آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف على أهم أمراض العيون في الكلاب

تعرف على أهم أمراض العيون في الكلاب

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لأمراض العيون فى الكلاب..

1- رمد الجفون: هو التهاب حوافى الجفون بسبب تهيج انسجه الجلد المحيطه بها عند اصابتها بالاكزيما أو الجرب أو نتيجه مسبب خارجى كخدش الكلب لها باظافره او من عراكه مع كلاب أخرى او مع القطط فيتقيح الجفن المصاب مفرزا ماده مصليه كدرة اللون تسبب التصاق حافتى الجفنين.

العلاج: تعمل مكمدات دافئه بمحلول البوريك 4%.

2- الرمد: هو أكثر أمراض العيون شيوعا فى الكلاب.

ـ أعراضه: احمرار فى الملتحمه و تورم فى الجفون ونزول دموع غزيرة ورشح مصلى لايلبث ان يتعتم ويصير صديديا ويسبب التصاق الرموش وفى المساء عند النوم تجف الماده الصديدية وتكون كتله متملسكة تضم الجفون والاهداب.

ـ أسبابه: التعرض للبرد أو الرياح الشديده البارده المحملة بالاتربة أو من الغازات المهيجه أو لانقلاب الاهداب للداخل فتتأذى العين منها ويحدث بها الم شديد فيحكها الكلب باظافره أو يمسحها بالأرض فتلتهب.

ـ العلاج: اذا كان السبب هو دخول الأتربه أو الغبار أو دخول أجسام غريبه أخرى فى العين فيكفى غسلها بمحلول بوريك.

3- التهاب القرنية: يحدث كثيرا فى الكلاب من دخول اتربه أو أجسام غريبه فى العين فيحاول الكلب اخراجها فيحك عينه بقدمه فتصيب اظافره القرنيه فتلتهب وتفرز العين دموعا غزيره ثم لا تلبث القرنيه أن تتعتم و يظهر على العين ما يسمى (بالسحابة) وقد تحدث فى الكلاب الصغيره اذا فتحت عيونها بعد الولاده مباشره بالقوه فتتمزق الجفون وتدمى وتنتهى بتعتم القرنية.

وهذه السحابة قد تكون جزئيه فى جزء بعيد عن الحدقه فلا تتاثر بذلك قوه الابصار أو تكون عامه فتغطى سطح القرنيه جميعه وتغطى الحدقه وتحول دون ابصار العين ولون السحابه يكون عاده أبيض مائلا الى الزرقة.

ـ العلاج: عند العلاج يجب أن تفحص العين جيدا واذا وجد جسم غريب تستعمل كمادات حمض البوريك الباردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *