صحة

«البطيخ».. فوائده التغذوية ونصائح شرائه وتخزينه

إعداد: د.هبة عاطف صالح

باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية ـ معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية

“البطيخ” من الثمار المفضلة لدي الجميع وخصوصا في فترة الصيف، ويُصنف البطيخ خطأ من قبل الكثير على أنه من الفواكه، بينما تقول الحقيقة إنه من الفصيلة القرعية أي من الخضروات، اسمه بالانجليزي (Watermelon) أما الإسم العلمي (Citullus Vugaris) ويسمى في بعض المناطق في الجزيرة العربية باسم (الحبحب)، دول الخليج ‏العربي (الرقي) ويعضهم يسميه (الجح) ويسمى في المغرب والجزائر بـ(الدلاح) ومن اسمائه ايضا الجبس والدلاع والتاج والشمزي)‏.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أصناف البطيخ

هناك اكثر من 1200 صنف من البطيخ يزرع منها 8 أصناف في مصر وهي (جيزة 1، جيزة 21، هجين أسوان، هجين بالومار، هجين بيتا فياجرا، هجين شيفون، هجين فاراو، الأسكاتا والطاووس) وتتشابه هذه الاصناف في الشكل العام وتختلف اختلاف بسيط في مواعيد الزراعة ونوعية الارض ومتوسط وزن الثمرة الصفات الثمرية من لون الثمرة ولون اللحم ونسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة والنضج وتحمل الشحن والتخزين وأفضل هذه الأنواع والاكثر تداولا هو الجيزه لجودة صفاته من حيث اللون واعتدال نسبة السكر واقلها جوده وسعر هو الطاووس لصغر حجمه ولقلة نسبة السكر به.

القيمه الغذائية والفوائد الصحية للبطيخ

يحتوي البطيخ على عدة عناصر غذائية ومركبات نشطة بيولوجيا ومفيدة لصحة الجسم، وأهمها أنه يحتوي علي نسبة عالية من الماء والمعادن واهمها البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة البولينا في الدم، وبالتالي يساعد على تطهير الكلى وتخليصها من الترسبات والحصى وحمايتها من الالتهابات.

أيضا البطيخ غني بنسبة عالية من مضادات الاكسدة والفيتامينات مما يجعله غذاء مثالي لرفع الجهاز المناعي، ويحتوي أيضا علي نسبة كبيرة من الالياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في إتمام عملية امتصاص الغذاء بشكل صحي، وبالتالي فهو خيار مثالي لوجبة خفيفة مُشبعة أثناء القيام بنظام غذائي لإنقاص الوزن.

استخدمات البطيخ

يستهلك البطيخ طازج فقد أحبه الناس في كل العالم على مدى قرون ويقدم منفردا للتحلية كفاكهة أو يؤكل مع الجبن أو اللبن كنوع من السلطات ويقدم أيضا كعصير كما تستهلك البذور (لب البطيخ) في العديد من دول العالم كمسليات في الوطن العربي بعد تحميصها وتقوم دول شرق أسيا بطحنها وإضافتها الي الشوربه والزبادي والمعجنات.

كما أن هناك العديد من المنتجات التجاريه العالميه والمحلية القائمة علي البطيخ مثل النكتار والعصائر والمياه الغازيه والمربات ومستخلصات بلون ورائحه البطيخ تضاف الي العلكه والبودنج والجيلي ومنتجات التجميل مثل معجون الأسنان والكريمات ومزيلات العرق وغسول البشره، أيضا هناك منتجات قائمه علي بذور البطيخ مثل زيت بذر البطيخ ودقيق مدعم بمطحون بذر البطيخ أما قشر البطيخ فيستخدم في عمل المربات وعمل قطع الفاكهه المسكره (التوتي فروتي) التي تستخدمها محلات تصنيع الكيكات والحلويات.

كيف نختار البطيخة الناضجة اللذيذه؟

تعتبر أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت البطيخه ناضجه أم لا هي التذوق المباشر لقطعة منها، إلا أن هذا قد لا يكون ممكنا في أغلب الأحوال، حيث يباع البطيخ قطعة واحدة في أغلب الأسواق المصرية والعربية، ولا يمكن مشاهدة لونها أو تذوقها إلا بعد شرائها ولذالك يمكن الاعتماد علي بعض النصائح، وهى:-

1ـ الشكل المتناسق وقوة القشرة: يُستبعد البطيخ ذو الأشكال المتموجة أو غير المنتظمة التي تحتوي علي نتوءات أو خدوش، والتي تسبب عدم انتظام شكل البطيخ، ذالك لأن عدم الانتظام في الشكل يرجع إلى أن البطيخ تلقى كميات غير متناسقة من الماء أو لم يتم تلقيحه بشكل صحيح، وقد تشير الجروح أو الخدوش إلى وجود حشرات أو فطريات.

كما يجب أن تكون للبطيخ الناضج قشرة سميكة لا تنحني بسهولة عند الضغط عليها، وهي مؤشر هام جدا لمعرفة نضج البطيخ، حيث لا يمكن إدخال السكين بسهولة في قشرتها.

2ـ ملاحظة الوزن بالنسبة للحجم وتقنية التنصت: البطيخة الناضجة يجب أن يكون وزنها ثقيلا بالنسبة لحجمها، وهذا يعني أنها مليئة بالماء، وبالتالي فهي أكثر نضجا ويعتمد المشتري في ذالك علي تقنية الصوت أو ما أطلقوا عليه “تقنية التنصت” وهي أن يصدره البطيخ الناضج صوت عميق عند النقر عليه، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير موضوعية، إلا أنها الاكثر استخداما عند شراء البطيخ.

3ـ لون البقعة والتحقق من الجذع: يُفضل وجود بقعة صفراء من جانب واحد في البطيخة، وتعرف ببقعة الأرض أو الحقل، تشير البقعة الصفراء الكبيرة إلى أنها قضت المزيد من الوقت في الأرض حتي تمام النضج وبعكس ذالك، تُشير البقعه الاكثر بياضا الي ان البطيخة لم تصل الي ذورة النضج وقد تم حصادها مبكرا، وعادةً ما يشير الجذع الأخضر  أيضا إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرا ولم ينضج بعد، حيث كان لا يزال ينمو، وعلى العكس من ذلك، يشير الجذع الجاف إلى أن البطيخ ناضج بشكل تام مما يؤثر علي نكهته ولون اللحم وحجم البذور ونضجها.

البطيخ شأنه شأن غيره من المحاصيل عرضة للتلف اثر استخدام المبيدات أو الهرمونات أوسوء النقل او التخزين واليك علامات يجب مراعتها عند شراء البطيخ لتجنب شراء البطيخ التالف:

ـ ثقوب في القشرة: يجب التأكد من عدم وجود ثقوب بقشرة ثمرة البطيخ، وأيضا يجب التأكد من جفاف عنق الثمرة وسرتها الخلفية، والذي يعني نضجها الطبيعي.

ـ القلب الأجوف: يشير قلب ثمرة البطيخ المجوفة إلى نضج شديد، أو النضج السريع نتيجة استخدام هرمونات النمو، لذلك يفضل عدم تناول ثمار البطيخ ذات القلب الأجوف.

ـ القشرة الصفراء: عند قطع ثمرة البطيخ يجب الانتباه إلى القشرة من الداخل، حيث يجب ألا تكون ذات لون أصفر، والذي يعني ارتفاع تركيز النترات داخلها ولذالك لابد من اختبار اللب من أجل التحقق من تركيز النترات داخل ثمرة البطيخ، يمكن وضع قطعة صغيرة من اللب الأحمر، في ماء نظيف بدرجة حرارة الغرفة لبعض الوقت، فإذا ما تحول لون الماء إلى اللون الوردي، فمن الأفضل عدم الأكل من ثمرة البطيخ والتخلص منها.

4ـ مدة صلاحية البطيخ وطريقة تخزينه

بشكل عام يمكن تخزين ثمار البطيخ على درجة 5-35م ورطوبة نسبية 80-85% لمدة 2-3 أسابيع، لكن  يمكن تخزين البطيخ خارج الثلاجه بشرط أن يكون في مكان جاف بارد ويفضل أن يكون مظلم بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، حيث يمكن وضعه على الرف العلوي في المطبخ بعيدا عن المواد الغذائية الأخرى التي تنتج رائحة قوية ويُنصح بمراقبة حالة البطيخ باستمرار، حتى إذا لاحظت أي علامات على التلف، مثل تغير لون القشرة أو رائحة غير طبيعية.

أما التخزين داخل الثلاجة فيوضع البطيخ في الثلاجة دون أي غطاء إذا كان كاملا وغير مقطع، أما إذا كان مُقطع فيمكن وضعه في وعاء محكم الغلق أو لفه بإحكام بغلاف بلاستيكي. يفضل تناول البطيخ في غضون من 3 إلى 5 أيام من الحفظ داخل الثلاجة، حيث قد يتغير طعمه وجودته مع مرور الوقت، كما أنه يفقد الكثير من قيمته الغذائية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى