تقارير

أهم أصناف الأرز التي تتحمل جميع أنواع الأراضي المتأثرة بالأملاح

إعداد: أ.د.بسيوني زايد

أستاذ الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الرزاعية 

مع بداية موسم زراعة الأرز الذي يُعد محصولا استراتجيا علي جميع المستويات، ويحظى باهتمام بالغ من الحكومة، حيث أنه ركيزة أساسية في إرساء الأمن الغذائي المصري وحجر الزاوية في إحداث تنمية زراعية مستدامة، خاصة مع تنامي حجم سوق الأرز بمصر والذي بلغ نحو 2 مليار دولار.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يسأل كثير من المزارعين عن أهم الأصناف التي يمكن زراعتها تحت ظروف الأراضي المتأثرة بالأملاح والتي تمثل حوالي 50% من مساحة الأرز، بالإضافة إلى الأراضي التي تروى بماء الصرف الزراعي أو المخلوط وكذلك الأرض الغدقة سيئة الصرف التي تتسع رقعتها بسبب قلة المياه الصالحة للري.

كذلك حدوث تغير واضح في المناخ وارتفاع درجات الحرارة أدى ذلك إلى تفاقم تأثير الملوحة.وأيضا تزايد مساحة الأرض المتأثرة بالأملاح تحت ظروف جمهورية مصر العربية بسبب زيادة البخر وقلة معدلات هطول الأمطار.

ومن ثم برز هذا السؤال المهم من المزارعين في هذة الأيام عن الصنف المناسب زراعته للحصول على أعلى إنتاجية من وحدة المساحة المزروعة، مع ملاحظة أنه لابد أن نعرف موقع الأرض المراد زراعتها بالأرز ومن أي المصادر تروى حتى يمكن أن نحدد الصنف المناسب.

عموما يمكن استعراض أهم الأصناف التي تتحمل جميع أنواع الأراضي المتأثرة بالأملاح سواء كانت صودية أو ملحية أو هجين بينهما، وهى:

1ـ صنف جيزة 179: هو من أكثر الأصناف تحملا لتلك الظروف التي ذُكرت سلفا.

2ـ صنف جيزة 178: الحصان الأسود لأصناف الأرز المصرية.

3ـ هجين مصري واحد.

4ـ جيزة 183: هو أحدث الأصناف المصرية.

جميع هذه الأصناف رفيعة الحبة.

5ـ سخا سوبر 300 وسخا 104 وسخا 106 وسخا 107: هى أصناف عريضة الحبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى