زراعة x زراعة

مزارع الكركديه يسأل: ما احتياجات النبات خلال هذه الفترة؟

كتب: د.أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم“، سؤال من أحد مزارعي الكركديه، يقول: هذ صورة الكركديه مزروع في أرض رملية منذ 4 شهور ونصف وفيه كأسات تتفتح وتعمل ورد.. هل هذا طبيعي، وما احتياجات النبات خلال تلك الفترة؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يُجيب على هذا السؤال، الدكتور ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، هذا الوضع الطبيعي لنبات الكركديه الذى في مثل هذا الوقت كما في الصور المرسلة من المزارع، حيث تخرج أزهار بلونها الوردى او الأبيض وتتفتح ثم تسقط البتلات ذات اللون الأبيض ويبقي الجزئ الداخلي عبارة عن الثمرة التي تحمل البذور داخلها حوالي اربع بذور ويحيط بهذه الثمرة الكأس الذى يأخذ اللون الأحمر وهو عبارة عن الجزئ المستخدم وكلها تسمي مجازا الثمار.

في نهاية شهر أكتوبر وبداية شهر نوفمبر يمكن حصاد الكركديه باقتلاع النباتات وفصل الثمار من النباتات ثم يتم فصل الجزئ الأحمر السبلات وهو الجزئ المستخدم في الكركديه عن باقي الثمرة او الجزئ الذى على هيئة علبة داخلها البذور وتأخذ السبلات في أماكن مظلله وتوضع علي مفارش للتجفيف في طبقات سمكها لا يتجاوز 5 سم، وتقلب كل فترة حتى تمام الجفاف ثم تعبأ في عبوات جيدة وتخزن للاستعمال.

أما البذور يتم فصلها من الثمار العلبة وتخفف وتخزن للعام المقبل لاستخدامها كتقاوي، أما لو بكمية كبيرة يمكن عصرها لاستخراج زيت ثابت منها له استخدامات كثيرة.

بالنسبة للسيقان يمكن استخدامها في صناعة الحبال بعد عملية التعطين في المياه.

يمكن الاستفادة من الكركديه في:

1ـ السبلات الحمراء لعمل مشروب ساخن أو بارد.
2ـ البذور لاستخرج زيت ثابت.
3ـ السيقان لعمل حبال.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى