المرأة الريفية

نصرالله: مشاركة المستفيدات من مشروع تمكين بائعات الأسماك في معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي (فيديو)

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد نصرالله، مدير المركز الدولي للأسماك، أنه في إطار تمكين السيدات بائعات التجزئة والعاملات في قطاع الاقتصاد الأزرق من خلال مشروع تمكين السيدات بائعات الأسماك في مصر، مشيرا أنه أحد مشروعات المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية شارك عدد من المستفيدات بالمشروع في معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي بالقاهرة خلال الفترة من 29 – 31 مايو الماضي.

وأضاف نصرالله، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الهدف الأساسي من المشاركة بالمعرض الترويج للشركات ذات القيادة النسائية لتصنيع منتجات الأسماك والتي أسسها مستفيدات ضمن أنشطة المشروع بمراكز (الزقازيق – فاقوس – أبو كبير – الحسينية) بمحافظة الشرقية بالشراكة مع الغرفة التجارية بالزقازيق والمجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية.

وتابع: تأتي المشاركة في المعرض بما يتماشي مع رؤية مصر 2030 وأهداف المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، فضلا عن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للمجلس القومي للمرأة (2018 – 2030) ودعم الكيانات الاقتصادية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات القيادة النسائية.

اقرأ المزيد: المركز الدولى للأسماك: مصر حريصة على إنتاج غذائى آمن

ولفت نصرالله، إلى أن مشاركة بائعات الأسماك في المعرض تأتي في إطار تحسين الأوضاع المعيشية للأسر والمجتمعات المهمشة بالتوازي مع أجندة القارة الأفريقية 2063 وأهداف التنمية المستدامة 2030 للقضاء علي الجوع والحد من الفقر وزيادة الدخل ودعم قطاع الثروة السمكية والمائية في مصر.

وأوضح مدير المركز الدولي للأسماك، أن مشروع تمكين السيدات بائعات الأسماك يسعي إلي تأسيس 5 مراكز تدريب وتصنيع لمنتجات الأسماك في مراكز محافظة الشرقية سالفة الذكر، بالإضافة إلي مركز بلبيس وتوفير 300 فرصة عمل بدوام كلي لبائعات الأسماك.

اقرأ المزيد: المركز الدولي للأسماك بالعباسة ينظم دورة تدريبية لعدد من الباحثين بدولة إريتريا

ونوه نصرالله، أنه منذ انطلاق المشروع عام 2018 قام المركز بتدريب نحو 150 فتاة وسيدة من العاملات بمجال بيع الأسماك، متابعا: تنوعت التدريبات لتشمل معاملات ما بعد الحصاد وزيادة القيمة المضافة لمنتجات الأسماك من أجل زيادة مشاركة النساء في سلسلة القيمة المضافة، بالإضافة إلي بناء قدرات 20 سيدة من خلال برنامج تدريب المدربين علي مهارات القيادة والتسويق وإدارة المشروعات وريادة الأعمال والنوع الاجتماعي.

وأشار مدير المركز الدولي للأسماك، إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيركز مشروع تمكين السيدات بائعات الأسماك علي إنشاء حلقات للتواصل وقنوات تسويقية مختلفة في الأسواق المحلية ومع موردين وموزعين محتملين بالقاهرة والشرقية، فضلا عن خلق فرص تسويقية ممثلة في التجارة الإلكترونية من خلال شبكة أسماك دوت نت ومنصات التواصل الاجتماعي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى