آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة يسلم شهادات التخرج لـ10 متدربين من 7 دول أفريقية

وزير الزراعة يسلم شهادات التخرج لـ10 متدربين من 7 دول أفريقية

كتبت: هناء معوض قام الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتسليم شهادات التخرج لـ10 متدربين من 7 دول افريقية، والذين أتموا أعمال المقرر التدريبي في مجال: ” الاختبارات المعملية لفحص واعتماد التقاوي“.

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان وزارة الزراعة ممثلة في المركز المصري الدولي للزراعة، تقدم خبراتها الفنية من من خلال الخبراء المصريين والباحثين من مركز البحوث الزراعية، للأشقاء الافارقة، لنقل التجارب الفنية، ونتائج الأبحاث العلمية، ليكون المتدربين خير سفراء لبلادهم ونقل هذه الخبرات اليها، بما يساهم في تحقيق تنمية زراعية متكاملة.

ومن جهته، قال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، ان المقرر التدريبي تم تنفيذه خلال الفترة من 11 – 20 مايو 2019 لمدة عشرة أيام في إطار تفعيل اتفاق التعاون الذي تم ابرامه مع إدارة المزارع المصرية الأفريقية المشتركة، بهدف تدريب عدد (10) متدربين يمثلون عدد (7) دول أفريقية وهي: الكونغو الديمقراطية، النيجر، أوغندا، تنزانيا، توجو، زامبيا، مالي.

وأوضح موسى، ان البرنامج التدريبي تضمن في محتواه جانباً نظرياً وآخر تطبيقياً، حيث تمثل الجانب النظري في عقد محاضرات تهدف إلي التعريف بطرق فحص واعتماد التقاوي ودور الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي في هذا المجال وطبيعة الفحص المعملي ونظم أخذ العينات، بينما أتي الجانب التطبيقي في إعداد عدد من الزيارات الميدانية لـمحافظة كفر الشيخ للتعرف علي آليات قبول ورفض البذور، بالإضافة إلي زيارة شركات لإنتاج البذور للتعرف علي أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

وحضر حفل تسليم الشهادات والذي عقد بديوان الوزارة، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمهندس عادل يونس المدير العام للمركز المصري الدولي للزراعة.

تعليق واحد

  1. Kamal Abd Elmaksood Mohamed

    نرجو أعادة تشغيل الدوارت التدربية للخريجين الحاصلين على أرض زراعية بجميع مناطق الجمهورية بالمركز الدولى للتدريب بمريوط / الأسكندرية ومركز تنمية الصحراء وجنيع المراكز البحثية على مستوى الجمهورية . للعودة لأراضيهم محملين بسلاحالتدريب العملى للنهوض بالزراعة المصرية .
    كما نرجوا أن تقوم أدارات التعاون بالمناطق الزراعية والمراقبات والأدارات الزراعية بدورها بالتدريب التعاونى لأعضاء مجالس الأدارات وأفهامهم دور التعاون الزراعى بدل من أنشغالهم بأعمال السمسرة والوساطة فى بيع وشراء الأراضى الزراعية وتجارة الحبوب والأسمدة والمبيدات والتربح الغير المشروع من خلال الحوافز والبدلات الذين يحصلون عليها دون وجة حق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *