الأجندة الزراعية

زراعة الاشنسيا.. من أقوى نباتات المناعة

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض نبات الاشنسيا  Purple coneflower، Echinacea purpurea، Fam. Asteraceae، من حيث الأسماء الشائعة، موطنه الأصلي، وصفه، زراعته، واستخداماته.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الأسماء الشائعة لنبات الاشنسيا

الاشنسيا – الاخنسيا – الاكنشيا – القنفذية الارجوانية – الردبكية الارجوانية – تسمى أيضا بالصنوبريات، إذ يتميز شكلها بوجود رأس بذرة مخروط الشكل يحيط به بتلات ملونة باللون الوردي أو الأرجواني تبعا لنوع العشبة من الأنواع التسعة لعشبة الإخناسيا.

الموطن الأصلي لنبات الاشنسيا

تم اكتشاف زهرة الاشنيسيا حديثا فى القرن الثامن عشر، وذلك لان موطنها الاصلى هى البراريل، والمناطق العشبية المفتوحة في أمريكا الشمالية هي موطنها الأصلي، خاصة ولاية نبراسكا وكنساس فى الولايات المتحدة الامريكية.

تم اقلمة نبات الاشنيسيا وزراعته فى مصر منذ عام 1996 بواسطة المركز القومى للبحوث (ا.د / احمد شلبى).

الوصف النباتي لـ”الاشنسيا”

نبات حولى صيفى فى مصر بعد نجاح اقلمته على الظروف المصرية. يعتبر محصول ثنائى الحول فى اوروبا حيث يعطى فى العام الاول نموا خضريا ثم يتم الإزهار والاثمار فى الموسم الثانى.

الاشنيسيا هو اسم لمجموعة من النباتات المزهرة من عائلة الأقحوان (Daisy family) او العائلة المركبة التى يتبعها الاقحوان والكاموميل ودوار الشمس وغيرهم، وهذا يشبهه فى صفاته النباتية نبات الاقحوان. نمو النباتات قائم يصل طول النبات من حوالى 30 سم. الاوراق جالسة  ملعقية الشكل  لونها اخضر داكن ناعمة الملمس.

الازهار تتكون فى نورة مركبة تتكون من نوعين من الازهار الشعاعية لونها ابيض مخطط بالحمرة، وهى على الحواف وتتكون من عدة محيطات، اما الازهار القرصية وهى وسط النورة لونها بنى محمر.

تحتوي هذه المجموعة على 9 أنواع على الرغم من أن 3 فقط تستخدم في المكملات العشبية وهي: الاشنيسيا الأرجوانية (Echinacea purpurea)، الاشنيسيا المتزوِية الأوراق (Echinacea angustifolia)، والاشنيسيا الشاحبة (Echinacea pallida).

زراعة الاشنسيا

يتم اعداد مشتل لزراعة فى البذور المأخوذة من المحصول السابق وذلك خلال شهري اكتوبر ونوفمبر على ان يتم تنعيم ارض المشتل جيدا وتقسمه إلى احواض. يتم نثر البذور فيها أو توضع فى سطور ثم تغطى بطبقة رقيقة من التربة، ويتم رى الاحواض ثم تغطى بالبلاستيك ويتم الرعاية للمشتل من رى، وتنقية الحشائش. يحتاج الفدان حوالى من 2 – 3 كجم من البذور.

كما يمكن اعداد المشتل فى شهر فبراير على ان ينقل الى الارض المستديمة فى شهر مايو، ولكن المبكر يعطى محصول اعلى ولتفادى الاصابة من الذبابة البيضاء.

تتم الزراعة فى الارض المستديمة بعد ان يتم اعداد الارض للزراعة من حرث مرتين متعامدتين ويتم اضافة السماد العضوى حوالى 20 م3 اثناء تجهيز الارض للزراعة وكذلك السوبر فوسفات معدل حوالى 100كجم ويتم التخطيط بين الخط والثانى حوالى 70 سم وتزرع الشتلات على مسافة 30 سم بين الشتلة والاخرى فى وجود الماء وذلك فى شهر فبراير فى حالة زراعة المشتل فى اكتوبر وتزرع الشتلات فى مايو فى حالة زراعة المشتل فى فبراير.

بعد الزراعة يتم الاهتمام بعملية الرى تكون كل 3 – 4 ايام ثم بعد ظهور نموات جديدة للشتلات يتم الرى كل 10 – 15 يوم فى حالة استخدام الرى السطحى، أما فى حالة الرى بالتنقيط يتم الرى مرتين فى الاسبوع.

ويتم عزق الارض بعد الزراعة بأسبوعين حيث يتم الترديم على الجزئ السفلى للشتلة وتوالى النباتات بالعزيق والرى.

تسميد الاشنسيا

كما اوضحنا من قبل يتم اضافة السماد البلدى والسوبر فوسفات عند تجهيز الارض للزراعة وبعد شتل النباتات بشهر يتم اضافة السماد الازوتى والبوتاسى حوالى 200 كجم من سلفات النشادر و100 كجم من سماد سلفات البوتاسيم تضاف على دفعات.

الأمراض والآفات

ـ تعفن الجذور: تصاب نباتات الاشنسيا بهذا المرض فى مراحل التزهير ويظهر العفن فى منطقة اتصال الجذر بالساق وتظهر علامات الجفاف على النبات ويسقط.

يتم التغلب على هذا المرض بمعاملة الشتلات قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية المسموح بها، كما ان اضافة الكبريت الزراعى لمياه الرى يقلل من الاصابة بهذا المرض.

ـ الذبابة البيضاء: تتعرض نباتات الاشنسيا خاصة العروات المتأخرة للاصابة بالذبابة البيضاء، حيث تضع افرازاتها على الاوراق ثم ينمو عليها الفطر الهبابى (الاسود)، وللوقاية من الذبابة البيضاء استخدام المصائد اللاصقة الصفراء بعدد من 8 إلى 10 لوحة للفدان، تثبت على ارتفاع حوالى 30 سم فوق سطح النباتات، ويمكن رش الكبريت للوقاية من هذة الحشرة.

محصول الاشنسيا

نباتا الاشنسيا يزهر فى شهر يوليو واغسطس وهذة المرحلة المناسبة لحش النباتات لاخذ منها المحصول لاستخلاص العصير من النباتات حيث تحش النباتات فوق سطح الأرض وتنقل الى اماكن التجهيز، حيث تغسل وتقطع النباتات ثم يتم العصر بأستخدام مكبس هيدرولوكى، ثم بعد ذلك يتم تركيز العصير على حرارة من 50 – 60م تحت تفريغ هيدروليكى وتحت تفريغ هوائى ويمكن بعد ذلك تجفيف هذا المستخلص للحصول على بودرة العصير وينتج الفدان حوالى من 6 – 8 طن من العشب الطازج (شيقان واوراق وازهار).

استخدامات الاشنسيا

1ـ تحتوي زهرة الاشنسيا على خليط من المواد الفعالة ذات الفوائد الصحية، مثل مضادات الالتهاب والفطريات والبكتيريا، لأن تلك المواد تندرج تحت مجموعة كيميائية تسمى الفينول.

2ـ يحمي الفينول الزهرة من العدوى ومن أشعة الشمس الضارة، ويحمينا أيضا.

3ـ تعد الاشنسيا من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة التي لها دور هام في حماية الجسم من مختلف الأمراض، وقد تحدثنا عن مضادات الأكسدة تفصيلا في مقال سابق عن دور مضادات الأكسدة في مقاومة الشيخوخة.

4ـ قد تحمي من نزلات البرد.

5ـ هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي تحاول أن تثبت فاعلية الاشنسيا في رفع قدرة الجهاز المناعي، وبالفعل اتفقت 14 دراسة في إثبات القدرة على تحسين المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالبرد بنسبة 50%.

6ـ قد تقلل من مستويات السكر في الدم.

7ـ بَيَّنت بعض الدراسات المعملية قدرة مستخلص الاشنسيا على تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن هضم النشويات مما يعني عدم امتصاصها فتقل مستويات السكر في الدم.

عشبة الاشنسيا وفيروس كورونا المستجد

تكاتف العلماء في العام المُنقضي محاولين إيجاد أي حل ينقذ البشر من هذا الفيروس الذي لا يكتفي. بعضهم عمل على إنتاج اللقاح والبعض الآخر حاول إيجاد العلاج المناسب للمرضى.

أشارت دراسة في عام 2020 أن منتج معين يحتوي على مستخلص عشبة الاشنسيا قد يمنع الأمراض التنفسية الحادة التي يتسبب بها فيروس كورونا، ولكن لضعف الدراسة لم تعتمد الاشنسيا كعلاج للكورونا.

للأسف ليس هناك أي دليل على أن الاشنسيا يمكنها أن تعَالِج من الكورونا، ولكن ربما قد ترفع المناعة كما ذكرنا سابقا، إلى جانب الغذاء الصحي المتوازن.

تكاتف العلماء في العام المُنقضي محاولين إيجاد أي حل ينقذ البشر من هذا الفيروس الذي لا يكتفي. بعضهم عمل على إنتاج اللقاح والبعض الآخر حاول إيجاد العلاج المناسب للمرضى.

أشارت دراسة في عام 2020 أن منتج معين يحتوي على مستخلص عشبة الاشنسيا قد يمنع الأمراض التنفسية الحادة التي يتسبب بها فيروس كورونا، ولكن لضعف الدراسة لم تعتمد الاشنسيا كعلاج للكورونا.

للأسف ليس هناك أي دليل على أن الاشنسيا يمكنها أن تعَالِج من الكورونا، ولكن ربما قد ترفع المناعة كما ذكرنا سابقا، إلى جانب الغذاء الصحي المتوازن.

فوائد عشبة الاشنسيا

1ـ تعالج الكحة.

تفيد في التهاب الشعب الهوائية.

تعالج عدوى المجرى الصدري العلوي.

تحسَّن التهاب اللثة.

تخفِّف التهابات الأذن.

تخفِّف التهابات المهبل.

تقاوم عدوى الخميرة (الطفيليات).

تَخفيف الأكزيما.

علاج لسعات النحل.

10ـ علاج الجروح.

11ـ أمراض المناعة.

12ـ الصداع النصفي.

وأخيرا، الحقيقة أن معظم تلك الاستخدامات لم تثبت علميا، لذا لا ننصح باستخدام الأعشاب والمكملات لعلاج الأمراض دون الرجوع إلى الطبيب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى