل مخاطر الحشائش.

شاهد: نصائح هامة للمزارعين لمكافحة الحشائش لزيادة إنتاجية المحاصيل

وأشار وكيل المعمل المركزي لبحوث الحشائش، أن الدورة تأتي ضمن الخطة التدريبية للمعمل فى موسم 2023/ 2024، وسيحاضر فيها نخبة متخصصة ومتميزة من علماء وأساتذة المعمل.

شاهد: مكافحة الحشائش في المحاصيل الحقلية والخضر وكيفية التنفيذ

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى