تقارير

«الحشائش».. واحدة من أخطر الآفات التي تواجه المزارعين

إعداد: أ.د.عبده عبيد إسماعيل

مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش بمركز البحوث الزراعية

تعتبر الحشائش واحدة من أخطر الآفات التي تواجه المزارعين، نظرا لتعدد طرق تكاثرها وانتقالها وحجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها، ما يحتم تسليط الضوء عليها والتوعية بها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تسبب الحشائش نقص كبير في انتاجية المحاصيل الزراعية ويختلف مقدار هذا النقص بإختلاف نوع المحصول المنزرع وقدرته التنافسية للحشائش وكذلك علي أنواع الحشائش السائدة وقدرتها التنافسية مع المحصول وكثافتها وتوزيعها علي وحدة المساحة.

شاهد: أفضل طرق مكافحة الحشائش للمحاصيل الصيفية والشتوية

اقرأ المزيد: طرق مكافحة الحشائش في نظام الزراعة العضوية

هذا النقص يزيد في بعض المحاصيل ضعيفة النمو والمنافسة مثل البصل والعدس أو تحت الكثافات العالية من الحشائش قوية المنافسة مثل الزمير والصامة والسلق وغيرها أو في حالة الحشائش المتطفلة مثل الهالوك في الفول أو الحامول في البرسيم.

شاهد: أفضل طرق القضاء على الحشائش المعمرة

شاهد: مبيدات مكافحة الحشائش (القمح، الفول، البرسيم، الشعير، الكتان)

تنتشر الحشائش من مكان لأخر بطرق عديدة مثل زراعة تقاوي محاصيل ملوثة ببذور الحشائش او استخدام الأسمدة العضوية غير تامة التحلل او نقل تربة من أماكن موبوءة بالحشائش لأخرى خالية أو ترك الحشائش في نهاية الموسم تفرط بذورها في التربة.

شاهد: نصائح هامة للمزارعين لمكافحة الحشائش لزيادة إنتاجية المحاصيل

شاهد: أنواع الحشائش المنتشرة في مصر وطرق مكافحتها

التغلب علي مشاكل الحشائش يحتاج لتضافر الجهود بين كل المهتمين بمجال الحشائش من مزارعين أو باحثين أو مهندسين وغيرها، حيث ان المكافحة الفعالة للحشائش لا تقتصر على طريقة واحدة بل تتم عادة باستخدام أكثر من طريقة من طرق المكافحة والتى تعرف بالمكافحة المتكاملة للحشائش وذلك لضمان زيادة فاعلية عملية المكافحة سواء كانت مكافحة زراعية او ميكانيكية او تشريعية أو حيوية أو كيماوية حتى يمكن تقليل أعدادها وانتشارها والحد من أضرارها إلى الحد الذي يمكن معه إنتاج محصول بصورة اقتصادية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى