أخبار الزراعة

الري: الاستعداد لموسم الزراعات الشتوية لضمان توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين

كتب: د.أسامة بدير أوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الاحتياجات المائية للمشروعات القومية الجديدة طبقا لخطة العام المائي الحالي، بما يعكس تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى التواصل الدائم مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بالمحافظات للإطمئنان على إدارة المنظومة المائية بشكل متكامل وآليات سليمة تضمن توصيل المياه للمنتفعين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده “سويلم” لمتابعة الاستعدادات الحالية لفترة موسم الزراعات الشتوية ومتابعة الموقف المائى ومجهودات الوزارة في مجال توزيع المياه في المحافظات لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين.

خلال الاجتماع تم استعراض الموقف التنفيذي لأعمال تأهيل الترع بمراكز المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وموقف سير العمل بالإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.

وجه الوزير، بمتابعة الاستعداد لفترة موسم الزراعات الشتوية لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، والتأكيد على متابعة عملية توزيع المياه وأعمال تطهيرات الترع والمصارف، والاسراع في صيانة البوابات والمنشآت المائية ومنشأت التحكم في نهايات الترع، والالتزام بتطبيق المناوبات على الترع.

وتابع: الاستفادة من منظومة التلميترى لتحقيق المتابعة اللحظية للمناسيب بالترع والمصارف، وإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة المحليات والأجهزة الأمنية، والعمل على تطوير الموارد البشرية المتاحة بكل إدارة ودعمها بالشكل الذى يمكنها من أداء وظيفتها على الوجه الأمثل، مع البدء في التدريب التحويلي لإعداد جيل من البحارة لتغطية العجز الحالي وتطبيق المناوبات وأحكام السيطرة علي منظومة توزيع المياه.

وأوضح سويلم، أنه يتم تقييم أداء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات فيما يخص مدى نجاحها فى إدارة المنظومة المائية بالمحافظة بأعلى درجة من الكفاءة وبأقل معدل من الشكاوى، مشيراً الاعتماد على هذا التقييم في توزيع المكافآت واختيار القيادات.

كما أشار وزير الري، لمجهودات الوزارة لتحسين الوضع المادى للعاملين بالوزارة من خلال العمل على حصر أملاك الوزارة وزيادة الإستثمار فيها لزيادة العائد المادى لها، وتفعيل مواد قانون الرى الخاصة بصندوق رد الشئ لأصله، وصرف مكافأة التميز غير الاعتيادى والسعى لزيادة عدد المستفيدين منها وإيجاد موارد التمويل اللازمة لذلك.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى