ملفات ساخنة

الري: إثيوبيا تتحفظ على المقترح المصري بشأن عدد سنوات ملء وتشغيل سد النهضة

كتبت: هند محمد أكدت وزارة الموارد المائية والري في ‎بيان صحفي بشأن مفاوضات سد النهضة ‎عقب اجتماع وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا ‎التى عقدت في القاهرة لوزراء المياه، أن الاجتماع لم يتطرق إلى الجوانب الفنية الخاصة بالسد واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب رغبة إثيوبيا في عدم مناقشة الطرح الذي سبق ‎وأن قدمته مصر للبلدين.

وأضاف البيان،‎ أنه على ضوء هذا تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2019؛ لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه بالدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر 2019 لإقرار مواضع الإتفاق على قواعد الملء والتشغيل لـسد النهضة.

وشدد بيان وزارة الرى، على أن مصر ترى أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية بما يؤدى الى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اثيوبيا تماطل حتى يمر موسم الفيضان لهذا العام … بلا اى توافقات أو اتفاق … وهم مستمرون فى عملهم وخطةتهم لملئ خزان السد … يجب ان تتوقف المماطلة الاثيوبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى