الأجندة الحيوانية

أهم الأمراض التي تصيب الكلي في القطط

كتب: د.صفوت كمال يمكن تقسيم أمراض الكلى لدى القطط إلى نوعين رئيسيين؛ يؤدي كلا النوعين إلى الفشل الكلوي، ولكن ظهور كل منهما له سبب مختلف وهما:

أ.د/صفوت كمال

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الفشل الكلوي الحاد في القطط

يتميز هذا النوع من أمراض الكلى في القطط بفشل كامل في الأعضاء، حيث تتوقف الكلى عن العمل. عادة ما يظهر المرض بشكل مفاجئ تماما، ويمكن أن يحدث في أي عمر وعادة ما يكون بسبب ابتلاع السموم. تشمل الأسباب الأخرى للفشل الكلوي الحاد، الالتهابات البكتيرية الالتهابات الفيروسية أمراض الجهاز المناعي دائما ما يكون الفشل الكلوي الحاد قاتلا، ولكن إذا تم علاجه على الفور من قبل الطبيب البيطري، فإن الكلى تستعيد وظيفتها وتستمر قطتك في عيش حياة طبيعية.

اقرأ المزيد: أسباب وعلاج احتباس البول عند القطط

الفشل الكلوي المزمن في القطط

هو الشكل الأكثر شيوعا لأمراض الكلى عند القطط. إذا كانت قطتك تعيش لفترة طويلة، فمن المحتمل أن تصاب بهذا المرض في النهاية.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو مروعا، إلا أنه في الحقيقة مجرد انعكاس لحقيقة أن القطط تعيش حياة أطول بسبب النظام الغذائي السليم والرعاية البيطرية، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر. الفشل الكلوي المزمن هو تدهور بطيء وتدريجي في وظائف الكلى، وعلى هذا النحو، قد يكون من الصعب ملاحظته في البداية، حيث يجب أن تنخفض وظائف الكلى بنسبة تصل إلى 70% قبل أن تبدأ في التأثير على الصحة العامة للقطط. غالبا ما يتطور مرض الكلى المزمن ويؤدي إلى الوفاة.

ومع ذلك، إذا تم تشخيص قطتك بهذا المرض، فيمكنك إدارتها بنفس الطريقة التي يعتني بها الأشخاص بالقطط المصابة بداء السكري وإبقاء قطتك في حالة عامة جيدة نسبيا لأشهر، إن لم يكن لسنوات. أعراض أمراض الكلى عند القطط من الممكن أن تكون أعراض مرض الكلي في القطط غير واضحة، ذلك لأن القطط جيدة في إخفاء الألم.

اقرأ المزيد: احتباس البول عند القطط .. الأعراض والعلاج

ولكن بشكل عام، يمكنك ملاحظة الأعراض التالية: فقدان الشهية الخمول زيادة شرب الماء كثرة التبول التقيؤ الجفاف يمكنك فحص قطتك بحثا عن الجفاف عن طريق سحب ثنية من الجلد عند مؤخرة العنق وتركها.

إذا عاد إلى شكله الأصلي بسرعة، فقد تكون قطتك رطبة بشكل جيد، ولكن إذا ظلت ثنية الجلد على وضعها وعادت ببطء إلى شكلها الأصلي، فإن قطتك تعاني من الجفاف ويجب أن تطلب العلاج في الحال. يمكن للطبيب البيطري أن يوفر لك بعض الإسعافات الأولية عن طريق وضع سوائل وريدية للقطة أثناء تقييم الحالة.

لتشخيص أمراض الكلى في القطط. سوف يحتاج إلى إجراء فحص دم كامل للتحقق من مستويات وتوازن مكونات الدم المختلفة، بما في ذلك: نيتروجين اليوريا في الدم الكرياتينين الفوسفور عندما يشك الطبيب في إصابة قطتك بالفشل الكلوي، فإن قياس الكرياتينين ونيتروجين اليوريا في الدم يعد أهم مؤشرات التشخيص، لأنه عندما ترتفع مستويات أي من هذه المكونات معاً فمن المرجح أن تصل نسبة الخسارة في وظائف الكلى إلى 70%.

يعتبر ارتفاع مستوى الفوسفور أيضا علامة تدل على الفشل الكلوي. عندما تعاني الكلى من مشاكل وظيفية، يتراكم الفوسفور في الدم لأن الكلى لم تعد قادرة على إفرازه بكفاءة. هناك أيضا اختبارات تشخيصية ثانوية يمكن إجراؤها لتقييم حالة قطتك.

اقرأ المزيد: أسباب إصابة القطط بالعطش المتزايد

تم ربط الفشل الكلوي للقطط بحالات مثل: ارتفاع ضغط الدم انخفاض البوتاسيوم أمراض الأسنان يجب فحص القطط التي تظهر عليها أعراض مرض الكلى المزمن لهذه الحالات المذكورة أعلاه والعكس صحيح.

في الواقع، يوجد صلة واضحة جدا بين أمراض اللثة وأمراض الكلى، والتي قد تلعب دورا مهما في التدابير الوقائية المستقبلية. عادةً ما تتضمن نتائج الاختبارات العامة التي قد تشير إلى تشخيص مرض الكلى ما يلي: القطة تعاني من نقص الوزن وجود تضخم في الغدد الليمفاوية علامات فقر الدم شكل الكلى غير طبيعي أو صغيرة الحجم تكيسات وعقيدات على الكلى قد تشير إلى وجود السرطان؟ علاج امراض الكلى في القطط العلاج الأكثر شيوعًا وفعالية لأمراض الكلي في القطط هو إعطاء السوائل. هذا لا يعيد ترطيب قطتك فقط؛ بل يطرد السموم من الكلى أيضًا.

العلاج بالسوائل يتضمن العلاج بالسوائل إعطاء حقن تحت الجلد من محلول رنجر لاكتات، وهو نوع من محاليل الأملاح. سيرغب الطبيب البيطري في رؤية قطتك بشكل دوري لإعادة فحص مستويات الدم وتعديل العلاج وفقا لذلك. لا يوجد علاج نهائي لأمراض الكلي في القطط سوى زراعة الكلى، ولكن يمكنك التعامل مع المرض بقليل من الإدارة. يمكن أن يجعل علاج السوائل في المنزل حيوانك الأليف يشعر بتحسن كبير، ويحافظ على عمل الكلى ويطيل حياة حيوانك الأليف.

تدعم بعض الأبحاث أيضا تعديلات غذائية محددة. على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام التغييرات الغذائية كعلاج وحيد. فكيف تختلف المتطلبات الغذائية للقطط المصابة بأمراض الكلي؟ الماء الكلى المريضة ليست فعالة في إخراج الفضلات من الجسم عن طريق البول، لأن إحدى نتائج فشل الكلى المزمن هو انخفاض قدرة الكلى على تركيز البول.

اقرأ المزيد: الإسهال عند القطط.. الأسباب والعلاج

من أجل الاستمرار في تخليص الجسم من السموم مع عدم قدرة الكلى على تركيز البول، يعوض الجسم ذلك عن طريق زيادة الشعور بالعطش. هذا يجعل من الضروري بالنسبة لك تزويد قطتك دوما بمياه العذبة.

يمكن أن يساعد الطعام المعلب في زيادة امتصاص قطتك للرطوبة. لتشجيع تناول المزيد من الماء، غير ماء حيوانك الأليف عدة مرات في اليوم، ونظف وعاء ماء حيوانك الأليف يوميا، وفكر في استخدام نافورة مياه جارية. البروتين قد يؤدي انخفاض البروتين الغذائي إلى إبطاء تقدم الفشل الكلوي المزمن عن طريق تقليل عبء العمل على الكلى لإخراج فضلات البروتين.

قلة البروتين تعني أيضًا الحاجة الأقل إلى إفراز البروتين نفسه من خلال آلية الترشيح في الكلى، مما يساعد على الحفاظ على وظائف الكلى. النسبة الموصى بها من البروتين على أساس المادة الجافة للقطط المصابة بمرض الكلى المزمن هي 28 – 35%.

لكن لاحظ أنه إذا كان تناول البروتين منخفضا جدا، سيبدأ الجسم في تكسير كتلة العضلات.

الفوسفور يبدو أن الحد من الفوسفور الغذائي في القطط المصابة بمرض الكلى المزم.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى