أخبار الزراعة

وزيرا الزراعة في مصر والجابون يبحثان أوجه التعاون المشترك في المجال الزراعي

كتبت: هناء معوض استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد/ تشارلز مافي إيلا وزير الزراعة الجابوني والوفد المرافق له، تناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الزراعية.

وأشار القصير، أن مجالات التعاون مع الجابون من الممكن أن تشمل الثروة السمكية والداجنة واستنباط أصناف تقاوي المحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجية من الأرز والذرة وتطوير الميكنة الزراعية وتعزيز فرص الاستثمار في الجابون، والتعاون في مجال البحوث الزراعية والتدريب وبناء قدرات الكوادر البشرية بالمركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.

وتابع: أن الدول الأفريقية حاليا في أشد الاحتياج إلى التعاون والتكامل خاصةً في ظل التحديات العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية التي لها تاثير كبير على قطاع الزراعة والعاملين به.

ومن جانبه، تقدم وزير الزراعه الجابوني بالشكر لنظيره المصري لحسن استقباله والوفد المرافق، مشيدا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية من جهود ملموسة حيث تمتلك مصر تكنولوجيا وقدرات ومقومات تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

وأشار الوزير الجابوني، إلى امكانية التعاون في زراعة وتحسين إنتاجية الأرز، لافتا إلى فرص الاستثمار الزراعي في بلاده.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الوزيران على سرعة الانتهاء من إعداد مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين في مجال الثروة السمكية، فضلا عن إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة يمكن من خلالها نقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة إلى الجابون وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة من الجانبين لتنفيذ ومتابعة ما يتم الاتفاق عليه.

حضر اللقاء، المهندس مصطفى الصياد – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، الدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية، سفير جمهورية الجابون بالقاهرة، والدكتور سعد موسى – المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى