زراعة x زراعة

أهم أسباب نجاح عملية تثبيت الأزهار والعقد

كتبت: فاطمة معوض من أهم أسباب نجاح عملية تثبيت الأزهار والعقد هلى:

1ـ عدم الإسراف في التسميد الآزوتي (الأمونيتر)، ويفضل تقديم الآزوت قبل فترة الأزهار بـ3 أسابيع، وإن لم يقدم يمكن تقديمه مع فترة الأزهار دون إسراف، مع ملاحظة أن الإسراف يضعف pédoncule الذي يربط الزهرة مع الغصن.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

2ـ يجب تنظيم الري وتقليله مثلا مرتين في الاسبوع بشكل خفيف (لا إسراف في الري ولا تعطيش)، ويكون الري حسب رطوبة الأرض وحسب الأمطار.

3ـ رش الاشجار بعنصر البورون (البور) قبل انفتاح الأزهار وبعد العقد بتعليمات وترکیزات محددة ويجب عدم الإفراط في استعمالها مع إمكانية تقديمه مع نظام الري.

4ـ تجنب الرش بأي مبيد حشري أو أي محلول رش – وأسمدة ورقية أثناء مرحلة انفتاح الأزهار لانه يبلل حبوب لقاح وقد يؤدي لإجهاض الأزهار، كما أنه يطرد الحشرات الملقحة كالنحل، الا في الحالات القصوى.

5ـ الاهتمام بالرش الورقي بعنصر الكالسيوم والبور قبل انفتاح الأزهار وبعد العقد ممكن استعمال سماد فيه البور والكالسيوم (افضل نوع بور المركب او المخلبي على احماض كاربوكسيلية acide carboxilique الاهتمام برش العناصر الصغرى مثل الزانك والمنغانيز والموليبدان)، أثناء فترة زيادات النموات الخضرية الجديدة عندما تكون الأوراق الحديثة نصف حجم الأوراق الكبيرة.

6ـ الاهتمام بالتسميد البوتاسي الارضي أثناء فترة التزهير وبعد العقد وحتى السقوط الفيزيولوجي وتقديم الكالسيوم بالرش الورقي مع تقديم سماد ارضى غني بالماغنيزيوم وتكميله بماغنيزيوم رش ورقي.

7ـ الرش الورقي بمادة فوسفيد البوتاسيوم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والفسفور ولهما دور كبير في تثبيت الأزهار.

8ـ الاهتمام بالتسميد بعنصر الحديد وعنصر الماغنسيوم أثناء فترة التزهير طيلة فصل الربيع بالسماد الأرضي إمكانية الرش الورقي بالطحالب البحرية لاحتوائها على السيتوكينين وهذا يحفز التزهير.

9ـ إمكانية خلط كل الأسمدة الورقية المذكورة مع بعضها لمقاومة الآفات الحشرية والفطرية ان وجدت مثل الزيلي وغيرها ومراقبة الحقل باستمرار للتدخل المبكر مع تجنب المبيدات وقت تفتح الأزهار.

10ـ عدم المدوات في أوقات الحرارة أو الريح.

11ـ عدم الرش بالزيوت المعدنية والمبيدات النحاسية أثناء ظهور البراعم الخضرية والزهرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى