زراعة x زراعة

«الباشن فروت».. ما مسافات الزراعة والإنتاج وكيفية الحصول على أعلى إنتاجية؟

كتب: د.أسامة بدير ورد “الفلاح اليوم” سؤال من الأستاذ عبيد الجعفري، بالمملكة العربية السعودية، يقول: “أم الفواكه” الباشن فروت.. ما مسافات الزراعة والإنتاج وكيفية الحصول على أعلى إنتاجية؟

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تُجيب على هذا السؤال، الدكتورة شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، حيث قالت لـ”الفلاح اليوم“، نبات “الباشن فروت” أو زهرة الآلام هو نبات متسلق ينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، ويتميز بأوراقه الخضراء الداكنة وزهوره الكبيرة ذات الألوان الزاهية. تنتج شجرة “الباشن فروت” فاكهة بيضاوية الشكل ذات لون أصفر أو برتقالي، وتتميز بمذاقها الحلو والحامض.

تحتاج شجرة الباشن فروت إلى بيئة دافئة ورطبة للنمو والازدهار. تفضل التربة الخصبة والجيدة التصريف. يمكن زراعة الشجرة في الأرض أو في الأصص.

تحتاج شجرة الباشن فروت إلى رعاية منتظمة، مثل الري والتسميد والتقليم. يجب ري الشجرة بانتظام، خاصة في فصل الصيف. يجب تسميد الشجرة مرة واحدة في الشهر خلال فصل النمو. يجب تقليم الشجرة لإزالة الأغصان الميتة أو المريضة أو التي تنمو بشكل غير طبيعي.

تنتج شجرة “الباشن فروت” بعد حوالي 3 سنوات من الزراعة. يمكن أن تنتج الشجرة ما يصل إلى 50 كيلوجراما من الفاكهة في السنة.

يمكن الحصول على أعلى إنتاجية من شجرة الباشن فروت عن طريق زراعة الشجرة في منطقة دافئة ورطبة، وتوفير الرعاية المناسبة لها، مثل الري والتسميد والتقليم. كما يمكن تحسين الإنتاجية عن طريق تلقيح الأزهار باليد.

فيما يلي بعض النصائح للحصول على أعلى إنتاجية من شجرة الباشن فروت:

* زراعة الشجرة في منطقة دافئة ورطبة.
* توفير كمية كافية من الماء للري.
* تسميد الشجرة مرة واحدة في الشهر خلال فصل النمو.
* تقليم الشجرة لإزالة الأغصان الميتة أو المريضة أو التي تنمو بشكل غير طبيعي.
* تلقيح الأزهار باليد.
* مكافحة الآفات والأمراض التي قد تصيب الشجرة.

مسافة الزراعة بين شجرة “الباشن فروت” والشجرة الأخرى هي 10 أمتار. هذه المسافة ضرورية حتى تتمكن كل شجرة من الحصول على ما يكفي من الضوء والهواء. إذا كانت الأشجار قريبة جدا من بعضها البعض، فلن تتمكن من الحصول على ما يكفي من الضوء والهواء، مما سيؤدي إلى ضعف الإنتاجية وزيادة مخاطر الإصابة بالآفات والأمراض.

يمكن زراعة شجرة “الباشن فروت” بالقرب من أشجار أخرى من نفس العائلة، مثل شجرة الآس أو شجرة التوت. كما يمكن زراعتها بالقرب من الأشجار من عائلات أخرى، مثل أشجار الحمضيات أو أشجار النخيل.

يوصى بزراعة شجرة “الباشن فروت” في منطقة دافئة ورطبة. تفضل الشجرة التربة الخصبة والجيدة التصريف. يمكن زراعة الشجرة في الأرض أو في الأصص.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى