تقارير

الأسمدة المُختلطة.. أداة مهمة للزراعة الحديثة والبستنة

إعداد: أ.د.عطية الجيار

أستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية

الأسمدة المختلطة المعروفة أيضا باسم الأسمدة المركبة، هي مزيج من عنصرين أو أكثر من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو النبات وتطوره. تستخدم على نطاق واسع في الزراعة الحديثة والبستنة لتحسين خصوبة التربة وزيادة غلة المحاصيل.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تتكون الأسمدة المختلطة من نسب متفاوتة من النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاسيوم (K) بالإضافة إلى المغذيات الثانوية والصغرى الأخرى. هناك عدة أنواع من الأسمدة المختلطة، بما في ذلك الأسمدة NPK، والتي تحتوي على مزيج متوازن من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

قد تشتمل الأسمدة المختلطة الأخرى على مغذيات ثانوية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وبعضها يحتوي على مغذيات دقيقة مثل الحديد والبورون والزنك وما إلى ذلك والتي تعتبر ضرورية لنمو النبات ولكنها مطلوبة بكميات أقل.

يتم أيضا صياغة بعض الأسمدة المختلطة بمغذيات بطيئة الإطلاق، والتي يتم إطلاقها تدريجيا بمرور الوقت لتوفير إمدادات مغذية مستدامة للنباتات.

أنواع الأسمدة المختلطة

الأسمدة المختلطة ذات الصيغة المفتوحة Open formula mixed fertilizer، في هذه الحالة تكشف الشركات المصنعة عن أسماء وكميات الأسمدة المكونة للأسمدة المختلطة.

ذات الصيغة المغلقة Close formula mixture، في هذه الحالة لا تكشف الشركات المصنعة عن أسماء وكميات الأسمدة المكونة للأسمدة المختلطة.

اقرأ المزيد: الأسمدة وملوثاتها.. وأثرها على البيئة

1ـ الأسمدة المستقيمة: الأسمدة المستقيمة هي تلك التي تزود النبات بمغذٍى أساسي واحد فقط، ألا وهو النيتروجين أو الفوسفور أو البوتاسيوم. على سبيل المثال اليوريا وكبريتات الأمونيوم وكلوريد البوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم.

2ـ الأسمدة المعقدة: تحتوي الأسمدة المعقدة على اثنين أو ثلاثة من المغذيات النباتية الأولية، اثنان منها في تركيبة كيميائية. عادة ما يتم إنتاج هذه الأسمدة في شكل حبيبات. على سبيل المثال فوسفات الأمونيوم والنيتروفوسفات وفوسفات الأمونيوم.

3ـ الأسمدة المختلطة: عبارة عن خلائط فيزيائية من الأسمدة المستقيمة. أنها تحتوي على اثنين أو ثلاثة من المغذيات النباتية الأساسية. يتم تصنيع الأسمدة المختلطة عن طريق خلط المكونات جيدا إما ميكانيكيا أو يدويا.

اقرأ المزيد: معادلات توصيات الأسمدة لتحقيق العائد الأمثل للمحصول

أولا: الأسمدة النيتروجينية

أكثر من 80% من الأسمدة المستخدمة من الأسمدة النيتروجينية، خاصة اليوريا. إنها فعالة للغاية في زيادة إنتاج المحاصيل وإمكانيات إنتاجها الاقتصادي غير محدودة.

يمكن تصنيف الأسمدة النيتروجينية على النحو التالي:

1ـ الأسمدة النشادر: تحتوي الأسمدة الأمونية على النيتروجين المغذي على شكل أمونيا. أسمدة الأمونيا قابلة للذوبان في الماء بسهولة وبالتالي فهي متاحة بسهولة للمحاصيل. باستثناء الأرز، تمتص جميع المحاصيل النيتروجين في شكل نترات. هذه الأسمدة مقاومة لفقدانب بالرشح، حيث يتم امتصاص أيونات الأمونيوم بسهولة في المركب الغرواني للتربة.

اقرأ المزيد: الأسمدة الحيوية وعلاقتها بخصوبة التربة وإنتاجية المحاصيل

أ) كبريتات الأمونيوم [(NH4) 2 S04]: ملح أبيض قابل للذوبان تمامًا في الماء ويحتوي على 20.6٪ نيتروجين و24.0٪ كبريت. يتم استخدامه بشكل مفيد في زراعة الأرز والجوت.

ب) كلوريد الأمونيوم (NH4Cl): وهو ملح أبيض يحتوي على 26٪ من النيتروجين. لا يُنصح به عادةً للطماطم والتبغ والمحاصيل الأخرى التي قد تتضرر بالكلور.

ج) الأمونيا اللامائية (NH4): وهو غاز عديم اللون ولاذع يحتوي على 82٪ نيتروجين. إنه أرخص ويمكن تطبيقه مباشرة على التربة عن طريق الحقن باستخدام قضيب به أنابيب.

2. أسمدة النترات: تحتوي أسمدة النترات على النيتروجين في صورة NO3. تُفقد هذه الأيونات بسهولة عن طريق الرشح بسبب زيادة حركة أيونات النترات في التربة. قد يؤدي الاستخدام المستمر لهذه الأسمدة إلى تقليل حموضة التربة لأن هذه الأسمدة النيتروجينية أساسية في تأثيرها المتبقي على التربة.

اقرأ المزيد: تأثير الأسمدة على التربة والمياه والهواء والمغذيات

أ) نترات الصوديوم (NaNO3): نترات الصوديوم عبارة عن ملح أبيض يحتوي على حوالي 15.6٪ من النيتروجين. إنه قابل للذوبان تماما في الماء ومتاح بسهولة لاستخدام النباتات على هذا النحو، دون أي تغيير كيميائي في التربة. يتم فقده بسهولة عن طريق الرشيح.

ب) نترات الكالسيوم [Ca (NO3) 2]: وهي مادة صلبة بلورية بيضاء ماصة للرطوبة قابلة للذوبان في الماء وتحتوي على 15.5٪ نيتروجين و 19.5٪ كالسيوم. الكالسيوم مفيد في الحفاظ على درجة حموضة التربة المرغوب فيها.

ج) نترات البوتاسيوم (KN03): يحتوي الملح المنقى على 13٪ نيتروجين و44٪ بوتاسيوم، ولنيتروجين نترات البوتاسيوم نفس خصائص وقيمة نترات الصوديوم.

3ـ الأسمدة النشادر والنترات: تحتوي هذه الأسمدة على النيتروجين في كل من أشكال الأمونيوم والنترات. تعتبر النترات مفيدة في الاستخدام السريع للمحاصيل ويتوفر النشادر تدريجيا.

أ) نترات الأمونيوم (NH4N03): ملح بلوري أبيض، قابل للذوبان في الماء ومرطب ويحتوي على 35٪ نيتروجين نصفه نترات نيتروجين ونصفه على شكل أمونيوم. في الشكل الأمونيوم، لا يمكن ترشيحها بسهولة من التربة.

ب) نترات أمونيوم الكالسيوم (CAN): نترات أمونيوم الكالسيوم عبارة عن سماد حبيبي ناعم يتدفق بحرية ، بني فاتح أو رمادي، يحتوي على 26٪ من النيتروجين. إنه محايد تقريبًا ويمكن تطبيقه بأمان حتى على التربة الحمضية.

اقرأ المزيد: معلومات هامة حول إضافة الأسمدة في الصورة الصلبة

ج) نترات كبريتات الأمونيوم [(NH4) 2S04 NH4NO3]: تحتوي على 26٪ نيتروجين، ثلاثة أرباعها في صورة نشادر والباقي (6.5٪) نترات نيتروجين. بالإضافة إلى النيتروجين يحتوي على 12.1٪ كبريت.

4ـ أميد الأسمدة: الأسمدة الأميد قابلة للذوبان في الماء بسهولة ويمكن تحللها بسهولة في التربة. يتم تغيير شكل الأميد من النيتروجين بسهولة إلى النشادر ثم إلى شكل نترات في التربة.

أ) اليوريا [CO (NH2) 2]: هي السماد النيتروجيني الصلب الأكثر تركيزا، وتحتوي على 46٪ نيتروجين، وهي مادة بلورية بيضاء قابلة للذوبان في الماء بسهولة. تمتص الرطوبة من الجو ويجب حفظها في حاويات مقاومة للرطوبة. يتم تحويلها بسهولة إلى أشكال النشادر والنترات في التربة.

ب) سياناميد الكالسيوم (CaCN2): يحتوي سياناميد الكالسيوم على 20.6٪ من النيتروجين. إنها مادة مسحوقية بيضاء رمادية اللون تتحلل في التربة الرطبة مما يؤدي إلى نشوء الأمونيا.

اقرأ المزيد: طرق إضافة الأسمدة المعدنية لأشجار الفاكهة

ثانيا: الأسمدة الفوسفاتية

الأسمدة الفوسفاتية هي مواد كيميائية تحتوي على مغذيات الفوسفور في شكل قابل للامتصاص (أنيونات الفوسفات) أو التي تنتج بعد التحويل في التربة.

– سوبر فوسفات (SSP) [Ca (H2PO4) 2]: هذا هو أهم الأسمدة الفوسفاتية المستخدمة. يحتوي على 16٪ P2O5 في الشكل المتاح وهو عبارة عن مسحوق يشبه الرماد الرمادي مع خصائص حفظ أو تخزين جيدة. بالكاد تتحرك في التربة وبالتالي يتم وضعها في منطقة الجذر.

– ثلاثي سوبر فوسفات (TSP): يسمى السوبر فوسفات المركز بـ TSP ويحتوي على 46٪ P2O5. سماد مناسب لجميع المحاصيل وجميع أنواع التربة. في التربة الحمضية، يجب استخدامه مع السماد العضوي، ويمكن استخدامه قبل أو عند البذر أو الزرع.

اقرأ المزيد: حقن الأسمدة الكيميائية في شبكة الري الضغطي

ثالثا: الأسمدة البوتاسية

الأسمدة البوتاسية هي مواد كيماوية تحتوي على البوتاسيوم بشكل ممتص(K +) هناك نوعان من الأسمدة البوتاسية، وهما كلوريد البوتاس (KCI) وكبريتات البوتاس (K2S04)، وهما قابلان للذوبان في الماء وبالتالي متاحان بسهولة للنباتات.

أ) كلوريد البوتاسيوم (KCI): كلوريد البوتاسيوم عبارة عن بلورة بيضاء أو حمراء تحتوي على 60٪ K2O. إنه قابل للذوبان تماما في الماء وبالتالي فهو متاح بسهولة للمحاصيل. محتوى الكلور حوالي 47.0٪.

ب) كبريتات البوتاسيوم (K2S04): كبريتات البوتاسيوم ملح أبيض ويحتوي على 48٪ K2O وهو قابل للذوبان في الماء وبالتالي متاح بسهولة للمحصول. لا ينتج عنه أي حموضة أو قلوية في التربة. يفضل تسميد محاصيل مثل التبغ والبطاطس وما إلى ذلك، حيث تكون الجودة ذات أهمية قصوى.

اقرأ المزيد: فوائد خلط الأسمدة الكيماوية

رابعا: الأسمدة الثانوية ذات المغذيات الرئيسية

أ. أسمدة المغنيسيوم – هي مواد كيميائية تحتوي على المغنيسيوم المغذي على شكل كاتيونات المغنيسيوم (Mg2 +). على سبيل المثال. كبريتات المغنيسيوم (MgSO4).

ب. أسمدة الكالسيوم: هي المواد الكيميائية التي تحتوي على الكالسيوم المغذي في شكل كاتيونات الكالسيوم القابلة للامتصاص (Ca2 +). المادة الخام لأسمدة الكالسيوم هي الجير الموجود في الطبيعة. على سبيل المثال. كلوريد الكالسيوم (CaCl2 6H2O).

ج. الأسمدة الكبريتية: وهي مواد كيميائية تحتوي على الكبريت المغذي على شكل أنيون كبريتات قابل للامتصاص (SO4)، وتشكل احتياجات النباتات من الكبريت حوالي ثلثي احتياجاتها من الفوسفور. يصبح التسميد بالكبريت ضروريًا مع زيادة الإزالة من التربة مع زيادة الإنتاج الزراعي خاصة في النباتات ذات المتطلبات العالية من الكبريت. على سبيل المثال خردل.

اقرأ المزيد: هل يمكن خلط سماد سيليكات البوتاسيوم مع الأسمدة الورقية أو المبيدات؟

خامسا: درجة السماد

تشير درجة السماد إلى النسبة المئوية الدنيا المضمونة من النيتروجين (N) والفوسفور (P) والبوتاس (K) الموجودة في مادة الأسمدة. الأرقام التي تمثل الدرجة مفصولة بواصلات ويتم ذكرها دائمًا في تسلسل N وP وK.

على سبيل المثال، يشير الملصق الموجود على كيس السماد بدرجة 28-28- 0 إلى أن 100 كجم من مادة السماد تحتوي على 28 كجم من النيتروجين، 28 كجم من الفوسفور ولا يحتوي على البوتاس.
المواد المستخدمة في صناعة الأسمدة المختلطة.

اقرأ المزيد: أخي المزارع.. احذر الإسرف في استخدام الأسمدة الكيماوية لتسميد أشجار الفاكهة

الأسمدة المستقيمة

هي المواد الأولية المستخدمة في صناعة الأسمدة المختلطة.

– أنها توفر عنصر السماد المطلوب بالكمية المناسبة للتربة.

– يتم إضافة بعض المواد العضوية منخفضة الدرجة إلى الأسمدة المختلطة من أجل منع حدوثها التكتل والحفاظ عليها في حالة بدنية جيدة. هذه المواد العضوية (الخث ، قشر الأرز وما إلى ذلك) تسمى محسنات.

– تضاف بعض المواد الأساسية مثل الدولوميت لمعادلة الحموضة إذا كان خليط الأسمدة ينتج أحماض.

اقرأ المزيد: كيف تحدد كمية الأسمدة التي تضاف لنبات الموز؟

مبادئ مهمة أثناء تحضير الأسمدة المختلطة

– لا يتم خلط جميع الأسمدة المحتوية على الأمونيا مباشرة مع الأسمدة الأساسية (على سبيل المثال RP، الحجر الجيري، الخبث الأساسي، CaCN2) حيث سيحدث التفاعل مما يؤدي إلى فقدان NH3 الغازي.

– لا يتم خلط الفوسفات القابل للذوبان في الماء مع تلك المواد التي تحتوي على الجير الحر (مثل الحجر الجيري، CaCN2) حيث سيكون هناك رد فعل تجاه عكس الماء – الفوسفات القابل للذوبان في الماء – الفوسفات غير القابل للذوبان.

– لا يتم تضمين الأسمدة المسترطبة لأنها ستسهل عملية التكتل.

– من المحتمل أن تنتج الأسمدة الحمضية بعض الأحماض الحرة التي قد تتلف الحاوية أو مواد التعبئة.

شاهد: تسميد المحاصيل.. أيهما أفضل الأسمدة السائلة أم الصلبة؟

مزايا الأسمدة المختلطة

– تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للأسمدة المختلطة في أنها توفر إمدادا متوازنا من العناصر الغذائية للنباتات. المحاصيل المختلفة لها متطلبات غذائية مختلفة في مراحل مختلفة من دورة نموها. على سبيل المثال، خلال المرحلة الخضرية، تتطلب النباتات المزيد من النيتروجين لنمو الأوراق والساق، بينما تحتاج خلال مرحلة التكاثر إلى المزيد من الفوسفور والبوتاسيوم لتنمية الأزهار والفاكهة.

يمكن تصميم الأسمدة المختلطة لتلبية الاحتياجات المحددة للمحاصيل المختلفة، بناءً على مراحل نموها وظروف التربة.

شاهد: المحلول المُغذي للأزولا (تفاصيل هامة) لزيادة إنتاجية الأزولا

– يتم إضافة عنصرين أو أكثر من عناصر السماد معا لصنع سماد مختلط يتم استخدامه في الحقل. لذلك ، يتطلب استخدام الأسمدة المختلطة عمالة أقل.

– يمكن حفر الأسمدة المختلطة بسهولة في الحقل لأنها في حالة بدنية جيدة.

– تعتبر الأسمدة المختلطة أيضا فعالة من حيث التكلفة، حيث يمكن إنتاجها وتوزيعها بكفاءة أكبر من الأسمدة أحادية التغذية.

– من خلال الجمع بين العديد من العناصر الغذائية في منتج واحد، يمكن للمزارعين والمزارعين توفير الوقت والمال على ممارسات التسميد.

شاهد: أفضل المغذيات النباتية لإزهار وعقد الثمار من إنتاج وزارة الزراعة

عيوب استخدام الأسمدة المختلطة

1ـ يمكن أن تختلف تركيبة المغذيات الدقيقة للأسمدة المختلطة اختلافا كبيرا بين العلامات التجارية والشركات المصنعة، مما قد يجعل من الصعب على المزارعين والمزارعين تحديد معدل الاستخدام الصحيح لمحاصيلهم.

2ـ يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الأسمدة المختلطة أيضا إلى اختلال توازن مغذيات التربة والتلوث البيئي، حيث يمكن أن تتسرب المغذيات الزائدة إلى المجاري المائية أو تخلق حموضة التربة.

3ـ لا يسمح استخدام السماد المختلط باستخدام عناصر الأسمدة الفردية، والتي قد يحتاجها المحصول في أوقات محددة.

4ـ لا يستطيع المزارع التحكم بشكل فعال في كمية الأغذية النباتية الموجودة في الخليط، وعليه أن يعتمد كليا على الدرجة المعلن عنها من قبل الشركات.

شاهد: أفضل المغذيات النباتية للمحاصيل الورقية الخضراء من إنتاج وزارة الزراعة

مصفوفة خلط الأسمدة

الخلاصة: تعتبر الأسمدة المختلطة أداة مهمة للزراعة الحديثة والبستنة. أنها توفر إمدادا متوازنا من العناصر الغذائية للنباتات، وهي فعالة من حيث التكلفة، ويمكن أن تساعد في تقليل اختلالات مغذيات التربة. ومع ذلك، يجب على المزارعين الحرص على اختيار الأسمدة المختلطة المناسبة لمحاصيلهم واستخدامها وفقا لمعدلات الاستخدام الموصى بها لتجنب الآثار البيئية السلبية.

المراجع

Ayoub AT. 1999 Fertilizers and the Environment. Nutrient Cycling in Agro-ecosystems.; 55:117-121.
Bounicore, Anthony J., and Wayne T. Davis, eds. 1992. Air Pollution Engineering Manual. New York: Van Nostrand Reinhold.
European Fertilizer Manufacturers’ Association. 1995a. “Production of NPK Fertilizers by the Nitrophosphate Route.” Booklet 7 of 8. Brussels.
Kaarstad Ola. 1997 Fertilizer’s significance for cereal production and cereal yield from, 1950,. .
Ojeniyi SO. 2000. Effect of Goat Manure on Soil Nutrients and Okra Yield in the Rain Forest Area of Nigeria. Applied Tropical Agriculture;5:20-23.
Sittig, Marshall. 1979. Fertilizer Industry; Processes, Pollution Control and Energy Conservation. Park Ridge, N.J.: Noyes Data Corporation.
Sonmez, i., Kaplan M. and Sonmez, S.; 2007 An Investigation of Seasonal Changes In Nitrates Contents Of Soils And Irrigation Waters In Greenhouses Located In Antalya-Demre Region. Asian Journal Of Chemistry, , 19:7 p. 5639-5646.
World Bank. 1996. “Pollution Prevention and Abatement: Mixed Fertilizer Plants.” Draft Technical Background Document. Environment Department, Washington, D.C.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى