تقارير

«التربة» ومكوناتها وتيسر العناصر الغذائية

إعداد: أ.د/محمد عبدربه

مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية

من الناحية البيئية فإن التربة يوجد بها كثير من الأحياء الميكروبية وغير الميكروبية، ولكن الأحياء الدقيقة الميكروبية هي التي تؤدي الدور الرئيسي فى إمداد النباتات بالعناصر الغذائية وتكوين ثانى أكسيد الكربون.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تحتوي التربة على عديد من مختلف المجموعات الميكروبية. هذه المجموعات فى الأراضي المختلفة تتحكم فيها ظروف الوسط، فالفطريات تسود مثلاً فى التربة الحامضية والبكتريا تسود فى التربة المتعادلة والمائلة للقلوية.

تتأثر الميكروبات التى تعيش فى التربة مكونات هذه التربة وظروفها الطبيعية والكيمياويه كثيراً، لذلك فمن المهم دراسة ومناقشة تركيب التربة وعلاقته بالنشاط البيولوجي فيها تتركب التربة من خمس أجزاء:

1ـ الجزء المعدني: تنشأ من تجوية الصخور وهى حبيبات مختلفة الحجم توجد فى تجمعات aggregates وتتكون أساساً من الألومنيوم والحديد (طين – سلت – رمل ناعم – رمل خشن) وتلعب الميكروبات دوراً أساسيا فى يناء التربة حيث يقوم مسيليوم الفطريات والاكتينوميسيتات يتجميع الحبيبات.

كما تؤدي السكريات المعقدة والمواد اللزجة الأخرى التى تكونها البكتريا دوراً فى تكوينها ودرجة الحبيبات كما تؤدي الكريات المعقدة والمواد اللزجة الأخرى التى تكونها البكتريا دوراً فى تكوينها يؤثر من ناحية أخرى على النشاط الميكروبي لما له انعكاس على التهوية.

2ـ الجزء العضوى: هى بقايا النباتات أو الحيوان أو الانسان والتي تصل إلي التربة وتتحلل بواسطة ميكروبات التربة وتتحول إلى مادة سمراء تعرف بالدبال – الذي يحسن الخواص التربة الطبيعية (النفاذية – التحبب – الاحتفاظ بالماء) أوالكميائية (العناصرالغذائية – السعة التبادلية للقواعد) والبيولوجية (مصدر غذائى مستمر للميكرويات) تتراوح 2-5% التربة.

3ـ الماء الأرض: يوجد بين حبيبات للتربة ومغلفا لها يتراوح ما بين (الماء الحر والميسر والمرتبط والهيجروسكوبي)، ويجب أن نلاحظ أن هناك علاقة وثيقة بين الماء والهواء الأرض فإنه كلما زادت الرطوبة قلت التهوية مما يكون له انعكاس ضار الى النشاط الميكروبي فى الأرض، ويتجه التوازن الميكروبي لصالح الميكروبات اللاهوائية التى تنشط محللة المواد العضوية تحللاً غير كامل منتجة مركبات وسطية قد تكون سامة للنباتات.

كما تختزل أملاح النترات والكبريتات والفوسفات وتتحول إلى صور غير صالحة لتغذية النباتات، علاوة على نمو البروتوزوا فى الطبقة السطحية من التربة الغدقة وتتغذى على البكتريا النافعة وتسمى التربة المرضية sick soil، وبالتالي وجود نسبة عالية من الأملاح فى الماء الأرض، كما فى الأراضي الملحية يجعل الماء غير مسير للميكروبات نتيحة الضغط الأسموزى العالي، ويعتبر هذا أحد العوامل التى تؤدى الى قلة النشاط الميكروبي فى الأراضي الملحية.

4ـ الهواء الأرضي: يختلف عن الهواء الجوى حيث كزيادة نسبة Co2 ويقل O2 نتيجة تنفس الجذور والكائنات الحية وهو يوجد فى المسافات البينية الخالية من الماء، وتختلف ميكروبات الأراضي فى مدى تأثرها بالتغيرات التى تحدت فى المسافات البينية الخالية من الماء وتختلف ميكروبات الأراضي فى مدة تأثرها بالتغيرات التى تحدت تركيب هواء التربة، فالبكتريا الهوائية الحتمية لا تنمو فى غياب O2 وهناك ميكروبات لاهوائية وميكروبات اختيارية ويلاحظ أن ثانى أكسيد الكربون ونقص الأكسجين فى هواء التربة ثلاث تأثيرات رئيسية على ميكروبات التربة وهى:

أ-تأثيرها على درجة الحموضة من الوسط الدقيق للميكروبات.
ب- يعتبر CO2 مصدر الكربون الوحيد للميكروبات (ذاتية التغذية).
ج- قد يكون لها عند تركيزات معينة لها تأثير مثبط على يعض الميكروبات، ففي يعض الأحوال لوحظ أن زيادة Co2 فى التربة سيئة التهوية له تأثير ضار على الفطريات أشد من أثر نقص الأكسجين الذي يجعل عمليات التحليل أبطأ والأكسدة غير كاملة للمركبات العضوية وتتوقف بعض العمليات البيولوجية الهامة كالتأزت وأكسدة الكبريت.

5ـ أحياء التربة: تشمل البكتريا والقطريات والطحالب والبروتوزوا و الاكتيوميسيتات وقدر بعض الباحثون أن الجرام الواحد من التربة يحتوى على 10 مليون خلية ميكروبية وكثير العدد من الطبقة السطحية ويقل كلما زاد العمق وتتناسب خصوبة التربة حسب كمية المادة العضوية وتوافر العناصر الذائبة والمحتوى الميكروبي بها، كما أن أعداد ميكروبات التربة تتأثر بالظروف البيئية المحيطة من حرارة ورطوبة وحموضة كما تتنوع الكائنات الحية الدقيقةالمتواجدة بالتربة الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى