تقارير

القوى الـ5 التي تقود مستقبل المياه

 إعداد: أ.د.عطية الجيار

أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية

 حددت الجمعية الأمريكية لأعمال المياه خمسة محركات حاسمة من شأنها أن تؤثر على التقدم نحو مستقبل مائي مستدام ومرن: الاستدامة والتكنولوجيا والاقتصاد والحوكمة والاجتماعية / الديموغرافية. سيتم أخذ هذه الدوافع في الاعتبار من قبل مراكز أبحاث المياه 2050 وتشكيل جميع الأعمال المستقبلية التي تدعمها هذه المبادرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ الاستدامة

إن إدارة الموارد المائية المحدودة على كوكبنا والبنية التحتية المبنية للمياه أمر بالغ الأهمية. ويعد تغير المناخ من بين أكبر المخاطر. وسوف يجلب ظروفا أكثر شراسة وأقل قابلية للتنبؤ بها: موجات الجفاف الممتدة وموجات الحرارة، وزيادة الأعاصير وحرائق الغابات، والعواصف الشتوية الشديدة. وسيتطلب المستقبل إدارة ماهرة وخلاقة لمواردنا الطبيعية الأكثر أهمية، فضلا عن أساليب مبتكرة للحفاظ على قوة البنية التحتية للمياه وقدرتها على الصمود.

2ـ التكنولوجيا

مع دخول العالم إلى الثورة الصناعية الرابعة، أصبح بإمكان المتخصصين في مجال المياه الوصول إلى التقنيات الجديدة التي تعمل على تغيير طريقة تفاعلهم مع الموارد المائية وأنظمة المياه والأشخاص الذين يخدمونهم. سيؤدي التقدم في البيانات والتحليلات وإنترنت الأشياء والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي إلى تمكين المستهلكين بشكل متزايد والتأثير على عمليات نظام المياه. سيؤدي اعتماد التقنيات الجديدة إلى حل المشكلات المعقدة.

3ـ الاقتصاد

تعتبر المياه محركا اقتصاديا بالغ الأهمية لمجتمعات أمريكا الشمالية وفي جميع أنحاء العالم. وعلى نحو متزايد، يُطلب من مجتمع المياه أن يفعل المزيد بموارد أقل، في حين يقوم أيضا بمعالجة الاحتياجات المتزايدة للبنية التحتية. ويجب علينا أن نأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية المهمة مثل الهيكلة الإقليمية، ومرونة سلسلة التوريد، والمعاملة اللامركزية، وأساليب الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة لتقييم المخاطر والقيمة، وفوائد الاقتصاد الدائري. وسوف يتم تحديد الأسعار في عالم أكثر وعياً بتحديات العدالة والقدرة على تحمل التكاليف.

4ـ الحوكمة

تؤثر أدوار الحكومات الفيدرالية والإقليمية وحكومات الولايات والحكومات المحلية بشكل كبير على كيفية تشغيل مرافق المياه وتنظيمها. وسوف يشكل كل من الاقتصاد والحوكمة نموذج مرافق المياه في المستقبل. قد تلجأ بعض المجتمعات إلى الحلول الإقليمية للحصول على الكفاءات. ومع تطور الهياكل التنظيمية، سيتعين على المجتمعات تقييم أساليب جديدة، مثل المعايير الملائمة للغرض والمعاملة اللامركزية.

5ـ الاجتماعية والديموغرافية

إن الاهتمام العام والقلق بشأن جودة المياه والعدالة آخذ في الارتفاع، وهو ما يعني أن جميع المجتمعات يجب أن تعمل على تعزيز ثقة الجمهور. وفي الوقت نفسه، تؤدي التحولات السكانية المحتملة بين المناطق الحضرية والريفية إلى خلق تحديات تتعلق بالموارد والبنية التحتية – في حين تفرض أيضا حلولا للمياه يقودها المجتمع المحلي. سيتطلب النمو السكاني في المجتمعات التي تعاني من الإجهاد المائي تفكيرا مبتكرا لإدارة الإمدادات المحدودة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى