أخبار الزراعة

لجنة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية تشيد بأنشطة المركز الدولي للأسماك (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية، أن المركز استقبل لجنة من وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتفقد أنشطة المركز ومناقشة الأهداف والرؤى المشتركة خلال الـ10 سنوات المقبلة.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بمصر.. المزارع السمكية (التدريب على الإنشاء والإدارة الناجحة)

وأضاف نصرالله، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن المركز الدولي للأسماك تم إنشاؤه عام 1997 باتفاقية بين المجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية ومركز البحوث الزراعية ممثلاً آنذاك عن الحكومة المصرية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتابع: أنه تم تقديم عرضا تفصيليا أمام اللجنة لأنشطة المركز على الصعيدين الوطني والإقليمي منذ عام 1998 وحتى الآن، بالإضافة إلى مناقشة التقرير المقدم من المركز لوزير الزراعة السيد القصير.

شاهد: المركز الدولي للأسماك بالعباسة (مصر).. الخدمات التي يقدمها لمزارعي الأسماك والمستثمرين

وأشار نصرالله، إلى أن اللجنة تفقدت أعمال المركز البحثية في مجال الاستزراع المائي واستخدام تكنولوجيا المناخ الذكية في أنظمة الاستزراع المائي داخل الأحواض الترابية، كما تفقدت وحدتي الجينات والقيمة المضافة.

وتابع: تعرفت اللجنة أيضا علي نتائج برنامج الانتخاب الوراثي لسلالة البلطي النيلي المعروفة بسلالة العباسة والتي تمتاز بمضاعفة معدل النمو والقدرة علي مقاومة الأمراض.

شاهد: مشروع المزرعة السمكية.. كيف تحصل على تدريب من المركز الدولي للأسماك؟

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أنه تم عرض نتائج دورات بناء القدرات ومنها التدريبات الافتراضية التي يقوم بها المركز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى دور المركز الريادي علي المستوى الوطني في توفير فرص عمل بدوام كلي للمرأة والشباب في قطاع الاقتصاد الأزرق المصري وتحسين مستوى دخل الفرد والأوضاع المعيشية للعاملين والعاملات في هذا القطاع بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية 2030 وأهداف المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

شاهد: حصاد الأسماك من تجربة استزراع فى مياه جارية داخل حوض ترابي بالمركز الدولى للأسماك

ونوه نصرالله، إلى أن اللجنة شهدت حصاد لوحدة من وحدات نظام الاستزراع المائي داخل الأحواض الترابية أحد الأنظمة الحديثة الصديقة للبيئة، والذي يمكن من خلاله تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري وفقا للخطة الوطنية ومخرجات مؤتمر قمة المناخ “cop 27”.

ومن جانبه، أشاد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وجميع أعضاء اللجنة بأنشطة المركز.

وأوصت لجنة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بضرورة الاستمرار فى برنامج التحسين الوراثى لأسماك البلطي مع توضيح خطة المركز المستقبلية في نشر السلالة والمفرخات المستهدف الوصول إليها خلال السنوات المقبلة، بالإضافة إلى نشر المعرفة التكنولوجية وتبادل الخبرات مع الجهات والهيئات المعنية فيما يخص أنظمة الاستزاع المائية وأنظمة الاستزراع السمكي النباتي التكاملي.

وشددت اللجنة، على ضرورة توسيع آفاق التعاون مع جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية لتقديم الدعم الفنى اللازم واستمرار التعاون مع المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية فى امتداد أنشطة مركز تميز أحد برامج المركز الريادية في مجال التدريب وبناء القدرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما أوصت اللجنة، بالعمل على استنباط بدائل أعلاف آمنة واقتصادية مستدامة مطابقة للشروط والمواصفات.

يذكر أن لجنة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية التي تفقدت أنشطة المركز الدولي للأسماك تكونت من: الدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور صلاح مصيلحي –  رئيس جهاز حماية البحيرات والثروة السمكية، اللواء أ.ح الحسيني فرحات محمد – المدير التنفيذي للجهاز، الدكتور أحمد دياب – نيابة عن مكتب الوزير، والدكتور رفعت الجمل – مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى