أخبار الزراعة

«الدولي للأسماك» يرصد إنجازات مشروع استخدام تكنولوجيا المناخ في الاستزراع المائي بمصر وإفريقيا

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك بالعباسة، أن المركز نظم اليوم الأربعاء ورشة العمل الختامية لمشروع استخدام تكنولوجيا المناخ الصديقة للبيئة في الاستزراع المائي (أكليسات)، مشيرا أنه يعد أحد مشروعات المركز الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، بحضور الشركاء الحكوميين والدوليين للمشروع.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأشار نصرالله، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، إلى أنه قد افتتح أعمال الورشة الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، والدكتور ريتشارد أبيلا الخبير التقني ومنسق المشروع من جهة (إيفاد).

وتابع: تم بث الحدث مباشرة بتقنية الفيديو كونفرانس، حيث شارك شركاء المشروع من دولة ارتريا (ممثلين عن وزارة الموارد البحرية)، من اثيوبيا (ممثلين عن كليه الثروة السمكية بجامعة باهر دار).

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أن المشروع استهدف الاستفادة من الخبرات المصرية في الاستزراع السمكى وتبادل الخبرات مع العاملين في القطاع بدولتي اريتريا وأثيوبيا بهدف المساهمة في التنمية وسد الفجوة الغذائية في شمال وشرق إفريقيا.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. المزارع السمكية (التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة)

وأكد نصر الله، على أن مشروع (أكليسات) سعى خلال فترة عمله خاصة خلال أزمة كوفيد -19 إلي ضرورة إنتاج عدد من الأدلة المرجعية والمواد العلمية التي من شأنها توثيق الآثر الذي حققه المشروع، لافتا أنه صدر عن المشروع 3 دراسات مرجعية باللغة الإنجليزية تناولت الأوضاع والظروف المختلفة لأنظمة الاستزراع المائي في مصر وأثيوبيا وأريتريا.

وتابع: كما صدر مؤخراً ثلاثة أدلة أحدهما يركز علي طرق تفريخ وإنتاج البلطي النيلي بشمال وشرق إفريقيا، والأخر علي عمليات تصنيع وتداول اسماك المزارع، وآخر عن نظام الاستزراع السمكي – النباتي التكاملي، بالإضافة الي بيان حقائق متاح باللغتين العربية والانجليزية وجميع المصادر متاحة مجاناً للاطلاع عليها بمقر المركز.

وأكد مدير المركز الدولي للأسماك، على أن المركز سعي من خلال رؤيته وإيمانه بتطوير القطاع إلي زيادة الإنتاجية وتحسن جودة المياه من خلال الأنظمة المختلفة والتي أجري عليها المركز عدد من التجارب البحثية بمقره مثل أنظمة البيوفلوك، الاكوابونيك وغيرهم.

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد عبدالغدير، المدير القطري لمكتب (الأيفاد) بالقاهرة، في جلسة حوارية مشتركة رؤية (إيفاد) لطرق تطوير أنظمة الاستزراع السمكي المصري في ضوء برنامج الحكومة المصرية ومبادرة (نوفي) التي تم الإعلان عنها عقب مؤتمر قمة المناخ في نوفمبر 2022.

هذا، وخلال فعاليات أعمال الورشة تم تقديم عرض عن المشروع وإنجازات الشركاء في مصر وأثيوبيا وأريتريا ورصد عدد من الدروس المستفادة، حيث أشار العرض إلى نجاح المشروع على مدار فترة عمله من مايو 2019 وحتى يونيو 2023 في دعم 1000 من صغار المزارعين وأصحاب المزارع لتبني أنظمة استزراع متطورة مثل نظامي الاستزراع المائي داخل الأحواض الترابية ونظام الاستزراع السمكي – النباتي التكاملي.

ونوه العرض إلى نجاح المشروع في رفع وبناء قدرات 45 مزارع من العاملين في القطاع لتبي ممارسات تكنولوجية صديقة للبيئة والمناخ وتدريب أكثر من 30 فردا من بائعات الأسماك والعاملين في القطاع من الخبراء علي التصنيع، وكافة معاملات ما بعد الحصاد لإنتاج منتجات تعتمد علي عمليات التصنيع وتحد من الهدر وتقلل من مخلفات الاسماك.

وأشار أيضا إلى نجاح المشروع بالتعاون مع جهاز حماية وتنمية البحيرات، وهيئة الصويا الامريكية في إنشاء عدد 18 وحدة انتاجية من نظم الاستزراع المائي الجارى داخل الاحواض الترابية، كما نظم المشروع خلال فترة تنفيذه عدد من الزيارات الحقلية لدعم صغار المزارعين ودعمهم تقنياً لتطوير أنظمة الاستزراع التكاملية فأحد ركائز المشروع هو توفير واستغلال المياه فى الأراضي القاحلة والشبه قاحلة التي تتميز بندرة المياه.

وعلي صعيد رفع إنتاجية ودخل المزارع المصري، أوضح العرض أن المركز الدولي للأسماك قام بتوزيع حوالى 160000 سلالة محسنة على صغار المزارعين في الفيوم وكفر الشيخ لسمكة البلطي النيلي والمعروفة بسلالة العباسة والتي ينتجها المركز، وتقوم فكرتها علي الانتخاب الوراثي للنمو.

كذلك تعاون المركز مع عدد من الجامعات المصرية لدعم أصحاب المفرخات الخاصة بإجمالي عدد 25 مفرخ بما يعود بالنفع علي القطاع الخاص في مصر، هذا بالإضافة إلي تدريب عدد من الخبراء من 2019 وحتي 2023 من الدول الافريقية الشريكة بمقر المركز الدولي بالعباسة – أبو حماد، الشرقية علي آليات متطورة شملت التفريخ وتحسين السلالات وإنتاج سلالات أحادية الجنس للبلطي النيلي وكذلك الممارسات الجيدة في تداول وتجفيف وتصنيع الأسماك حيث تم اعداد هذه البرامج التدريبية بما يتناسب مع طبيعة واحتياجات كل دولة.

كذلك تضمنت فعاليات الورشة، جلسة نقاشية لمدة 60 دقيقة يسرها الدكتور أحمد نصرالله مدير المركز الدولي للأسماك، شارك فيها عدد من المستفدين والمستفيدات من المشروع في حوار مع الخبراء والعاملين في القطاع كان من أهم نتائجها الوقوف علي العقبات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص والمزارعين وتحد من تطوير انظمتهم نحو أساليب حديثة صديقة للبيئة، فضلا عن أهم الدروس المستفادة وقصص النجاح التي يمكن أن تساعد في تذليل الصعوبات. كما حرصت مختلف الأطراف علي ابداء عدد من التوصيات التي من شأنها تسريع عجله تنبي النظم المتطورة في مصر وإفريقيا.

هذا، شارك في حضور أعمال ورشة العمل كافة ممثلي قطاع الثروة السمكية في مصر وعلى رأسهم المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة أحد شركاء المشروع في مصر، بالإضافة إلي ممثلين عن الجامعات المصرية والمراكز البحثية وعدد من أصحاب المزارع والمفرخات الخاصة ومصانع الأعلاف وصغار المزارعين وبائعات الأسماك من محافظات البحيرة وكفر الشيخ والشرقية والفيوم، إلي جانب عدد من الصحفيين والإعلامين.

يذكر أن المركز الدولي للأسماك هو منظمة بحثية دولية غير هادفة للربح تعمل على القضاء على الفقر والحد من الجوع من خلال تطوير أنظمة الغذاء في المياه، بما في ذلك أنظمة المصايد والاستزراع المائي، بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين والإقليميين، وأيضاً على الصعيد الوطني من أجل الملايين من الأشخاص الذين يعتمدون على الأسماك في الغذاء والدخل في الدول النامية. المركز عضو رئيسي في المجموعة الاستشارية الدولية CGIAR وهي أكبر شراكة بحثية في العالم تعمل على تحقيق مستقبل آمن للغذاء للحد من الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي وتنمية الموارد الطبيعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى