رأى

المراكشي: «العيش لدى المصريين ليس مجرد غذاء بل هو الحياة» (مقال)

بقلم د.شكرية المراكشي

الخبز او العيش لدى المصريين ليس مجرد غذاء بل هو الحياة نفسها اذا غاب رغيف العيش او قل معنى ذلك هو الهلاك، ومن هنا تأتي اهمية رغيف العيش المقدس في حياة كل مصري منذ عهد الفراعنة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لذلك فالمساس به او بتركيبه الكيمائي هي من المحذورات واي تغيير في تركيبه او في مذاقه قد يجد نفورا وقد يجد تقبلا حسب طريقة التعامل معه، وحسب طريقة تقديمه له وحسب سعره ايضا في ظل الوضع الاقتصادي والامني والمناخي الذي يواجهه العالم في هذا الوقت.

شاهد: «باحثة» تدعو لزراعة الكينوا في الصحراء والأراضي الهامشية

اقرأ المزيد: «الكينوا» لمواجة الفقر المائي وزيادة إنتاج الغذاء

ما تم تناوله في المؤتمر الصحفي مع وزير التموين عن اضافة دقيق البطاطا وزيادة نسبة استخراج دقيق القمح الى 87,5% لتفادي ازمة القمح إثر الحرب الروسية الاوكرانية والذي احدث جدلا لدى الشعب المصري.

آثار النقاش العلمي بين بعض الدكاترة المصريين والاختصاصيين مثل الدكتور جمال صيام – استاذ اقتصاد زراعي بجامعة القاهرة، والدكتور يوسف ابو العزم – متخصص في تكنولوجيا الصناعات الغذائية، واحمد المخيمر – عضو شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالجيزة على قناة الجزيرة المسائية، حيث اكد “صيام” ان اضافة البطاطا قد تكون الحل الموجود على الساحة الان، وإدخال البدائل كان مطروحا منذ التسعينات مثل الذرة بنسبة 20%، متابعا: في التسعينات لم تكن فرصة طارئة مثل الوقت الحالي حيث اصبحت الدول المصدرة تقوم بتخزين محصولاتها دون التفكير في الدول المستوردة، لذلك فان حل البطاطا يكون الحل الافضل بعد معرفة ما يقوله خبراء التغذية.

اقرأ المزيد: هل تحقق زراعة نباتات الكينوا الأمن الغذائي لملايين المصريين؟

بينما قال الدكتور يوسف ابو العزم، ان الاحلال بدقيق البطاطا له ملابسات اقتصادية وسيكولوجية حيث ان البطاطا تمر بمراحل تصنيع كثيرة ومكلفة للوصول الى دقيق البطاطا مرورا بالغسيل والتقشير والتجفيف ثم الطحين ثم ان البطاطا تحتوي على 80% مياه و20% مادة صلبة او نشا منها 5%بروتين.

اما بخصوص زيادة الاستخراج لابد من معرفة مدى تأثير الاضافة 82 أو 87% على الصفات البيولوجية للخبز والناتج النهائي، مؤكدا على عدم امكانية هذه الحلول صناعيا لان كل اضافة للنشاء تؤدي لسوء المنتج بعد الخبيز وبعد التخزين إلى جانب تقليل نسبة البروتين الموجودة في القمح، وبالتالي تأثير صريح على العناصر الغذائية التي يتطلبها الشعب المصري او الذين يعتمدون اعتمادا كليا على رغيف العيش.

واكد رفضه لاضافة البطاطا نهائيا مستندا الى قواعد علمية لا تقبل للنقاش، جيث أن كل 10 كلغ بطاطا تنتج 2 كلغ دقيق محملة المعاملات التصنيعية السابق ذكرها، هذا الى جانب ان البطاطا تزرع في الوجه القبلي والوجه البحري في مارس وفي مايو اذن اين تكون زراعتها مكان القمح والشعير ام مكان البرسيم لتغذية الانسان والحيوان لو تمت الزراعة في شهر مايو يكون وقت حصاد القمح. كما ان شهر مايو موعد زراعة الذرة الشامية ويؤكد ان زيادة الدقيق للقمح من الذرة الشامية تكون افضل لكونها اقرب في المعاملة من القمح منها الى البطاطا واوفر اقتصاديا.

اقرأ المزيد: وفد وزارة الزراعة السعودية يزور حقول الكينوا بمشاركة مركز بحوث الصحراء

اما عضو شعبة المخابز في الغرفة التجارية استاذ احمد مخيمر فقد كان رايه موافقا لراي الدكتور يوسف واصفا ان النمط الاستهلاكي المصري لا ينفع معه اضافة دقيق البطاطا قد تكون الذرة اقرب للذوق المصري، وتكلفة البطاطا اعلى. اما عن اضافة نسبة الاستخراج لدقيق القمح من 82% الى 87,5% الـ 5كلغ ربح يوفر ما يعادل 1,5 مليون طن قمح وستتم اضافة نسبة الاستخراج خلال الايام المقبلة بحيث يتم استخراج 12% ردة فقط بدل 18% وبذلك قد ينتقص ذلك من نسبة الإفادة الغذائية.

أمام كل هذه المناقشات العلمية اجد نفسي اعود الى ما نشرته سابقا عن الكينوا انها غذاء المستقبل وانها ستكون الحل لكل هذه الازمات الغذائية لقيمتها العالية بالبروتين ما يزيد على 18% إلى جانب العناصر الاخرى وان زراعتها تكون في نفس موسم القمح وناتجها قريب من القمح لا يتطلب المعاملات الكثيرة والمكلفة التي تتطلبها البطاطا الى جانب انها لا تتعدى على الاراضي المخصصة للمحاصيل الاستراتيجية وان وضعها في الخطة الحكومية للتنمية الزراعية سيكون الحل المثالي للحد من استيراد القمح الذي يمثل 40% من الاستهلاك الإجمالي.

اقرأ المزيد: «بحوث الصحراء» يُنظم الملتقى العلمي الثاني لتصنيع منتجات الكينوا بالخارجة

قد يتعللون بغلاء سعر الكينوا ولكني اعود واؤكد للمرة المليون ان سعر الكينوا سيكون معادلا لسعر القمح وربما اقل لان الدراسة الاقتصادية المعروضة لها امام الحكومة تتبع سعر السوق الحالي دون النظر للمساحة الصغيرة المزروعة هذا اولا، وقد يقولون ان الانتاج قليل، نعم انا لا انكر ذلك هو لا يتعدى الطن الواحد في السنة الاولى زراعة وفي ارض فقيرة جدا وملوحة مياه الري تصل الى 4000جزء في المليون.

تعالوا معي نتناقش في هذا الموضوع والذي طالما تكلمت عنه مرارا وتكرارا.. ماذا نعرفون عن الكينوا قد يمر امامي بعض العلماء الكرام ولا يعرفون عنها شيئا؟

ما نسبة اهتمام المراكز البحثية بالكينوا في التهجين.. في الطفرات أي في تحسين الاصناف وفي بقية المعاملات العلمية التي يقومون بها لاصناف اخرى؟

لايتعدى عدد هؤلاء الدكاترة المهتمون بهذا المحصول ان يكون على الاصابع بالمقارنة بـ48 الف دكتور وباحث موجودين على الساحة, هذا المحصول الذي طالما اعتبرته ومازلت أنه المحصول الاستراتيجي في المستقبل وسوف يكون غذاء الاجيال المقبلة.

لقد طلبت في احدى مقالاتي سنة 2018 من الحكومة ان تتبنى هذا المحصول ولن تخسر ابدا، طلبت من فخامة رئيس الجمهورية ان يتبنى زراعة 500 ألف فدان كينوا إذا ماتسعت المساحة تقلصت المصاريف على الفدان الواحد بحيث لا تتعدى 3000جنيخ، حيث تكون كل المعاملات مميكنة اما احتياجاتها للمياه فهي ثلث احتياج القمح ولكن مع الاسف لا مجيب.

اقرأ المزيد: المراكشي: الكينوا ليست بديلاً عن محصول القمح

هل تعلمون ان الكينوا في بلد المنشأ هي غذاء الفقراء ثم اصبحت للاغنياء لما فهموا فوائدها.. هل تعلمون ان نبات الكينوا ينتمي الى العائلة الرمرامية وهو نبات ذاتي التلقيح الا ان نسبة التلقيح الخلطي فيه تتراوح من 5 الى 15٪ وهذا من اهم الاسباب لارتفاع نسبة الخلط في اصناف الكينوا وانخفاض نسبة النقاوة، وتصنف الكينوا على انها اشباه حبوب “بسودوسيريال” حيث تستخدم حبوبها في الحصول على الدقيق مثل القمح وغيره.

من جهة اخرى، يتميز نبات الكينوا بمجموع جذري متفرع ومنظم بشكل يجعله يقاوم نقص المياه كما يمر النبات بمراحل فيسيولوجية مختلفة تغير من لونه وثماره، كما تتميز الثمار بأن الجنين يمثل ما يقرب من 60٪ من الثمرة وهو ما يميز بذور الكينوا من ارتفاع نسبة البروتين بها مقارنة بمحاصيل الحبوب الاخري، وتتعدد الوان بذور الكينوا ويشير البعض الى ارتباط ذلك بنسبة الصابونين في غلاف الحبة .

هذا النبات من المحاصيل الغذائية ذات القدرة الانتاجية العالية التي تمتاز بقدرتها الفائقة علي النمو تحت ظروف البيئة المعاكسة خاصة المتمثلة في ملوحة الماء والتربة والبرودة ونقص المياه والتي تعاني منها مساحات عديدة خصوصا في ظل نقص المياه وتأثير التغيرات المناخية، كما انها ليست عرضة للاصابة بالامراض المعتادة لمحاصيل الحبوب.

هل تعلمون انه يمكن زراعة الكينوا خلال الفترة من منتصف شهر اكتوبر الي بداية شهر يناير ويعد الميعاد الأمثل خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر؟

هل تعلمون ان معدل التقاوي يتراوح معدل التقاوي من 2 إلى 3 كيلو جرام للفدان على حسب طبيعة التربة ومسافات الزراعة؟

اقرأ المزيد: فاو: الكينوا محصول القرن لتأمين غذاء ملايين البشر

هل تعلمون طريقة زراعتها حيث بدايته يجب الاخذ في الاعتبار نقع البذور قبل الزراعة بالجور بحوالي 2 – 3 ساعة حيث تزرع على خطوط في جور المسافة بين الجور من 15 – 25 سم بمتوسط 20سم وعلي عمق 1,5 – 2,5 سم على ان يوضع 6 – 8 بذرة في الجورة ويتم الخف علي نباتين في الجورة. يصلح زراعة الكينوا في مدي واسع من حموضة التربة حيث يمكن الزراعة في تربة الرقم الهيدروجيني لها يتراوح من 5 – 8.5.

الاحتياجات المائية لـ”الكينوا”

الكينوا من النباتات التي تتحمل نقص المياه خلال موسم النمو حيث يمكن ان تستهلك فقط ثلث استهلاك نبات القمح من حيث المياه خلال الموسم، وعموما يكفي الكينوا في حالة الزراعة بالغمر 3 – 4 ريات طوال الموسم ،اي انه يمكن رية كل 25 الي 30 يوم حسب نوع التربة وتساقط الامطار والصنف المنزرع.

بينما في الاراضي الرملية مع الري بالتنقيط يمكن رية كل 8 – 10 ايام حسب معدل تصريف المياه وعمر النبات، ويحدث انبات البذور في غضون 24 ساعة بعد زراعتها عندما تكون الرطوبة كافية في التربة حول البذرة، وتظهر البادرات بعد 5 الي 7 ايام. في حالة الزراعة المتاخرة قد تظهر بعدد اكثر من 10 ايام، واثبتت الابحاث عدم جدوي زيادة معدل الري الذي يؤدي بدوره علي نقص الانتاجية.

يتم الحصاد بعد تمام نضج الحبوب وتحول لون النورات من اللون الاخضر الي اللون الذهني فيما يسمى بالنضج الفسيولوجي يسمح للنباتات بالوقوف للاعلى حتى تجف سيقان وبذور الحبوب وتصل نسبة الرطوبة الى اقل من 10٪ وذلك يستغرق حوالي 30 – 40 يوم حسب طبيعة الصنف، ويجب ان تحفظ البذور في مكان جاف، حيث تخزن الكينوا في مخازن محكمة ويمكن ان تخزن لفترات 3 – 6 أشهر اذا تم تخزينها في ثلاجات.

محصول الكينوا من الحبوب يتراوح بين 800 و1000 كجم /فدان وقد يصل الي اكثر من ذلك حسب طبيعة الارض والمياه والصنف المستخدم.

هل تعلمون الفوائد الصحية للكينوا؟

اقرأ المزيد: «المراكشي» تقترح زراعة 500 ألف فدان بالكينوا بديلا للقمح والأرز

أهمية الكينوا من الناحية الصحية

1ـ الكينوا هي واحدة من اكثر الاغذية التي يمكن تناولها والغنية بالبروتينات والتي تحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية التسعة.

2ـ الكينوا تحتوي على ما يقرب من ضعف نسبة الالياف مقانة بمعظم الحبوب الاخري بحيث تلعب الالياف دورا هاما في تخفيف الامساك. كما انها تساعد على الوقاية من امراض القلب عن طريق الحد من ارتفاع ضغط الدم والسكري، كما تقلل الالياف من مستويات الكولستيرول والجلوكوز في الدم وقد تقلل من خطر الاصابة بالبواسير كما تساعد في انقاص الوزن (حيث انها تحتوي علي عدد اقل من السعرات الحرارية لنفس الحجم من الطعام).

3ـ تشير النتائج الى احتواء الكينوا على مضادات الالتهابات التي تساعد على حماية الاوعية الدموية البشرية من الاضرار الالتهابية. ومن شأن حماية هذا النوع ان توفر ايضا مخاطر اقل للعديد من الامراض القلبية الوعائية، بما في ذلك تصلب الشرايين.

اقرأ المزيد: هل تصلح الكينوا بديلا للقمح؟!

4ـ تحتوي الكينوا على نسبة مرتفعة من الحديد تساعد على الحفاظ على حيوية خلايا الدم الحمراء وهي اساس تكوين الهيموجلوبين، الحديد يحمل الاكسجين من خلية الي اخرى ويمد به العضلات للمساعدة على تقلصها، كما يساعد الحديد ايضا على زيادة وظيفة الدماغ لان الدماغ يستهلك حوالي 20٪ من الاكسجين في الدم.

هناك ايضا العديد من الفوائد للحديد، فانه يساعد في التوليف العصبي، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والنشاط الانزيمي والتمثيل الغذائي للطاقة.

ـ الكينوا تحتوي على نسبة عالية من الحمض الاميني الليسين الضروري لنمو الانسجة واصلاحها.

ـ الكينوا غنية بعنصر الماغنزيوم الذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وبالتالي تخفيف الصداع النصفي، ايضا قد يقلل من مرض السكري من النوع الثاني من خلال السيطرة على نسبة السكر في الدم ،كما وتشمل الفوائد الصحية الاخرى للماغنيزيوم انتقال نبضات العصب وتنظيم درجة حرارة الجسم، وازالة السموم ، وانتاج الطاقة، وتشكيل العظام والاسنان بشكل صحي.

ـ تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الريبوفلافين بي 2 الذي يحسن عملية التمثيل الغذائي للطاقة داخل خلايا الدماغ والعضلات، والمعروف بالمساعدة في خلق انتاج الطاقة المناسبة في الخلايا.

ـ الكينوا تحتوي على نسبة عالية من المنجنيز الذي يعمل كمضاد للاكسدة ، مما يساعد على منع حدوث ضرر لعضلات الميتوكنديا التي تعد مصنع انتاج الطاقة وكذلك لحماية خلايا الدم الحمراء والخلايا الاخرى من اصابة الشوارد الحرة (فري راديكال).

اقرأ المزيد: باحث: زراعة «الكينوا» أمل لمن يعانون حساسية الجلوتين

تشير النتائج الى ان حبوب الكينوا يمكن ان تؤكل كحبوب على هيئتها كما في الارز او تطحن الي دقيق مثل ما يفعل عادة مع حبوب القمح، حيث تعد حبوب الكينوا غذاء مثالي يشتمل على نظام غذائي خالي من الجلوتين مقارنة بالقمح والشوفان وغيرها.

لقد اظهرت الدراسات على الحيوانات الحقلية ايضا قدرة نبات الكينوا على خفض مستويات الكوليسترول الكلي عند التغذية عليها.

اما اهمية الكينوا كغذاء للانسان فيمكن طهي الكينوا لانتاج طبق رقيق يشبه الحبوب مع نكهة تشبه الجوز، على الرغم من ان اغلفة البذور تحتوي على الصابونين، التي تنقل نكهة مريرة يتم التخلص منها قبل الاستخدام. وكثيرا ما تستخدم الكينوا كحبوب للاكل مباشرة، وتطحن لتستعمل كدقيق يمكن استخدامه في السلع المخبوزة كمكمل اوكبديل جزئي لدقيق القمح ، كما انها تصنع في صورة رقائق وتستخدم في حبوب الافطار.

اقرأ المزيد: «مركز البحوث الزراعية» ينظم يوم حصاد لمحصول «الكينوا» بالمنوفية

لقد تم تخمير الكينوا تقليديا في المشروبات مثل تشيتشي (من قبل الانكا)، كما يمكن استخدام الاوراق كخضروات مطبوخة على غرار السبانخ. من جهة اخري تم ادخالها بنسب محددة مع الشوفان في صناعة المعجنات الغذائية المختلفة.

نبات الكينوا يعتبر مصدر البروتين الرئيسي لكثير من السكان الاصليين في منطقة جبال الانديز في امريكا الجنوبية كما كان له اهتمام كبير في البلدان النامية وحاليا قد زادت اهميته الانتاجية في الولايات المتحدة الامريكية، اوروبا، آسيا وافريقا وقد اختارته منظمة الاغذية والزراعة العالمية كاحد المحاصيل المستقبلية لتامين الغذاء في المستقبل.

الكينوا عالية القيمة الغذائية لاحتوائها علي نسبة عالية من البروتين وعلي نسبة عالية من الاحماض الامينيةالاساسية (الليسين- الهستيدين – الايزوليوسين – الميثيونين) وهي ضرورية لبناء جسم الانسان مقارنة بالقمح والشعير والذرة والشوفان والارز، كما تتركز في البذور بعض الفيتامينات الهامة B2-A-E وبعض العناصر الهامة لجسم الانسان ومن اهمها الكالسيوم، الحديد، النحاس، الزنك، ومحتواها العالي من الفيتامينات خاصة فيتامين سي والبي 2، بيتا كاروزين هذا بالاضافة الي الاحماض الدهنية غير المشبعة.

كما ان لهذا النبات بعض الصفات التي تميزه عن غيره من محاصيل الغذاءالتقليدية فهو يمتاز بارتفاع مادة الصابونين التي تتركز في منطقة غلاف الحبة والتي يرجع اليها الطعم المر مما يزيد القدرة على مقاومة الاصابة الحشرية والعديد من الامراض النباتية (عدم تدخل المبيدات الفطرية والحشرية)، وكذلك مقاومة الطيور، خصوصا انه يسهل التخلص من مادة الصابونين بالنقع في الماء عدة مرات او التقشير بالميكنة.

كما ان هناك اتجاه اخر للانتخاب لنسبة الصابونين الاقل التي تميز طعم الكينوا طبقا لنسبتها في الاصناف الحلوة، والتي يهتم الكثير من مربي النبات الي الانتخاب لها.

اقرأ المزيد: محاصيل تقضي على الجوع في العالم

اتجهت الانظار في الآونة الاخيرة الى التوسع في زراعة نبات الكينوا في مصر في محافظات متعددة مثل الوادي الجديد، بني سويف، السويس، الشرقية، البحيرة، جنوب ووسط سينا.

تم تقييم مجموعة من التراكيب الوراثية المختلفة تحت ظروف بيئية متعددة للوقوف عى افضل تلك التراكيب تحملا للاجهادات البيئية واعلاها محصولا واكثرها ثباتا.

في ظل اتجاه الانظار للتوسع في الزراعة المستدامة للكينوا كان لزاما على مربي النباتات تحسين صفات النبات على النحو التالي:

ـ التربية للحصول على اصناف خالية من الصابونين مما يترتب عليه فوائد كبيرة عن طريق خفض تكاليف المعالجة ، وقد نجحت جهود التهجين في هولندا في ادخال الصفة الخالية من الصابونين لاصناف ذات نسبة مرتفعة منها، مما سمح بزراعة اصناف خالية من الصابونين.

ـ تم الحصول علي تراكيب وراثية جديدة مبكرة النضج في الدنمارك تميزت بانتاج محصول بذور جيد في ظل ظروف النهار الطويل من شمال الي جنوب اوروبا.

ـ استهدف جهود التهجين ايضا انتاج اصناف من الكينوا تتعدد في الوان البذور، مما يمكن ان يفتح الفرص امام المزارعين من حيث الجاذبية الجمالية للبذور، ويمكن ايضا تحقيق فوائد غذائية، حيث وجدت خصائص غذائية محسنة ترتبط بلون بذور الكينوا، وعلى سبيل المثال اظهرت بذور الكينوا الحمراء زيادة نشاط مضادات الاكسدة مقارنة مع بذور الكينوا الصفراء.

500 ألف فدان من الكينوا بمختلف مناطق الاستصلاح الجديدة خاصة إنه من المحاصيل قليلة الاستهلاك للمياه، ان زراعة هذه المساحة تستهلك 400 مليون متر مكعب من المياه وهي لا تتجاوز 25% من الكميات التي تستهلكها نفس المساحة من المحاصيل الاخري والتي تزيد عن ملياري متر مكعب مكعب من المياه في حالة زراعتها مثل القمح والذرة والمحاصيل الشتوي الآخري.

اقرأ المزيد: اطلاق حملة قومية للتوسع في زراعة «الكينوا» بمصر

تعد “الكينوا”، من المحاصيل ذات العائد المادي الكبير، والتي تناسب الموارد المائية التي تعاني منها مناطق الإستصلاح الجديدة وخاصة في المناطق المتأثر بالملوحة والتغيرات المناخية، اذ إنه يعد من المحاصيل ذات العائد المادي الكبير 2900 دولار للطن في حالة تصديره خاما إلي الخارج، في ظل تزايد الطلب عليه في الدول الغنية لتميزه بالعناصر الغذائية الكبيرة.

نبات الكينوا لا تنافس أي محصول شتوي اخر حيث تزرع في الاراضي الجديدة والمتاثر بالملوحة وتحت ظروف الري بمياه بها نسبة ملوحة عالية وفي المناطق الهامشية وهو محصول واعد بالنسبة للمزارعين والمستثمرين في الاراضي الجديدة.

إمكانية استخدام الكينوا في عدد من المنتجات الغذائية، حيث تم الاستفادة منه في صناعة الكشري بدلا من الارز ويمكن خلطه حتي 40% مع دقيق القمح لانتاج الخبز بدون تاثير علي جودة الرغيف، علاوة علي ان نسبة البروتين فيها تتجاوز 18.5 % بينما لا تتجاوز هذه النسبة 12% في الاقماح المصرية، بينما يتم الإستفادة من ناتج الحصاد “التبن”، في إنتاج الاعلاف اللازمة لتغذية الحيوانات، وقد تم زراعته في الوادي الجديد والفيوم وبني سويف وسيناء والبحيرة.

إن استراتيجية التوجه نحو هذه الانواع من المحاصيل تسير مع الأهداف الرئيسية للدولة في استراتيجية التنمية المستدامة 2030، في تعمير الصحراء بالزراعة وإنتاج الغذاء والزراعات غير التقليدية بالاستغلال الأمثل لوحدة الأرض والمياه، من خلال زراعة الكينوا ذات القيمة الغذائية العاليه واظهرت نتائج جيدة للزراعة الى جانب زراعة نباتات الذرة الرفيعة والخروع والقرطم، وأن الاعمال فى الاراضي لابد ان تسير بأسلوب علمي يتماشى مع التغيرات المناخية خلال السنوات القادمة، والتي أصبحت الشغل الشاغل لكل المنظمات الدولية، فالزراعات غير التقليدية أصبحت تشكل مستقبل بقاء الإنسان على كوكب الأرض في ظل تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري.

إن نبات الكينوا يعد أحد أهم أغذية المستقبل للإنسان لقيمته الغذائية المرتفعة، والأثر الصحي الإيجابي لها فيستخدم كبديل غذائي لمرضى حساسية القمح وخاصة عند الأطفال لخلوها من الجلوتين (الحساسية المعوية للجلوتين)، وتحتوى البذور على نسبة عالية من الأحماض ومضادات أكسدة ونسبة دهون وأوميجا 6 الذي يعمل على رفع التركيز والقدرات الذهنية والنمو للطفل، وتقلل من أمراض القلب وتجلط الدم وترسب الكولسترول والدهون على جدار الشرايين، كما أن محتواها من الكالسيوم والحديد عالي وبالتالي يمكن عمل أغذية خاصة بها نسبة مرتفعة من هذه المواد، إلى جانب فوائد أخرى في مواجهة ضغط الدم والصداع النصفي وتحسين وظائف الكبد.

هذا صنف واحد من الزراعات غير التقليدية المخصصة لتكون محاصيل المستقبل وهي قليل من كثير في قاموس زراعات المستقبل سيكون لنا حديث عنها فيما بعد.

بعد هذا العرض اريد ان اؤكد للجميع ان الزراعة هي الركيزة الاساسية للاقتصاد الوطني وتعتبر البديل الاقتصادي المستديم وهي التي تديم الاستدامة وهي المنطلق الاول للوصول الي العلم والعمل الذي يديم الحياة حيث تعتمد عليها كل الشعوب لتفعيل جميع الاختصاصات ولاكتمال دورة الحياة من منطلقها.

لذلك فالمشاريع الزراعية المتكاملة التي تمت والتي على قيد الانشاء هي تنفيذ لاستراتيجية حكومية لتحقيق الامن الغذائي والامان المعيشي واستثمار ما يتوفر من المياه والمناخ والتربة مع وجود الامكانيات والكفاءات في العلم والبحوث وعوامل التطور في العمل والايدي االعاملة هذه كلها مدعاة للنجاح الذي يمكن تحقيقه ويجعل العمل متميزا لمعالجة ومكافحة التصحر والتلوث البيئي والركود الاقتصادي والبطالة الناتجة من التغاضي عن تفعيل الزراعة في دورها الهام.

المشاريع المتكاملة الزراعية الصناعية العمرانية هي خلق مجتمع عمراني وبناء انسان مسؤول في المجتمع يعمل على حماية اقتصاد بلاده، والمهم في هذه المعالجة الكبرى هو استقطاب الاموال بدلا من اخراجها وجعل البلاد مصدرا للانتاج والتصدير مع الاكتفاء الذاتي بدلا من ان تكون مستوردة.

حماية الزراعة هي امانة يجب ان يحملها كل انسان وواجب حقيقي على كل مزارع وفلاح ومستثمر وكل من له الامر في ذلك، وهي كذلك رسالة وامانة للانسانية بشكل خاص وللكائنات عموما وامان استمرارها لانطلاق الاصلاح في تدوير الحياة بالتخطيط السليم والصحي وتطبيق الاخلاص من قبل الجميع والاقتناع ببرامج المختصين بداية بالابتعاد عن الاسمدة والمبيدات الكيماوية و الري السليم الرشيد بمياه نظيفة خالية من الخلط بمياه الصرف الصحي وانشاء مصانع للاسمدة العضوية الصحية لتكون حاجزا منيعا من الاوبئة وحماية البيئة والتربة والنبات والانسان.

الأسباب الرئيسة التي تجعل من الاهتمام بالزراعة امرا حتميا هي:

1ـ توفير الامن الغذائي والابتعاد عن تاثير الازمات العالمية من حيث شح المحاصيل الحقلية وارتفاع اسعارها بين الحين والاخرلكون الغذاء من الاساسيات في حياة الانسان.

2ـ معالجة لمشاكل البطالة وتوفير فرص عمل باعداد كبيرة والتخلص من افة العنف والارهاب التي تجد لها من الريف حاضنة من خلال التستر في مناطق غير ماهولة يصعب الوصول اليها.

3ـ تصميم لبتاء اقتصاد متين ومستديم وتوفير موارد اضافية للدولة.

4ـ تطبيق معالجة البيئة وتقليل التلوث الناجم عن حرق كميات كبيرة من النفط ونفايات الزراعة وتقليص استخدام الاسمدة الغير صحية لتحسين المناخ.

5ـ دعم العمل لتقوية الشعوربالانتماء الى الارض لما تنتجه من ثمرات تدخل في عروق المواطنين وتصبح جزءا منه وتمده بالطاقة الحيوية وحب الوطن وتزيد من حرصه على بلده.

6ـ دعم لتزويد االصناعة ببعض المنتجات كمادة اولية لتصنيع حاجيات اساسية مختلفة.

اقرأ المزيد: مركز بحوث الصحراء يشارك في احتفالية اليوم العالمي للكينوا بمشاركة 24 دولة 

اهمية الزراعة وحمايتها في البلاد اصبح من اهم الضروريات وذلك يتطلب:

– اصدار قرارات مبدئية لدعم الزراعة من جانب الحكومة.

– تشكيل لجان تقييم الفلاحين المميزين لتكريم الذين يهتمون بالزراعة ومن لهم دور مميز دعما لهم وحثا للاخرين.

– اقامة ندوات علمية وتخصيص برامج زراعية كاسلوب توعوي يتقبله الاغلبية.

– متابعة الاعمال وعدم اهمالها من جانب الحكومة.

أما الأهداف الاستراتيجية لهذه المشاريع المتكاملة فتتلخص فيما يلي:

1ـ دعم الاقتصاد وحفظ الامن الغذائي مساهمة في حفظ الامن العام ودعما لمصلحة البلد حكومة وشعبا.

2ـ دعم للزراعة والصناعة والتجارة والصحة والتعليم بالانتاج الوطني.

3ـ تنمية القدرات في التعليم والممارسة العلمية.

4ـ استقطاب الاموال والكفاءات العلمية والقدرات التي اغتربت بحثا عن عيشة افضل والذي جعل البلد يفقد مثل هذه العقول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى