الأجندة الزراعية

نصائح زراعة البطاطس الصيفية للحصول على إنتاجية عالية من المحصول

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض بعض نصائح زراعة البطاطس الصيفية لزيادة جودة وإنتاجية المحصول، وهى:

1ـ يجود زراعة محصول البطاطس العروة الصيفية خلال الفترة من منتصف شهر يناير وحتى أواخر فبراير من كل عام، مع بداية استقرار الأحوال الجوية يزيد معدلات نشاط عمليات نمو بالنسبة للنبات، ويترتب على ذلك بدء صب الدرنات الخاصة بمحصول البطاطس والتي يتراوح عمرها فيها ما بين 50 إلى 60 يوم.

2ـ من الضروري تقليل مُعدلات التسميد خلال هذه الفترة التي تشهد نشاطًا كثيفًا على صعيد نمو النبات وصب الدرنات وذلك فيما يخص العروة الصيفية.

3ـ بالنسبة للشبورة التي تواجه المزارعين خلال هذه الفترة ضرورة اللجوء لرش محصول البطاطس خلال هذه الفترة التي تنشط فيها الشبورة بالمركبات النحاسية لمقاومة الأمراض الفطرية التي تتعرض لها النباتات والتي تنشط مع هذا العرض إلى حد كبير.

4ـ تتطلب البطاطس العروة الصيفية حرث الأرض لأكثر من مرة حتى تُصبح ناعمة ومؤهلة لاستقبال الدرنات.

5ـ ضرورة اتباع الترتيب الصحيح لتأهيل التربة لاستقبال البطاطس، أن الخطوة التالية للحرث هي تخطيط الأرض بمعدل 10 خطوط لكل قصبتين مع تقسيم الأرض لأحواض للتحكم في معاملات الري وكمية المياه التي تتصل للمحصول نظرًا لحساسيته الشديدة تجاهها.

اقرأ المزيد: سعر طن البطاطس اليوم بين الواقع والمأمول

6ـ إن التعامل مع البطاطس يتم وفق مقاييس صارمة لا يجوز التهاون فيها، نظرا لانعكاساتها المُباشرة على المحصول، فزيادة كمية المياه المُستخدمة في ري البطاطس عن معدلاتها يؤدي لارتفاع الرطوبة ما يترتب عليه إصابة الدرنات بأعفان الجذور، ويؤدي نقصها لتوقف عملية نمو النبات بشكل كبير.

6ـ مع بداية ظهور الحشائش من الضروري قيام المُزارع بـ”عزق الأرض” مرتين على أقل تقدير بعد إتمام الرية الأولى مع إزالتها والتخلص منها، لوقاية النباتات من الحشرات المتواجدة فيها.

7ـ لابد من تنفيذ تكنيك “العزق” بشكله الصحيح طبقا لتوصيات الإرشاد الزراعي التي تُشدد على سحب جزء من التربة على ساق النبات، وبهذا الإجراء يؤدي لزيادة حجم وعدد الجذور وتغطية الدرنات وحمايتها من أشعة الشمس التي تتسبب في حدوث الاخضرار الذي يراه البعض على البطاطس.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى