ملفات ساخنة

أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة أمريكية: سد النهضة الإثيوبي “غير آمن نهائياً”.. وكارثة مُخيفة تنتظر السودان ومصر وفقاً لدراسات علمية

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان الأمريكية، أنه شارك في إعداد دراسة علمية نبهت وجود هبوط أرضي بموقع سد النهضة الإثيوبي الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، مؤكدا ظهور خلل جسيم في عوامل أمان السد، مشددا أنه غير آمن نهائيا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وحذر العسكري، بحسب تصريحاته لقناة العربية، من تكرار سيناريو مدينة درنة الليبية في السودان، مع احتمالات انهيار سد النهضة الإثيوبي، وذلك في ظل الكوارث الطبيعية التي تضرب العالم في الأسابيع الأخيرة.

شاهد: هبوط أرضي في سد النهضة الإثيوبي وتحذير خطير من انهياره

وكشف أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، عن كارثة حقيقية ومخيفة قد يتعرض لها السودان ومصر بسبب سد النهضة، أن تخزين إثيوبيا لـ74 مليار متر مكعب من المياه في السد هي كمية كبيرة وضخمة، سيؤدي لكارثة تفتك بشعوب المنطقة وبمقدرات 150 مليون مواطن هم سكان مصر والسودان.

وأكد العسكري، “لدينا من الدراسات ما يؤكد عدم أمان سد النهضة وكذلك مراحل البناء والتصميمات الهندسية له، وقد رصدنا إزاحة أرضية غير متساوية على جوانب السد الركامي وكانت تزداد مع مراحل الملء المختلفة”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى