زراعة x زراعة

إرشادات هامة لمزارعي البطاطس النيلي لتجنب انخفاض الإنتاجية

كتب: د.محمد فهيم يشتكي كثير من مزارعي البطاطس النيلية (الشتوية المبكرة) من ضعف ومحدودية التحجيم والإنتاجية خاصة في محافظات المنيا والمنوفية والمنصورة وغيرهم.

ما السبب؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يرجع ذلك إلى أن الأجواء الحارة كانت طول شهر 9 و10 وحتى نصف 11 أثناء موسم النمو للبطاطس، وبالتالي يحدث استنزاف وضغط كبير على النمو وتأثر وتراجع كثير، وبعد انكسار الحرارة وسيادة جو معتدل إلى بارد (ليلا) بدأ النبات في إعطاء نمو خضري غزير (جداً) لدرجة ان النمو الذي حدث خلال الاسبوعين الماضيين بكل النمو خلال الموسم كله.

وهذا معناه.. ان العمر الحقيقي للنبات ناقص من 20 – 25 يوما ولا يحسب من الزراعة، وهذا هام جدا لان البطاطس الان تعطي جهد غير طبيعي للنمو الخضري رغم ان العمر هذا خاص بالصب الصب والتحجيم، لان البطاطس تعطي محصول (ذو شأن)، وبالتالي يلزم بعض الصبر وعدم الاستعجال في التقليع. كما أن البطاطس لا تعطي كامل محصولها الا فى الشهر الاخير من عمرها (الحقيقي).

هنا نذكر بعض التوصيات الهامة خاصة بإدارة ما تبقي من موسم الانتاج (للعروة النيلية) سواء في المنيا أو الطويلة وبلقاس وطلخا أو منوف أو كفر الدوار وغيرهم، وهى:

1ـ إضافة من 10 – 12 كيلو بوتاسيوم (0 . 0 . 50) حقناً مع مياه الري وذلك خلال الريات المتبقية من الموسم.

2ـ إضافة من 3 – 4 لتر حامض فسفوريك (80-85%) حقناً مع مياه الري مع عدم خلطه مع البونتاسيوم، ويكرر لمدة ريتين متتاليتين، حيث يساعد جدا فى دعم الدرنات فى عمليات التحجيم.

3ـ الابتعاد عن اضافة أي مصدر للأزوت فى كل المركبات التي نضيفها خلال هذه الفترة، لان معظم الزراعات المبكرة فى مرحلة “هياج” للعرش، ونحن نرغب في اتجاه النبات “بقوه” ناحية الصب والتحجيم والترصين.

بالنسبة للزراعات المتأخرة التي تعاني من نمو ليس قوى يتم اجراء التالي، وبعدها يتم رش ورقي:

1ـ يتم رش طحالب بمعدل 450جم + احماض أمينية بمعدل 600 / فدان.

2ـ أما الري منع فتح 4 – 5 فتحة مرة واحدة، مع الحذر من زيادة مياه الري خلال هذه الفترة (العرش مالى بطاني الخطوط وبيعيق المياه فتكثر حول النباتات)، والحل أن يكون الري على الحامي وبـ2 أو 3 فتحات (حواويل).

*المادة العلمية: مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى