صحة

فوائد «العُصفر» واستخداماته العلاجية

كتبت: د.شكرية المراكشي تعتبر عُشبة العُصفر من أفضل الأعشاب العلاجية، والتي لها العديد من المميزات، وتستخدم في العديد من الوصفات في الطب البديل من أقدم العصور، كما أنها تدخل في العديد من وصفات الطهي، ويمكن استخدامها في صناعة أدوات التجميل، وذلك لكون هذه المادة غنية بالبروتين، وتدخل هذه العشبة في صناعة عدد من أنواع الصناعات ومنها الدهانات.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الفوائد العلاجية لعُشبة العُصفر

1ـ فوائد العُصفر للجهاز التنفسي: يمكن تناولها لطرد البلغم وتطهير الصدر، كما أنها تعالج السعال وتهدئه، ويمكن تناولها للحد من الأعراض المصاحبة للأنفلوانزا، فضلا عن كونها تقي من العديد من الأمراض المتعلقة بالصدر، ومنها الاتهاب الرئتين والقصبات الهوائية.

2ـ علاج أمراض الجهاز الهضمي: من أهم مميزات العُصفر أنه قادر على، ضبط معدلات الكوليسترول في الدم، فضلا عن قدرته الفائقة في ضبط معدلات السكر في الدم، وطرد الديدان المعوية، وتنشيط جهاز المناعة، وتنشيط وظائف الكبد، كما أنه يعالج الإسهال، ويقضى على الانتفاخ، ويطرد الغازات، ويمكن تناوله أيضا لعلاج الألم الناتج عن التقلصات المعوية.

اقرأ المزيد: مقال لـ«الدكتورة شكرية المراكشي».. الزراعات الملحية وغير التقليدية هي الحل

3ـ علاج الأمراض الجلدية: يمكن تناول العشب لعلاج التقرحات التي تصيب الجلد بأنواعها، كما أنها تعمل على علاج الجزام، وتقضي على حب الشباب وأثاره، ويمكن استخدامها لتطهير البشرة ومنع تكون البثور، كما أنها تهدئ من حدة الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية، و تعالج الجروح و الانتفاخات، هذا إلى جانب أن العشبة مفيدة جدا في علاج مرض البهاق، وعلاج الكلف، هذا إلى جانب أن هذا النوع من الأعشاب قادر على تنعيم البشرة والشعر، ويمكن استخدامه لعلاج التجاعيد وشد البشرة وإزالة الدمامل والخراجات وتطهيرها.

4ـ علاج القلب والأوعية الدموية: يمكن تناول العشب للوقاية من أمراض القلب، ومنع تخثر الدم و الإصابة بالجلطات الدموية، فضلا عن كونه خافض جيد للحرارة، ومدر للطمث ومنظم للدورة الشهرية عند النساء، كما أنه يمكن استخدامه لعلاج الألام الناتجة عن الدورة الشهرية، كما أنه تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يسهل حركة جريان الدم.

اقرأ المزيد: «عُشبة العُصفر».. فوائد ومحاذير

5ـ بعض الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها بالعصفر : يمكن استخدام القرطم لعلاج بعض مشاكل الفم، ومنها تطهير الفم وإزالة روائح الفم الكريهة منه، كما أنه يمكن تناوله لعلاج آلام العظام، وبعض أنواع الروماتيزم، كما أنه يمكن استخدامه لتنقية الجسم والدماغ، ويعمل على تخفيض الوزن وعلاج السمنة، ويمكن استخدامه لعلاج القوباء، والجزام، ويمكن تناوله قبل النوم لمزيد من الاسترخاء، والتخلص من الأرق، كما أنه يعالج التهابات العيون، ويقضي على الإرهاق الذي يسببه قلة النوم، كما أن العشبة فعالة جدا في علاج التهابات الفم و اللثة والأسنان.

طريقة تحضير العُصفر

ـ يمكن تناوله كمنقوع في الماء المغلي، ويغطى حتى 5 دقائق، ويتم تناوله 3 مرات يوميا كوب متوسط الحجم، وهذه الطريقة فعالة جدا في علاج العديد من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي، وبعض أمراض الجهاز التنفسي.

ـ يمكن غلي العشبة وتركها لتبرد، وتستخدم بعد ذلك كتونر ملطف للبشرة، لزيادة بريقها، وعلاج بعض الأمراض الجلدية منها، كما أنها يمكن أن تضاف إلى ماء الاستحمام لمزيد من الشعور بالاسترخاء .

ـ يمكن استنشاق البخار المتصاعد منها، لتخفيف حدة المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي.

ـ يمكن عمل كمادات للعيون من منقوع هذه العشبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى