تقارير

القدرات التخزينية لمحصول «القمح» في مصر

كتب: أسامة بدير فى السطور التالية نعرض للقدرات التخزينية لمحصول القمح فى جمهورية مصر العربية “The Storage Capacity of Wheat Crop in Egypt”، من خلال تقرير أعده لـ”الفلاح اليوم“، الدكتور عاصم عبدالمنعم أحمد – باحث أول بالمعمل المركزى للمناخ الزراعى، والدكتور حسن مبروك زيدان – مدير شركة خاصة لخدمات المطاحن، فكتبا يقولا..

يتميز محصول القمح بموسمية الحصاد ودوام الاستهلاك خلال العام، وحيث أن السلوك الغذائى المصرى يعتمد على القمح كغذاء رئيسى بوصفه المصدر الرئيسى لـصناعة الخبز، لذا فإن المخزون الاستراتيجى من الأقماح المحلية والمستوردة يعتبر من أهم العوامل التي يرتكز عليها الأمن الغذائي المصرى اقتصادياً وأمنياً.

ويُقدر المخزون الاستراتيجى لمحصول القمح فى مصر بمدى كفاية الاستهلاك من القمح في مصر خلال ثلاثة شهور مقبلة، وذلك بهدف تفادى التقلبات العالمية في الأسعار والكميات، الأمر الذى يتطلب أن تقوم الدولة بتوجيه كامل جهودها لتطوير أساليب التخزين للمحافظة على محصول القمح من الناحية الكمية والوصفية.

وتتم عملية تخزين القمح بالصوامع والشون، والصوامع هي عبارة عن مخازن مجهزة بأحدث الأساليب والمعدات لمراقبة وحفظ المخزون بها من الحبوب من أي أخطار تتعلق بالظروف الجوية والبيئية والحشرية، أما الشون فتعرف أنها المكان الخالي الذي يمكن تخزين أجولة الحبوب بداخلها لحين الاستخدام.

هذا وتعتبر الكميات المخزنة من القمح هي محصلة الكميات التي يتم استيرادها من السوق العالمية بالإضافة إلى الإنتاج المحلى الذي يتم توريده اختيارياً من المزارعين وتُقوم الدولة بالحفاظ على ما يتم توريده واستيراده عن طريق تقليل الفاقد والمحافظة على المخزون من التلف لحين استخدامه في عمليات الطحن للاستخدام المباشر من خلال رغيف الخبز.

تصنيف الصوامع حسب نوعية الاستخدام

صوامع استقبال الموانئ وتسمى بالصوامع الساحلية، وهى مُخصصة لاستقبال الحبوب الواردة إلى الموانئ من خارج الدولة على البواخر، وهي مزودة بأنظمة سحب الحبوب صباً وبكفاءة عالية تصل إلى 1400 طن/ ساعة، الأمر الذى يساعد على سرعة تفريغ البواخر المحملة بالحبوب تجنباً لغرامات التأخير وتكدس البواخر بالموانئ.

صوامع داخلية وتسمى صوامع التخزين الاستراتيجي، وهى مُخصصة لاستقبال الحبوب من صوامع الموانئ الساحلية لحين توزيعها على كافة المطاحن حسب الحاجة والاستهلاك.

صوامع ملحقة بالمطاحن، وهى مُخصصة لاستقبال الحبوب الواردة من الصوامع الداخلية وصوامع الموانئ لتخزينها بالمطاحن لحين طحنها وهي صوامع ذات سعات صغيرة إذا ما قورنت بالصوامع الأخرى ولكن عددها أكبر من الصوامع الأخرى.

تصنيف الصوامع حسب نوع البناء

ـ صوامع خرسانية (أسمنتية).

ـ صوامع معدنية.

ـ صوامع أفقية.

تصنيف الصوامع حسب ملكيتها

صوامع قطاع عام.

صوامع قطاع خاص.

التوزيع الجغرافى للسعات التخزينية لصوامع القمح

1ـ صوامع الاستقبال: صوامع الاستقبال هي صوامع الموانئ التي يتم استقبال القمح المستورد فيها، وهي تنقسم الى صوامع القطاع العام وصوامع القطاع الخاص ويبلغ عددها (7) صوامع باجمالى سعات تخزينية تقدر بنحو 570 الف طن.

أ- صوامع إستقبال القمح لدى القطاع العام: من بيانات الجدول رقم (1) يتضح أن السعة التخزينية لصوامع استقبال القمح لدى القطاع العام والتابعة للشركة العامة للصوامع خلال عام 2014 قد بلغ عددها (4) صوامع بإجمالي سعة تخزينية 350 ألف طن، حيث يوجد عدد (2) صومعة في ميناء الاسكندرية بإجمالي سعة تخزينية 150 ألف طن وهى تنقسم إلى صومعة قديمة وسعتها التخزينية 50 ألف طن والثانية صومعة جديدة وسعتها التخزينية 100 ألف طن، أما ميناء دمياط فتوجد به صومعة واحدة بسعة تخزينية قدرها 100 ألف طن، بينما ميناء سفاجا فيوجد به صومعة واحدة تقدر سعتها التخزينية بحوالي 100 الف طن.

جدول: (1) السعة التخزينية لصوامع الاستقبال للقطاع العام خلال عام 2014

الميناء صوامع قطاع عام الجهة التابع لها الصومعة السعة

(ألف طن)

الإسكندرية 2 الإسكندرية 150
دمياط 1 دمياط 100
سفاجا 1 سفاجا 100
الإجمالي 4   570

المصدر : الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين،التقرير السنوي، بيانات غير منشورة.

ب- صوامع إستقبال القمح لدى للقطاع الخاص: بلغ عدد صوامع استقبال القمح لدى القطاع الخاص خلال عام 2014 ثلاثة صوامع بإجمالى سعة تخزينية نحو 220 ألف طن وتوجد جميعها في ميناء الدخيلة، حيث تتبع الصومعة الأولى للشركة الوطنية، وسعتها التخزينية نحو 100 ألف طن، يبنما تتبع الصومعة الثانية لشركة فينوس وتبلغ سعتها التخزينية نحو 50 ألف طن، فى حين أن الصومعة الثالثة والتابعة لشركة يونيجرين تبلغ سعتها التخزينية نحو 70 الف طن قمح.

2ـ الصوامع الداخلية: وهى منتشرة فى أنحاء الجمهورية وهى تَستقبل القمح من صوامع الإستقبال بالموانئ عن طريق قطارات السكك الحديدية والسيارات، وهى أغلبها صوامع معدنية تتميز بانخفاض التكلفة وإمكانية إنشائها في فترة زمنية قليلة، حيث بلغت السعة التخزينية نحو 411 ألف طن فى عام 2007، بينما بلغت السعة التخزينية في عام 2014 نحو 1216 ألف طن.

3ـ الصوامع الملحقة بالمطاحن: وهي الصوامع الملحقة بالمطاحن وتكون داخل جميع المطاحن فى أنحاء الجمهورية وهى تستقبل الأقماح من صوامع الاستقبال بالموانئ أو الصوامع الداخلية عن طريق السيارات وهى فى أغلبها صوامع خرسانية أو معدنية تتميز بإنخفاض سعتها التخزينية، وهذه الصوامع هي المسئولة عن  تأمين إمداد المطحن بالمادة الخام  المتمثلة في القمح أثناء عملية الطحن.

وإن تطور قدرة السعات التخزينية لصوامع القمح الملحقة بالمطاحن في مصر خلال الفترة (2007- 2014) حيث بلغ إجمالى السعات التخزينية لهذا النوع من الصوامع فى عام 2007 نحو 545.6 ألف طن منها نحو 165.2 الف طن بصوامع القطاع العام و380.4 الف طن بصوامع القطاع الخاص وتطور إجمالى السعات التخزينية حتى بلغ نحو 937.6 ألف طن في عام 2014.

السعات التخزينية لشون القمح في مصر

الشون عبارة عن أراضي فضاء تستخدم لتخزين الحبوب داخلها وهي قد تكون مؤهلة لتخزين الحبوب أو القمح أو المحاصيل الزراعية الأخرى، وقد تكون تلك الشون مغطاة لحماية الحبوب المخزنة من العوامل الجوية، وهذه الشون تعتمد بشكل أساسي على تخزين القمح أو الحبوب في صورة حبوب معبأة وذلك بإستخدام طرق الرص السليمة والصحية لتهوية الحبوب بالإضافة إلى استخدام أنظمة لتبخير الحبوب في حالة تواجد إصابات حشرية حية ويعاب على التخزين بالشون إرتفاع  نسبة الفاقد من الحبوب المشونة بها نتيجة التعرض للظروف الجوية المختلفة بالإضافة إلى التعرض للقوارض والطيور والحشرات أثناء عملية التخزين.

تصنيف الشون حسب ملكيتها

ـ شون شركات قطاع الأعمال العام (مطاحن وصوامع).

ـ شون بنك التنمية والإئتمان الزراعي والجمعيات التابعة له.

ـ شون التجار وهي شون ملكيتها تابعة للقطاع الخاص وهي عبارة عن سعات تخزينية صغيرة وحصرها من الأمور الصعبة لاستخدام التجار لتلك الأراضي لأكثر من غرض أثناء العام الواحد.

ـ شون شركات قطاع الأعمال العام (مطاحن وصوامع)

من بيانات الجدول (2) يتضح أن إجمالى عدد الشون في شركات المطاحن  بلغ عدد 77 شونة بسعة تخزينية إجمالية بلغت نحو 748 ألف طن، في حين بلغ عدد الشون في الشركة  العامة للصوامع عدد 8 شونة بسعة تخزينية 420 ألف طن، أي أن إجمالي عدد الشون في الشركة القابضة للصناعات الغذائية بلغ عدد 85 شونة باجمالي سعة تخزينية 1168ألف طن.

 جدول: (2) السعة التخزينية لشون شركات المطاحن والشركة العامة للصوامع والشركة القابضة للصناعات الغذائية

شركات المطاحن الشركة العامة للصوامع الإجمالي
عدد سعة (ألف طن) عدد سعة (ألف طن) عدد سعة (ألف طن)
77 748 8 420 85 1168

المصدر: الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

وباستعراض السعات التخزينية للشون في مصر تبين أن إجمالي متوسط السعات التخزينية للشون قد بلغ نحو 2.896 مليون طن، حيث بلغ إجمالي القدرات التخزينية لشون شركات قطاع الأعمال العام لكل من شركات المطاحن والشركة العامة للصوامع نحو 1168 ألف طن بنسبة بلغت ما يقرب من 40% من إجمالي القدرات التخزينية للشون في حين بلغت القدرات التخزينية لشون بنك التنمية والإئتمان الزراعي والجمعيات التابعة له نحو 1728 ألف طن بنسبة بلغت ما يقرب من 60% من إجمالي القدرات التخزينية للشون في جمهورية مصر العربية.

ومما سبق يتضح توجه الدولة المتمثل في القطاع العام وكذلك القطاع الخاص لزيادة السعات التخزينية للقمح، الأمر الذي أدي الي إرتفاع القدرات التخزينية لدى كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص من الصوامع بصفة خاصة نظراً لقدرتها على استلام وتسليم القمح بسهولة عن طريق السيارات أو من خلال الطرق المختلفة للنقل، وكذلك لاستغلالها الجيد لوحدة المساحة، بالإضافة لمساهمتها فى تقليل فاقد التداول والمحافظة على محصول القمح فى حالة جيدة لفترات طويلة مما يكون له تأثيراً إيجابياً على المعروض منه طوال العام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى