حوار

باحث أول بمركز البحوث الزراعية: فول الصويا من المحاصيل المُخصبة للتربة ويصلح للزراعة في الأراضي الجديدة (فيديو)

التوسع في زراعة فول الصويا قد يسد الفجوة الغذائية في الزيوت واللحوم

كتبت: هند محمد قال الدكتور طارق صابر، باحث أول بقسم بحوث المحاصيل البقولية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، أن فول الصويا كمحصول استراتيجي هام جدا لمصر، لافتا إلى أن مصر تعاني من أزمة في الأعلاف والزيوت.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف صابر، في حوار لقناة الفلاح اليوم، أن فول الصويا هو من المحاصيل البقولية الهامة على مستوى العالم وليس مصر فقط لأنه من المحاصيل ثنائية الغرض، مؤكدا على أن التوسع في زراعته قد يسد الفجوة الغذائية في الزيوت واللحوم على اعتبار أنه يحتوي على 40٪ بروتين و20٪ زيوت وهذا ما يميزه عن المحاصيل الآخرى.

ولفت إلى أن فول الصويا يعتبر من المحاصيل المخصبة للتربة ولا يحتاج لتربة معينة باستثناء التربة المالحة وسيئة الصرف، مشيرا أن المحاصيل البقولية جميعها حساسة للملوحة، ويصلح للزراعة في الأراضي الجديدة حيث يخصب التربة ويخفض من تكاليف استصلاح الأرض.

وأشار صابر، إلى الاستفادة من مخلفات استخلاص الزيوت من محصول فول الصويا توجه لصناعة الأعلاف، لو وصلنا لنسبة اكتفاء حوالي 40٪ هذا يخفض احتياجات الدولة من العملة الصعبة اللازمة لاستيراد الزيوت والأعلاف.

ولفت الدكتور طارق صابر، إلى أن المزارع كان يعاني سلفا من مشكلة تسويق محصول فول الصويا ولكن حاليا حصل على تطبيق نظام الزراعة التعاقدية على فول الصويا وبالتالي فالمحصول يتم تسويقه قبل إنتاجه نظرا لزيادة الطلب عليه بصورة كبيرة، موضحا… لمتابعة تفاصيل الحوار شاهد الفيديو التالي:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى