رأى

الاستثمار في الزراعات غير التقليدية لمضاعفة إنتاج الغذاء

بقلم: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

يجب علينا اغتنام الفرصة للعمل علي تحسين الاستفادة من اهم الموارد المائية النادرة، ووجود الحلول للصراعات الحالية لمواجهة التحدي من اجل استقرار المنطقة وتخفيف العبء عن طريق الزراعات غير التقليدية والبديلة غير المكلفة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموارد المائية في العالم العربي أغلبها تعتمد على المياه الجوفية ونسبة كبيرة منها مرتفعة الملوحة إلى جانب التدني الكبير المنتظر في موارد المياه بالعالم العربي خلال الفترة المقبلة، ما يعزز من حاجتنا إلى إيجاد سبل زراعية جديدة أقل استهلاكاً للطاقة وقادرة على تخفيف العبء عن مواردنا المائية.

شاهد: كيف تعظم مصر مواردها الأرضية والمائية؟

شاهد: المقننات المائية لنظم الري الحديث

الحل يكمن في مضاعفة الاستثمار في المحاصيل البديلة وغير التقليدية والتقنيات التي من شأنها المساعدة على إنتاج كميات أكبر من الغذاء، وتقليص استنزاف الموارد وحماية البيئة، وذلك من خلال تسخير أحدث التقنيات في سبيل دفع عجلة التقدم إلى الأمام، بالإضافة الى تطوير حلول جديدة تسهم في تقليص استهلاك الطاقة والمياه وتتيح تحسين زراعة المحاصيل، وبالتالي تعزيز مرونتنا لضمان الأمن الغذائي المستقبلي”.

اقرأ المزيد: الكينوا.. الذهب الأخضر يتلألأ في الصحراء المصرية

الاستثمار في المحاصيل غير التقليدية هو أحد حلول خفض فجوة الغذاء التى تبنت زراعة المحاصيل المتحملة للملوحة في مصر وبشكل خاص نبات الكينوا باعتبارها أهم الأغذية المستقبلية، وغيرها من الزراعات التي تشهد زيادة في الطلب العالمي عليها سنويا بعد اكتشاف فوائدها الصحية المذهلة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ المزيد: زراعة الكينوا.. والظروف البيئية المناسبة للحصول على إنتاجية عالية

اقرأ المزيد: الدكتورة شكرية المراكشي تطالب بالتوسع في زراعة الكينوا بصحراء مصر

يمكن لسياسات الاقتصاد الكلي المالية والنقدية أن تعيد توجيه الطلب والاستثمار من جانب المنشآت والمستهلكين والمستثمرين، من خلال التنظيم والتمويل والاستثمار العام في أهم الزراعات البديلة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى