تقارير

ذبابة الفاكهة.. حشرة تسبب خسائر فادحة للمزارعين (فيديو)

كتبت: هند النعماني تعتبر حشرة ذبابة الفاكهة من الحشرات التي لها أهمية اقتصادية في كثير من بلدان العالم، وأهمها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط لكونها تصيب العديد من أشجار الفاكهة كالمشمش والخوخ والتفاح والتين والمانجو والحمضيات بمختلف انواعها وتسبب خسائر فادحة للمزارعين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ـ وصف الحشرة: الحشرة الكاملة ذبابة صغير أقل حجما بقليل من حجم الذبابة المنزلية مع اختلاف اللون، ولها رأس كبير. يتميز الذكر عن الإنثى بوجود زوج من الشعيرات على جانبي الرأس تشبه إلى حد كبير مضارب التنس.

تتميز الانثى عن الذكر بوجود زائدة مدببة بنهاية البطن لوضع البيض تسمى (آلة وضع البيض)، والجناحان للحشرة عليهما مساحات متفرقة ذهبية اللون.

شاهد: مكافحة ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ.. فلاي فري مركب من إنتاج مركز البحوث الزراعية

ـ البيضة: بيضاء اللون مستدقة من الطرفين طولها 2 ملم وعرضها (2,.) وتتميز بوجود فتحه صغيرة في نهاية أحد الأطراف.

ـ اليرقة: اسطوانية الشكل ذات لون ابيض مصفر ومدببة من الامام ولها زوج من الخطاطيف الفكية وتتميز بوجود ثلاث حلقات صدرية ولها ثمان حلقات بطنية، وهي عديمة الأرجل ولها زوج من الفتحات التنفسية وفتحه شرجية.

ـ العذراء: برميلية الشكل ذات لون بني طولها حوالي من 3 ـ 5 ملم وتتواجد داخل التربه بعمق من 1 ـ 6 سم حسب نوع التربة.

اقرأ المزيد: روشتة علاج ذبابة الفاكهة والحشرة القشرية والعفن الهبابي

دورة حياة الحشرة: تبدأ الحشرات الكامله بالتزاوج بعد خروجها من طور العذراء بثلاثة أيام بعد قيام الذكر بإفراز الهيرمون الخاص بذلك لجذب الإناث في الصباح الباكر، وتتم عملية التزاوج في الأماكن المضللة من الأشجار وبعدها تقوم الأنثى بوضع البيض عن طريق غرس ووخز آلة وضع البيض وتحريكها بكل الاتجاهات في قشرة الثمرة محدثة حفره تسمى غرفة وضع البيض وتكون أسفل قشرة الثمرة وتضع الأنثى حوالي 300 بيضه بحياتها وتضع من 5 – 20 بيضة في الوخزه الواحدة ويفقس البيض عن يرقات تمر بثلاث أطوار يرقيه تتغذى على اللب الداخلي للثمره ومدة الطور اليرقي من 6 – 7 أيام في فصل الصيف وقد تطول المدة في فصل الشتاء.

بعد اكتمال نمو اليرقات تبدأ بالتحرك نحو سطح القمرة محدثة ثقوب بها لتسقط نفسها على التربة من أجل التعذر وتحفر لتتعذر بعمق من 1 ـ 6 سم وحسب نوع التربة ومدة طور العذراء من 7 ـ 9 أيام في فصل الصيف وقد يصل إلى 16 يوم في فصل الشتاء.

اقرأ المزيد: كيف تكافح ذبابة الفاكهة في بسايتن الجوافة؟

بعدها تتحول الحشره من طور العذراء إلى طور الحشرة الكاملة وتخرج من التربة لتعيد دورة حياتها من جديد ولذبابة الفاكهة من 7 ـ 10 أجيال في السنة.

ـ الطور الضار للحشرة: هو الطور اليرقي نتيجة فقس البيض إلى يرقات هذه اليرقات تتغذى على اللب الداخلي أسفل منطقة القشرة باتجاه المركز محدثة ضرر وتلف كبير بالثمار والثمار المصابة تصبح غير جاهزة للتسويق والاستهلاك.

ـ المكافحة: تتطلب مكافحة الحشرة استخدام كافة الطرق الميكانيكية والزراعية والبيولوجية واستخدام المصائد الفرمونية والمصائد الجاذبة واستخدام المبيدات الكيميائية.

اقرأ المزيد: مصائد غذائية من الخميرة جاذبة لذبابة الفاكهة والخوخ

1ـ جمع الثمار المصابة ووضعها في اكياس سوداء وغلقها ووضعها بالشمس لتموت الإطوار الحية من الحشرة.

2ـ جمع الثمار المتساقطة وإعدادها من خلال دفنها بالتربة بحفر عميقة.

3ـ الاهتمام بخدمة الأشجار وتقليمها والاهتمام بالري وتجنب الري الغزير والاغداق مع التسميد المتوازن.

4ـ إزالة الادغال حول الأشجار بشكل مستمر لأنها تعتبر ملجأ للحشرات وحراثة التربة للقضاء على طور العذراء للحشرة وكسر دورة حياتها.

اقرأ المزيد: «باحث» يبتكر مصيدة مغناطيسية للقضاء على ذبابة الفاكهة والخوخ بنسبة 75%

5ـ استخدام المتطفلات والمفترسات وإكثارها من أجل عمل توازن بيئي للحد من تكاثر الحشرة وانتشارها.

6ـ استخدام المصائد الفيرمونية والمصائد الجاذبية للتنبأ بظهورها وللحد من ازدياد كثافتها العددية والتقليل من أضرارها على الثمار.

7ـ في حالة وصول الحشرة إلى الحد الاقتصادي الحرج وظهورها ومسكها بالمصائد الفيرمونية والجاذبة نقوم بالمكافحة من خلال استخدام المبيدات الحشرية المسجلة في وزارة الزراعة مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقليل التلوث والالتزام بفترات الأمان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى