الأجندة الزراعية

زراعة الداتورة.. من النباتات المُخدرة المقاومة للملوحة والعطش

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

الداتورة Hindu Datura

Datura metel  L.

Fam. Solanacea

 الداتورة تعد من النباتات المخدرة السامة جدا والتى يمكن لها مقاومة الملوحة والعطش..

الموطن الأصلي

يعتقد ان هذا الجنس من الداتورة موطنه الاصلى المناطق المعتدلة حراريا وشبه المدارية وخاصة فى اسيا الصغرى وسواحل حوض البحر المتوسط تنتشر زراعته بريا فى كل من مصر والجزائر والمغرب والشام وتركيا وايران واليونان وايطاليا واسبانيا واشهر البلاد لانتاج العشب الاخضر هى مصر والبرازيل والمجر وروسيا والولايات المتحدة الامريكية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الوصف النباتي

نبات شبه حولى من العائلة الباذنجانية Fam. Solanacea انواعها المختلفة هى نباتات عشبية حولية او شجيرات معمرة قد يتجاوز طوله المتر، ذو ساق اسطوانية ناعمة متفرعة، وأوراقه بسيطة قلبية او بيضاوية الشكل حاغتها ملساء او مسننة لونها اخضر او فضى فاتح. والأزهار قمعية الشكل كبيرة الحجم  مختلفة الالوان ذات تعرق بنفسجى.

ثمار النبات على شكل كبسولة ملساء كبيرة عليها زوائد شوكية مدببة بداخلها بذور اما مستديرة او كروية خشنة لونها اسود او بنى فاتح او رمادى.

وللنبات رائحة غير مستساغة. ويتواجد فى الأراضى المهملة وعلى جوانب الطرق وفى بساتين الفاكهة والحقول. وتكثر تجمعاته فى فصل الصيف.

أهم أنواع الداتورة

1ـ الداتورة استرامنيوم D. Stramonium: نباتات عشبية حولية نموها قائم تصل الى متر فأكثر ساقها مضلعة لونها اخضر قليل التفريع الثنائى الاوراق معنقة بسيطة مفصصة الفصوص نهايتها مدببة وشكلها بيضاوى لونها اخضر لامع الازهار تخرج منفردة لونها ابيض الثمار بيضاوية الشكل كبيرة الحجم وشائكة الثمرة لها عنق قائم.

2ـ الداتورة ميتل D. metel: نباتات عشبية حولية او معمرة طولها يصل الى حوالى متر ونصف متوسطة التفريع سوقها اخضر باهت حاملا قليل من الزغب الاوراق بسيطة معنقة قلبية الشكل حافتها ملساء لها فصوص كبيرة الحجم سطحى الورقة مغطى بالزغب الكثيف ولونها رمادى مخضر ملمسها ناعم سميكة القوام, الازهار تخرج منفردة لونها ابيض. الثمار كروية الشكل كبيرة الحجم مغطاة بزوائد شوكية وقصيرة, البذور مستديرة الشكل لونها بنى مصفر.

الظروف البيئية

ـ جميع انواع الداتورة تجود زراعتها وتعطى نموا خضريا جيدا ومحتوى عالى من القلويدات عند زراعتها فى المناطق شبه المدارية والمعتدلة الحرارة ذات النهار الطويل والجو الدافئ والداتورة المنزرعة فى الصيف كبيرة الحجم ويكون محتواها من القلويدات عالى عن المنزرعة فى شتاءا لانخفاض الحرارة وقصر الفترة الضوئية التى تؤثر على النمو والمكونات الكيماوية من القلويدات، حيث وجد ان تعرض نباتات الداتورة الى فترة نهار طويل ذات كثافة ضوئية عالية تؤدى الى رفع معدل النمو الخضرى والمحتوى القلويدى خاصة المادة الرئيسية اسكوبولامين خلال فترة التزهير.

ـ جميع الاراضى الزراعية تتناسب مع زراعة الداتورة المختلفة الا انها تفضل الاراضى الخفيفة والاراضى الصفراء جيدة الصرف والغنية بالمادة العضوية الا انها تتحمل ملوحة الارض المرتفعة على ان يكون P H التربة ما بين 4,5 – 8,8 للحصول على نمو خضرى ومادة فعالة مناسبة على درجة انتاجية واقتصادية نوعا.

الزراعة

ـ موعد الزراعة: يمكن زراعة انواع الداتورة شتلا خلال فصلى الخريف والصيف تحت ظروف المناطق شبة المدارية وحوض البحر الابيض المتوسط.

ـ معدل التقاوى: تتكاثر الداتورة بالبذرة خلال فصلى الصيف والخريف على ان يتم عمل مشتل وتكون البذور قد تم نقعها فى الماء الجارى قبل الزراعة بحوالى من 12 الى 24 ساعة على ان يتم نقلها بعد حوالى من 45 الى 50 يوم من المشتل الى الارض المستديمة ويفضل طبعا الزراعة الصيفى كما أوضحنا سلفا.

ـ الفدان يحتاج حوالى من 250 الى 300 جم بذرة فى حالة الزراعة شتلا ويحتاج من 850 الى 900 جم بذرة فى حالة الزراعة مباشرة فى الارض المستديمة بشرط ان تكون البذرة ناتجه من محصول السابق والا يزيد على عام واحد ويشترط نقعها فى الماء الجارى لمدة نصف يوم لكسر كور السكون بالبذرة وذلك قبل الزراعة.

ـ طريقة الزراعة: بعد تجهيز الارض وحرثها عدة مرات والتسوية يتم تخطيط الارض بين الخط والاخر حوالى 75 سم وتشتل النباتات فى وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط بين الجورة والاخرى حوالى 50 سم، بينما فى حالة زراعة البذور مباشرة تكون المسافة حوالى 45 سم بين الجورة والثانية وتوضع حوالى 3 بذور فى كل جورة  ثم تروى الارض وتخف النباتات على نباتين فى الجورة.

الري

نباتات الداتورة تتحمل نقص المياه وذلك لان جذورها لها القدرة على التعمق للوصول الى مستوى الماء الارضى ولكن هذا على حساب النمو الخضرى والمحتوى من المكونات الكيماوية، ولهذا ينصح بالرى كل اسبوعين او اكثر لزيادة النمو الخضرى والمحتوى من القلويدات.

التسميد

الداتورة من النباتات الشرهة للتسميد ولانها مُجهدة للارض الزراعية وانسب معدلات سمادية هى 200 كجم نترات امونيوم + 150 كجم من سوبر الفوسفات + 50 كجم من سلفات البوتاسيم على ان يتم وضع نصف هذه الكمية بعد شهر من زراعة الشتلات وخف النباتات والنصف الاخر بعد شهر من الدفعة الاولى.

مقاومة الأمراض والآفات

بالرغم من ان نباتات الداتورة تمثل اخطر النباتات سمية على الانسان والحيوان الا ان الافات والحشرات تصيبها وتتغذى عليها وتتلف نموها وتقلل من محتواها القلويدى مثل اصابة اوراق الداتورة بالمرض الفيروسى المعروف بأسم موزايك الورق كما ان تصاب الداتورة ببعض الفطريات اهمها مرض تبقع الاوراق ومرض تعفن الجذور وصدأ الاوراق وهذة الامراض تقاوم مثل المحاصيل التقليدية.

واهم الحشرات التى تصيب نباتات الداتورة بأنواعها المختلفة هى: دودة ورق الدخان –  دودة ورق القطن – الديدان القارضة.

 المحصول

يتم حش النباتات مرة واحدة خلال فترة التزهير وقبل العقد والاثمار ويمكن اخذ حشة اخرى بعد حوالى 3 شهور من الحشة الاولى ثم يتم نقل النباتات الى اماكن التجفيف، حيث توضع النباتات فى وضع رأسى مع التقليب من فترة الى اخرى لتمام الجفاف ثم يتم تجزئتها الى اجزاء صغيرة تعبأ بعدها فى اجولة من الجوت وتخزن لحين استخلاص القلويدات منها.

يعطى الفدان معدل من 12 الى 14 طن عشب جاف فى حالة اخذ حشتين اما لو اخذ حشة واحدة يعطى الفدان من 10 الى 12 طن عشب جاف ويمكن ترك جزئ من النباتات بدون حشها لاخذ البذرة منها تامة النضج وتجمع عندما تبدأ الثمار فى فتح مصراعيها من الجزئ العلوى منها وتقطع الثمار بمقصات من عنقها فى الصباح الباكر وتجمع فى اكياس معدة لذلك تم توضع فوق مشمع كبير من القماش او البلاستيك وتترك لعدة ايام لجفافها وتضرب الثمار بعصى غليظة لخروج البذور كما فى السمسم.

 المكونات الكيماوية

هذه المجموعة من النباتات تحتوى على قلويدات عديدة تختلف كما ونوعا باختلاف النوع  والصنف النباتى وكذلك نوع العضو النباتى خلال مراحل النمو والتطور لهذة النباتات وقد يصل الى اقصى مستوى عند فترة التزهير وتكوين الازهار ثم يهبط فجائيا اثناء تكوين الثمار ونضجها واكتمال بذوره كما لوحظ ايضا ان مادة الهيوسين hyoscyin. تكون مرتفعة ومادة الهيوسيامين hyoscyamin. تكون منخفضة خلال الاطوار الاولى للنمو اى طور البادرات ثم يحدث العكس خلال مرحلة التزهير وتكوين الازهار وقبل حدوث العقد والاثمار.

ففى الداتورة ميتل قلويدات تصل الى أعلى نسبها في الأزهار 0.8% أهمها: السكوبولامين scopolamin  والى جانبه الهيوسيامين hyoscyamin. ويتانوليدات  withanolide منها: الداتورين daturin، الويتاميتيلين withametelin، الداتورينلينول daturilinol، سيكوميتاميتيلين secowithametelin، ومركب الداتورا ميتيلين .daturameteline

اما الداتورة استرامنيوم تحوي النبات قلويدات تصل نسبتها الى 0.36% في الأوراق، وتصل الى أقصاها في الثمار 0.66%. القلويدات الرئيسية هى: الهيوسيامين والسكوبولامين اضافة الى الأبوأتروبين، الأتروبين، البلادونين وأوكسيد الهيوسيامين. تكون نسبة السدكوبولامين في الأوراق الهرمة اكبر من نسبة الهيوسيامين، بينما تكون نسبة الهيوسيامين اكبر من نسبة السكوبولامين في الأوراق الفتية. اضافة الى ويتانوليدات، وليكتينات، وببتيدات وكومارينات.

 الفوائد الطبية

النبات أوراقه وبذوره التى تحتوى على الداتورين والهيوسيامين والأتروبين والسكوبولامين.

 تستخدم المواد الفعالة لنباتات الداتورة كعلاج طبى للاجهزة التنفسية والهضمية لانها تعمل على سرعة التنفس وتقليل الافرازات العصارية للغدد الملجقة للجهاز الهضمى كما تستخدم لخفض كفاءة الغدد الدرقية.

1ـ تستعمل فى طب العيون لاتساع حدقة العين لفحصها وعلاجها طبيا.

2ـ المواد القلويدية المختلفة قد تدخل فى تركيب الدواء اللازم لعلاج الجهاز العصبى لانها تعمل على تسكينة بصفة عامة ولتهدأة وتنبيهة الاعصاب بصفة خاصة عندما تؤخذ بكميات ضيئله جدا.

3ـ أهم فوائد نبات الداتورة أن لها مواد مهدئة تساعد على النوم حيث أن هذه المواد تعمل على تهدئة الأعصاب كما أن هذه المواد تعمل على الحد من الالتهابات والآلام، فالداتورة تساعد على الحصول على نوم مريح كما أنها تساعد على التخلص من الأرق واضطرابات النوم وتقلل من العرق ولكن تؤخذ تحت اشراف طبى.

4ـ ينصح الاطباء منذ القدم باستخدام الاوراق مع التبغ للتدخين بقصد تخفيف الربو الشعبى وتسكين الصدر ومغص المعدة من تقلصاتها المؤلمة داخليا.

5ـ يستخدم النبات الطازج بعد دقه على شكل لبخة يضمد بها المفاصل لعلاج النقرس واورام الثدي والخصيتين.

تحذيرات هامة:

ـ نبات الداتورة هو جنس ويضمن تسع أنواع من النباتات المختلفة، وإلى حد ما تكون هذه النباتات سامة إن تم استخدامها في الشكل التقليدي ولكن إن تم استخدام هذه النباتات بكميات محددة وصغيرة وتحت إشراف طبي مختص بإدارة الأعشاب سوف يكون لهذه النباتات الكثير من الآثار الإيجابية حيث من استخداماتها علاج الربو الناتج عن التدخين كما في قديم الزمن كانوا يستخدموا هذا النوع من النباتات لأغراض الرؤية الدينية في جميع أنحاء العالم وفي القرون الوسطى في أوربا كان يستخدم في أعمال السحر.

ـ لايمكن اعطاءها للمرضى فى صورة مستخلص كحولى او مائى او صورة مسحوق او صورة ادوية منفردة او مختلطة لانها سامة جدا لتأثيرها الفسيولوجى السريع والمسبب للموت المحقق.

ـ يلاحظ أن بادرات النبات قد تختلط بالخضروات مثل الجرجير والكرات والفجل فتؤكل معها دون التنبه إليها، فتسبب التسمم لكثير من الفلاحين وغيرهم ممن لا يفطنون إليها. كما أنه نظراً لوجود قلويدات alkaloids فى النبات مشابهة لتلك الموجودة فى نبات البلادونا والسكران، فقد اعتبر كنبات سام، ولهذا لا يستخدم منزلياً.

ـ نبات الداتورة هي نباتات سامة لذلك لا بد من الحذر عن استخدامها مع الحرص على حماية اليدين والعينين والفم ولا يجب أن يتم استخدام مستخلصاتها إلا بعد استشارة الطبيب المختص بالحالة ومن أعراضها الجانبية جفاف الفم والبلعوم والشعور بحالة من الهياج والهلوسة مصاحبة حالات الكسل والخمول، كما يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بحرقان في الحلق وصعوبة في البلع، وإن وصل الأمر إلى حدة كبيرة يمكن فقدان البصر وشلل في الجهاز التنفس.

*المصدر: كتاب النباتات والاعشاب الطبية، ا.د.الشحات نصر ابوزيد – استاذ فسيولوجيا وانتاج النباتات الطبية والعطرية، المركز القومى للبحوث، مكتبة مدبولى القاهرة (مصر).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى