ملفات ساخنة

وزير الخارجية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن سد النهضة: “إثيوبيا خرقت القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ لعام 2015”

كتبت: هند محمد اعتبر سامح شكري، وزير الخارجية، أن إثيوبيا “تمادت بالاستمرار في ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي”، مؤكدا أن “إثيوبيا خرقت القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ لعام 2015”.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78.

وتابع: “نرفض أي إجراءات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود بما في ذلك سد النهضة“.

وأشار وزير الخارجية، أن مصر “تواجه ندرة مائية حادة، إذ تأتي مصر على رأس قائمة الدول القاحلة، فهي الأقل من حيث معدل هطول الأمطار بين دول العالم، في حين يتجاوز تعداد سكانها 105 مليون نسمة، الأمر الذي أدى إلى الانخفاض الشديد لنصيب الفرد من المياه”.

ولفت شكري، إلى “وجود عجز مائي سنوي يزيد على 50% من احتياجاتنا المائية، مما يفرض علينا إعادة استخدام المياه المحدودة المتاحة لعدة مرات واستيراد مياه افتراضية في صورة واردات غذائية، بقيمة تقترب من 15 مليار دولار سنويا”.

وأوضح وزير الخارجية، أن مصر تعتمد على مياه نهر النيل بنسبة 98%، ما يجعلها عرضة للتأثر بشدة لأي استخدامات غير مستدامة لمياه النهر، و”من هنا يأتي موقفنا الراسخ والمستند إلى قواعد القانون الدولي برفض أي إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، التي يعد أحد أمثلتها سد النهضة الإثيوبي، الذي بدأ إنشاؤه من دون تشاور أو دراسة وافية، سابقة أو لاحقة، بشأن الآثار على الدول المشاطئة”.

وتابع: “بل وتمادت إثيوبيا بالاستمرار في ملئه وتشغيله بشكل أحادي في خرق لقواعد القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ في 2015”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى