رأى

مقال لـ«الدكتورة شكرية المراكشي».. محاصيل تقضي على الجوع في العالم

في الوقت الذي يحاول فيه العالم إنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام الجميع، يكافح فيه عدد كبير من الرجال والنساء بشكل يومي في جميع أنحاء العالم ليوفروا لأطفالهم وجبة مغذية، لا يزال هناك 690 مليون شخصا ينامون كل ليلة على معدة خاوية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أدى انعدام الأمن الغذائي الحاد على 135 مليون شخصا في 55 دولة عام 2019 إلى واحدا من بين كل ثلاثة أشخاص أضحى يعاني من أحد أشكال سوء التغذية.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة: الجوع يهدد أكثر من 47 مليون شخص في الشرق الأوسط

يمثل القضاء على الجوع وسوء التغذية أحد التحديات الجسام التي نواجهها في عصرنا هذا، فعدم كفاية الغذاء أو كونه غير صحي لا يتسبب فقط في معاناة الناس وسوء حالتهم الصحية، بل إنه يبطئ أيضا من وتيرة التقدم في العديد من مجالات التنمية الأخرى مثل التعليم والعمل.

اقرأ المزيد: هل زراعة الكفاف يمكن أن تكون حلاً لمشكلة الجوع؟

في عام 2015 تبنى المجتمع العالمي أهداف التنمية المستدامة الـ17 بهدف تحسين حياة الشعوب بحلول عام 2030 الهدف الثاني هو: القضاء على الجوع، وتوفير الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، وتعزيز الزراعة المستدامة ويأتي هذا الهدف الأولوية لدى برنامج الأغذية العالمي.

لقد باتت صحة النباتات عرضة للتهديد بشكل متزايد، إذ يؤثر تغير المناخ والأنشطة البشرية على الأنظمة البيئية، ويقلل من التنوع البيولوجي، ويخلق ظروفا جديدة؛ حيث يمكن للآفات أن تزدهر، ومع تضاعف صناعتي السفر والتجارة الدوليتين ثلاث مرات خلال العقد الماضي، أصبحت الآفات والأمراض تنتشر بسرعة في مختلف أنحاء العالم، ملحقة أضرارا كبيرة بالنباتات المحلية والبيئة عامة.

اقرأ المزيد: الجوع وإمداد الغذاء

يشهد العالم يوما انتشارا واسعا للآفات والأمراض النباتية، بسبب تغير المناخ، والنشاط البشري الذي ألحق ضررا واسعا بالنظم الطبيعية، وأوجد البيئات الملائمة لتطور الأوبئة وانتقالها ولذلك وجب التنويه إلي أهم الزراعات المستقبلية للقضاء علي الجوع وهي:

اقرأ المزيد: وزير الزراعة في كلمته بأديس أبابا: 6 محاور للقضاء على الجوع وسوء التغذية بأفريقيا

1ـ الكينوا

تمتاز الكينوا عن بقية الحبوب الأخرى كونها من البذور الراقية رغم كونها تؤكل على غرار الحبوب، وغالبا ما يتم طهيها وإضافتها إلى الحساء أو تُطحن للحصول على دقيق يُستخدم لصنع الخبز أو الشراب أو الحلويات.

اقرأ المزيد: «المراكشي» تقترح زراعة 500 ألف فدان بالكينوا بديلا للقمح والأرز

أما من الناحية الغذائية، فالكينوا تفوق المحاصيل الآخرى المعروفة من حيث الطاقة، بالإضافة إلى ذلك تشتهر الكينوا في أنها مصدر جيد للعديد من المغذيات، ومن المهم تناولها كجزء من وجبة متوازنة إلى جانب العديد من أنواع الطعام الأخرى للحصول على تغذية جيدة بشكل عام مما جعل العديد من مناطق العالم، يعتبر الكينوا محصولا غذائيا هاما.

2ـ الطرطوفة أو عباد الشمس الدرني

نبات الخضري له يشبه نبات دوار الشمس وينتج على جذوره درنات جذمورية هي شكل وسط بين البطاطا والزنجبيل وهو البديل الأمثل في أكل مرضى السكري، ومنه يستخرج سكر لا ضرر منه.

زراعة نبات الطرطوفة نجحت للمرة الأولى في مصر، حيث تتم زراعته في شمال سيناء، وتعتبر النبات أحد محاصيل الخضر غير التقليدية التي تتحمل الملوحة والجفاف، وتزرع على شكل درنات مثل البطاطس، ويصنع منها سكر الفركتوز والدقيق الخالي من النشا الذي يدخل في صناعة الخبز والفطائر لمرضى السكر.

اقرأ المزيد: أسس اختيار زراعة المحصول المناسب لتحقيق أعلى ربحية

يبلغ إنتاج فدان الطرطوفة نحو من 10 ـ 15 طنا من الدرنات، بالإضافة إلى من 10 ـ 15 طنا أخرى مجموع خضري، وينضج المحصول بعد نحو 6 أشهر، وهو محصول اقتصادي يعطي عائدا اقتصاديا كبيرا بسبب تصديره إلى الخارج وتصنيعه.

3ـ السورجم

هو جنس نباتي من الفصيلة النجلية اسمه العلمي ”Sorghum ” هو من جنس الاعشاب يضم حوالي ثلاثين نوعا، ويتم حصاده على شكل حبوب، ويستخدم في بعض المناطق كعلف للحيوانات مثل الدجاج، ويتميز النبات بالنمو في المناطق الدافئة واحدة من الثلاثين نوع تحصد من أجل الاستهلاك البشري.

الأنواع الهامة للبشر هي الذرة البيضاء وهي اصلية في أفريقيا تزرع على نطاق واسع وتعد من أهم محاصيل الحبوب في العالم.

اقرأ المزيد: زراعة الأعلاف الخضراء الصيفية.. وأسعار التقاوي بمركز البحوث الزراعية

وعن الفوائد الصحية لعشب السورجم (صحة الجهاز الهضمي – الوقاية من السرطان – صحة العظام – التحكم في مرض السكر).

4ـ الدخن

هو نوع من النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، وتنتشر بشكل كبير في بعض المناطق بقارتي آسيا وأفريقيا، ويستخرج من هذه النباتات حبوب أو بذور كراوية صغيرة الحجم.

اقرأ المزيد: روشتة الحد من الطلب على الدولار في قطاع الزراعة

5ـ الأسبرولينا

تعرف الاسبيرولينا باسم الغذاء السوبر، وهي من أكثر أنواع المكملات الغذائية في العالم الحديث التي تعزز قدرة الجسم على التحمل وتمنحه القوة على مجابهة العوامل المُمرضة بأنواعها؛ لأنها تحتوي على مواد مغذية متكاملة فائقة الجودة، وفى الولايات المتحدة الامريكية تستخدمه وكالة ناسا كغذاء لرواد الفضاء، وتم التخطيط لاستزراعه في المريخ وفي المحطات الفضائية في المستقبل القريب.

اقرأ المزيد: استخدام «اسبيرولينا» في تغذية الإنسان

6ـ النخيل

تعتبر زراعة النخيل من أهم الزراعات التي تدر ربحا في مصر، حيث يتميز بالعديد من المميزات فالنخيل قادر على تحمل الظروف الصعبة، سواء كانت متعلقة بظروف الري، أو من ناحية التربة.

اقرأ المزيد: زراعة النخيل في أنواع الترب الزراعية

7ـ الزعفران

ما يطلق عليه البعض فهو الذهب الأصفر، ويعد الزعفران من أغلى أنواع التوابل، حيث يصل ثمن الكيلو جرام الواحد منه حوالي 3500 دولار، ويزداد ثمنه كثيرا عن ذلك في بعض البلدان الأخرى، وعلى الرغم من ارتفاع ثمنه إلا أن زراعته سهلة، ولا تحتاج إلى تقنية عالية.

اقرأ المزيد: زهرة الزعفران.. الذهب الأحمر أجمل هدايا المغرب للبشرية

8ـ الأعشاب الطبيعية

يعتبر هذا النوع من الزراعات الرائج استخدامها وبشدة، حيث أنها تدخل في صناعة الأدوية، أو المواد التجميلية، وغيرها من المجالات الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

شاهد: جولة “الفلاح اليوم” في مصنع لاستخلاص وتعبئة الزيوت الطبيعية والأعشاب

9ـ النباتات العشبية

يمكن القيام بزراعة بعض النباتات العشبية ومنها النعناع والريحان والبقدونس على سبيل المثال لا الحصر، ويمكن أن يتم ذلك في المنزل دون تكبد أي مصاريف باهظة، حيث يمكن تنفيذ ذلك في عبوات بلاستيكية.

اقرأ المزيد: زراعة وإنتاج أوراق وتقاوي «البقدونس»

10ـ المحاصيل الحقلية

يمكن الاتجاه لزراعة المحاصيل الحقلية، حيث يزداد الطلب عليها، بالإضافة إلى ربحها الوفير مثل القرنفل وفول الصويا، وغيرها من المحاصيل، ولكن تحتاج هذه المحاصيل إلى مساحات كبيرة نسبية ليتم زراعتها.

اقرأ المزيد: بالتفصيل زراعة فول الصويا

يمكن تعزيز الصحة النباتية من خلال التحكم الكامل في عوامل التغذية والوقاية، عبر تطبيق أساليب الزراعة المركزة، ويرى كثير من العلماء أن الزراعة في الماء (الهيدروبونيك) قد تكون خيارا نموذجيا لحل مشكلة ندرة المياه، ومواجهة تغير المناخ، والسيطرة على العوامل الممرضة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى