آخر الأخبار

ابتكار جهاز لقياس رطوبة التربة لترشيد استهلاك مياه الري

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أنه تم ابتكار جهاز لقياس رطوبة التربة، وذلك لترشيد الاستهلاك وزيادة إنتاجية الأرض، ما يترتب عليه زيادة دخل المزارعين، مشيرا إن منظومة الري الذكي تتيح للفلاح ري الأرض بالهاتف المحمول من منزله، ويتعرف الفلاح من خلال هذه المنظومة على العديد من الأمور الخاصة بالمحاصيل والري والعوامل الجوية التي تؤثر في التربة والمزروعات.

وأضاف عبدالعاطي، خلال حواره لبرنامج “مساء dmc”، المُذاع عبر فضائية “dmc”، مساء أمس السبت، أنه تم الاستعانة بأحد الاختصاصيين المصريين في إنجلترا، لمعرفة خصائص جهاز الرطوبة وحتى يتمكن الاختصاصيين بمصر من صناعته وابتكاره وتم تصنيع أول جهاز بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وتابع: تم توزيع ما يقرب من 3 آلاف جهاز ضمن منظومة تطوير الري، مشيرا أنه جهاز قياس التربة يتم وضعه في الأرض، ويوضع به شريحة يمكن ربطها بالهاتف المحمول للمزارع، لافتا أنه يتم إرسال رسالة بحالة الأرض ما يمكنه من التحكم والري الصحيح للأرض.

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أن الجهاز يعمل على قياس منسوب المياه، وكمية المطر، وسرعة واتجاه الرياح، مشيرا أنه لم يتم تعميم منظومة الري الذكي على كافة المزارعين ولكنه في مرحلته الأولى التجريبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *