أخبار الزراعة

«المراكشي» تطالب بتخفيف العبء على الموارد المائية المتاحة بتبني فكر الزراعات غير التقليدية والبديلة

كتب: د.أسامة بدير أكدت الدكتورة شكرية المراكشي، الخبير الدولي في الزراعات البديلة ورئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس للتنمية الزراعية، على ضرورة تحسين الاستفاده من الموارد المائية المتاحة في عالمنا العربي، مطالبة بالعمل على تخفيف العبء عن طريق التوجه صوب تبني فكر الزراعات غير التقليدية والبديلة غير المكلفة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضافت المراكشي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الموارد المائية في العالم العربي أغلبها تعتمد على المياه الجوفية ونسبة كبيرة منها مرتفعة الملوحة إلى جانب التدني الكبير المنتظر في موارد المياه بالعالم العربي خلال الفترة المقبلة، ما يعزز من حاجتنا إلى إيجاد سبل زراعية جديدة أقل استهلاكا للطاقة وقادرة على تخفيف العبء عن مواردنا المائية.

وشدد الخبير الدولي في الزراعات البديلة، أن الحل يكمن في مضاعفة الاستثمار في المحاصيل البديلة محاصيل المستقبل والتقنيات التي من شأنها المساعدة على إنتاج كميات أكبر من الغذاء، وتقليص استنزاف الموارد وحماية البيئة.

وأكملت: ذلك من خلال تسخير أحدث التقنيات في سبيل دفع عجلة التقدم إلى الأمام، بالاضافة الى تطوير حلول جديدة تسهم في تقليص استهلاك الطاقة والمياه وتتيح تحسين زراعة المحاصيل، وبالتالي تعزيز مرونتنا لضمان الأمن الغذائي المستقبلي.

وأوضحت المراكشي، أن الاستثمار في المحاصيل المستقبلية هو أحد حلول خفض فجوة الغذاء التى تبنت زراعة المحاصيل المتحملة للملوحة في مصر وبشكل خاص نبات الكينوا باعتبارها أهم الأغذية المستقبلية وغيرها من الزراعات التي تشهد زيادة في الطلب العالمي عليها سنويا بعد اكتشاف فوائدها الصحية المذهلة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الخبير الدولي في الزراعات البديلة، أنه يمكن لسياسات الاقتصاد الكلي المالية والنقدية أن تعيد توجيه الطلب والاستثمار من جانب المنشآت والمستهلكين والمستثمرين، من خلال التنظيم والتمويل والاستثمار العام في أهم الزراعات البديلة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى